التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية

كيفية التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية

هناك حالات يتم فيها إنهاء الحالة التعاقدية في السعودية بين صاحب العمل والموظف، و التساؤل هنا متى يستحق الطرف المتضرر التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية، وما هي حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل محدد المدة.

للحصول على معلومات إضافية حول فسخ عقد العمل من قبل الموظف ، اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية

يمكن فسخ عقد العمل من قبل أي طرف في العقد وذلك قبل انقضاء مدته المحددة إذا كان عقداً محدد المدة، كما يمكن إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته السعودية في أي وقت من الأوقات لعدم محدودية مدته.

وانطلاقًا من حفظ حقوق الأفراد وضمان تحصيلهم على تعويض عادل يخفف من أثر فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل صاحب العمل فقد أقر المشرع السعودي للطرف المتضرر الحصول على التعويض عن فسخ العقد.

أما ما يتعلق بقيمة التعويض فيمكن عند التعاقد أن يتم تحديد التعويض الواجب تسديده للطرف المتضرر عند فسخ العقد ، أما كيفية تعيين هذا التعويض فيتم على النحو التالي وذلك وفق المادة ٧٧ من نظام العمل السعودي:

إلاّ أن نظام العمل السعودي قد حدد عدة شروط وحتى يستحق الموظف تعويض إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

• يجب أن يكون سبب فسخ العقد وإنهاءه بشكل شرعي دون مكافأة العامل أو إشعاره بحسب المادة 80 من نظام العمل، التي وضحت الأسباب القانونية التي يجوز من خلالها لصاحب العمل أن ينهي عقد العمل، والمادة 81 التي بينت متى يحق للعامل أو الموظف ترك العمل دون إشعار.
      • يجب إرسال إشعار كتابي إلى الطرف الآخر حتى تعلمه بالرغبة بفسخ عقد العمل مع الالتزام بالمدة المحددة التي حددها القانون للإخطار.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أنه يحق للعامل الذي تم فصله بشكل تعسفي أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة.

ومن الأسئلة التي تردنا إلى مكتبنا: كيف تتم مطالبة صاحب العمل بتعويض بسبب فسخ العقد؟

تتم المطالبة بتعويض إنهاء عقد العمل من خلال توكيل محام ماهر يمكنه استلام القضية بعد تقديم الأدلة اللازمة، ورفعها للمحكمة العمالية المتخصصة التي تصدر الحكم العادل وفق للقوانين المعمول بها في السعودية ، مع العلم أن القضايا العمالية لا تستغرق وقتًا طويلًا حيث يمكن الفصل بها خلال مدة أقصاها أسبوعين.

التعويض حسب المادة ٧٧ من نظام العمل السعودي

نعم، يمكن للعامل الذي يتم إنهاء عقده بشكل تعسفي من قبل أصحاب العمل أن يحصل على تعويض.
    لا توجد قيمة محددة للتعويض عند فسخ عقد العمل غير محدد المدة بل يمكن الاتفاق عليه بين طرفي التقاعد وفي حال عدم تعيينه فيتقاضى الطرف المتضرر راتب 15 يومًا عن كل سنة خدمة للعامل.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول التعويض عن فسخ عقد عمل في السعودية الذي استعرضنا من خلاله التعويض عن فسخ العقد سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة، وشروط استحقاقه وكيفية المطالبة به.

للمزيد من التفاصيل والمعلومات، تواصلوا مع أفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن تعويض انهاء عقد العمل، فسخ عقد العمل، كذلك إنهاء العقد لسبب غير مشروع، وتحويل عقد العمل محدد المدة إلى غير محدد المدة.

المصادر:

• نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.