تخطى إلى المحتوى
مستحقات نهاية الخدمة في حالة انهاء الخدمات في السعودية

مستحقات نهاية الخدمة في حالة انهاء الخدمات في السعودية

    هل انتهت العلاقة التعاقدية بينك وصاحب العمل الذي كنت تعمل لديه، وترغب في معرفة مستحقات نهاية الخدمة في حالة انهاء الخدمات في السعودية.

    هذا ما يوضحه في مقالنا اليوم أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    احصل على استشارة فورية حول مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي. عبر اتصالك بالأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    مستحقات نهاية الخدمة في حالة انهاء الخدمات في السعودية (1)

    مستحقات نهاية الخدمة في حالة انهاء الخدمات

    إن المقصود بمصطلح مستحقات نهاية الخدمة في حالة إنهاء الخدمات، هو المستحقات المالية وغير المالية التي يحصل عليها العامل، بمجرد انتهاء العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل.

    المستحقات المالية لنهاية الخدمة، وهي:

      1. الأجور المتبقية للعامل بذمة صاحب العمل.
      2. البدل النقدي عن الإجازات المستحقة للعامل والغير مستعملة.
      3. مكافأة نهاية الخدمة.

    المستحقات غير المالية لنهاية الخدمة، وهي:

      1. استرداد العامل كافة الأدوات والوثائق التي قدمها إلى صاحب العمل بمناسبة عقد العمل.
      2. حصول العامل على شهادة عمل أو شهادة خبرة من صاحب العمل، توضح نوع العمل الذي عمل به، والمدة التي قضاها في ذلك العمل، والأجر المتحصل عليه نتيجة ذلك العمل.

    إلاّ أن مستحقات نهاية الخدمة غالباً ما تنصرف إلى مكافأة نهاية الخدمة، المنصوص عليها في نظام العمل السعودي، ولا سيما في المواد 84 و85 و86 و87.

    احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

    ميز نظام العمل السعودي ما بين انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، بأي حالة من حالات الانتهاء المقررة نظاماً، كانتهاء مدة العقد أو انتهاء العلاقة العمالية نتيجة بلوغ العامل سن التقاعد، أو لإصابته بمرض يعجزه عن العمل، وما إلى ذلك من الأسباب المشروعة لانتهاء عقد العمل.

    وما بين حالة الاستقالة التي يتقدم بها العامل، طالباً إنهاء العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل.

    ففي الحالة الأولى وهي حالة انتهاء العلاقة التعاقدية بدون الاستقالة، فإن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة عن مدة خدمته لدى صاحب العمل، ويتم حسابها على النحو التالي:

      • أجرة نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الأولى.
      • أجرة شهر كامل عن سنوات الخدمة التالية.
      • ويتم احتساب المكافأة وفقاً للأجر الأخير الذي تقاضاه العامل، مع احتساب المكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه العامل منها في العمل.

    وأما مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة يتم احتسابها على النحو التالي:

      • لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة، إذا كانت خدمته أقل من سنتين.
      • يستحق العامل ثلث مكافأة نهاية الخدمة، حين تكون مدة خدمته لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات.
      • يستحق ثلثي مكافأة نهاية الخدمة، في حال كانت خدمته من خمس سنوات إلى عشر سنوات.
      • يستحق العامل كامل مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات من خدمته لدى صاحب العمل.
      • يستثنى من النسب السابقة الحالة التي يترك فيها العامل العمل نتيجة قوة قاهرة، أو العاملة التي ينتهي عقد عملها خلال ستة أشهر من تاريخ زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ ولادتها، حيث يكون هنا الاستحقاق كاملاً للمكافأة.

    الأسئلة الشائعة

    إن الشرط الأساسي لصرف مستحقات نهاية الخدمة، هي انتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، سواء كان العقد محدد المدة أم غير محدد المدة، وإذا ما كان إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل، فيتوجب عليه صرف تلك المستحقات خلال أسبوع من تاريخ انتهاء تلك العلاقة، أما إذا كان إنهاء عقد العمل من قبل العامل، فيجب على صاحب العمل صرف مستحقاته خلال أسبوعين من تاريخ الإنهاء.
    يمكنك معرفة كم مستحقات نهاية الخدمة من خلال حاسبة نهاية الخدمة، أو بالدخول إلى صفحة وزارة الموارد البشرية من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية للثقافة العمالية، واختيار خدمة حساب مكافأة نهاية الخدمة ثم أدخل بيانات شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة واختر حساب.

    وفي نهاية مقالتنا عن مستحقات نهاية الخدمة في حالة انهاء الخدمات في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان تلك المستحقات وكيفية احتسابها.

    مع تأكيدنا على كل عامل انتهت علاقته التعاقدية مع صاحب العمل، ويرغب باحتساب مستحقاته في نهاية الخدمة، أن يستعين بالمحامين العماليين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تفاصيل ذات صلة: حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين، ومتى يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة. أيضا قضايا مكافأة نهاية الخدمة.


    المصادر:

      • نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ وتعديلاته واللائحة التنفيذية الخاصة به.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي