تخطى إلى المحتوى
عقد العمل الموسمي في السعودية

نموذج وشروط عقد العمل الموسمي في السعودية

    ما هو عقد العمل الموسمي في السعودية، وما الشروط اللازمة لإبرام ذلك العقد؟ الإجابة على كل ذلك تجدها في مقالنا التالي الذي بينا فيه كل ما يهمك بشأن ذلك العقد، وقدمنا نموذجاً عنه، تابع معنا. هذا ما يوضحه اليوم أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية.

    اطلب أدق استشارة قانونية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    عقد العمل الموسمي في السعودية

    نصت المادة 2 من نظام العمل السعودي على تعريف عقد عمل موسمي، بأنه العقد الذي يتم إبرامه ما بين صاحب العمل والعامل خلال مواسم دورية محددة متعارف عليها.

    وأغلب ما تظهر عقود العمل الموسمية في عقود العمل المتعلقة بالزراعة، مثل عقد العمل أثناء حصاد القمح أو قطاف القطنKكما يمكن لأي منشأة تتعلق منتجاتها بالمواسم أن تبرم عقود عمل موسمية خلال موسم العمل، مثل المنشآت المتعلقة بصناعة زيت الزيتون، ويضاف إلى ذلك المنشآت السياحية التي تنشط خلال موسم السياحة.

    يمكننا ذكر شروط عقد عمل موسمي على الشكل التالي:

      1. أن يتم إبرام عقد العمل ما بين العامل وصاحب العمل بشكل شخصي، كما يمكن لصاحب العمل أن يفوض أحد العاملين لديه كالمدير أو غيره في إبرام تلك العقود.
      2. أن تكون مدة العقد تتعلق بموسم معين، أي يجب أن يذكر في نص العقد بأن مدة العقد تبدأ ببداية الموسم وتنتهي بنهايته.
      3. أن يكون العمل الذي سيقوم به العامل منصباً موضوعه على عمل موسمي، أو يرتبط به ارتباطاً وثيقاً، فمثلا إذا كان عقد العمل يتعلق بصناعة زيت الزيتون، فيجب أن يكون عقد العمل متضمناً تشغيل عامل مهني مختص بصناعة زيت الزيتون.
      4. أن يتضمن عقد العمل كافة البيانات الرئيسية الواجبة في عقد العمل النموذجي الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
      5. ألاّ يخالف عقد العمل أحكام نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية، أو النظام العام أو الآداب العامة بالمملكة.
      6. ألاّ تقل الحقوق المقررة للعامل بموجب عقد عمل موسمي عن الحقوق المقررة لأمثاله في عقود العمل الأخرى.

    نموذج عقد عمل موسمي سعودي

    سيقدم لكم المحامي العمالي المختص بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج عقد عمل موسمي في السعودية على النحو التالي:

    الفريق الأول: صاحب العمل / شركة……. أو منشأة……. عنوانه…….

    الفريق الثاني: العامل……. جنسيته……. عنوانه…….

    مقدمة العقد: حيث أن الفريق الأول لديه منشأة لتعبئة وتغليف التمور مسجلة بالسجل التجاري رقم……. تاريخ…/…/…، وتقع في منطقة…….، ويرغب بتشغيل عدد من العاملين لديه في تلك المنشآت أثناء موسم جني التمر.

    وحيث أن الفريق الثاني من العاملين المختصين بتعبئة وتغليف التمور ويرغب بالعمل لدى المنشأة.

    وبعد التقاء إرادة الفريقين المعتبرة شرعاً ونظاماً، فقد اتفقا على ما يلي:

      1. يعمل الفريق الثاني للفريق الأول بصفة عامل تعبئة وتغليف تمور في المنشأة.
      2. مدة العقد مرتبطة بموسم التمور الذي يبدأ بتاريخ…/…/… وينتهي بتاريخ…/…/…
      3. يحصل العامل على أجر يومي قدره / …… / ريال سعودي مع كافة البدلات والمزايا الأخرى.
      4. يحصل العامل على كافة الحقوق المقررة للعاملين في نظام العمل السعودي بما في ذلك أوقات الراحة، والإجازات، والمعالجة الطبية، ومكافأة نهاية الخدمة.
      5. يجب على العامل الالتزام بالعمل طيلة فترة الموسم ولا ينقطع عن العمل دون عذر مشروع.
      6.  في كل ما لم يرد عليه نص في هذا العقد، يتم الرجوع لأحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية.
      7. يتم حل المنازعات الناشئة عن هذا العقد بالطرق الودية لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفي حال الفشل يتم إحالة القضية للمحكمة العمالية.
      8. حرر هذا العقد على نسختين لكل فريق نسخة للعمل بمقتضاها.

    الفريق الأول…….            الفريق الثاني…….

    التوقيع…….                   التوقيع…….

    الأسئلة الشائعة

    عقد العمل المؤقت في نظام العمل السعودي، هو العقد المبرم ما بين العامل وصاحب العمل لتنفيذ عمل يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط، إلاّ أن إنجازه يقتضي مدة محددة، أو يتعلق بعمل من الأعمال وينتهي بانتهائه، بشرط ألا يتجاوز مدة إنجاز في الحالتين 90 يوماً، فإذا ما تجاوز التسعين يوماً لم يعد عقد عمل مؤقت، ويستحسن عند إبرامه الاستئناس بنموذج عقد عمل مؤقت وزارة الموارد البشرية.
    إن الفرق بين عقد عمل الموسمي وعقد العمل العرضي، يتمثل بأن عقد عمل موسمي يتم إبرامه خلال مواسم دورية متعارف عليها، أما عقد العمل العرضي فهو العقد الذي يتم إبرامه لإنجاز عمل لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط، ولا يستغرق تنفيذه أكثر من 90 يوماً.

    وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي وضحنا فيه ماهية عقد العمل الموسمي في السعودية، وقدمنا نموذجاً مبدئياً عن ذلك العقد، وننصح كل من يرغب بالحصول على أفضل النماذج وأجودها لعقود العمل الموسمية في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    بإمكانك الاطلاع على عقد التدريب في نظام العمل، وهل يجوز العمل بدون عقد عمل، وانهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته. أيضا تزوير عقد العمل، ترك العمل قبل انتهاء العقد، وعقد العمل المؤقت، وتغيير الراتب في عقد العمل.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي