تخطى إلى المحتوى
العمل بدون نقل كفالة في السعودية

العمل بدون نقل كفالة في السعودية

    يتساءل العديد من العاملين المقيمين في السعودية عن إمكانية العمل لدى صاحب عمل آخر دون نقل الكفالة، أم من المتوجب نقل كفالتهم لصاحب العمل الجديد.

    لمعرفة أحكام العمل بدون نقل كفالة في السعودية تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة لإغناء معلوماتك أكثر حول الموضوع.

    هل تبحث عن استشارة قانونية دقيقة؟ تواصل مع أشطر محامي عمالي في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    العمل بدون نقل كفالة في السعودية.

    اعتبر نظام العمل ولائحته التنفيذية، العمل بدون نقل كفالة في السعودية، مخالفة تستوجب معاقبة كل من العامل وصاحب العمل القديم وصاحب العمل الجديد.

    حيث نصت المادة 39 من ذلك النظام على أنه:

    لا يجوز أن يترك صاحب العمل عامله يعمل لدى غيره، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل أن يوظف عامل غيره لديه.

    وبالتالي يتوجب على العامل الذي يرغب بالعمل لدى صاحب عمل آخر، أن ينقل خدماته /أي كفالته/ من صاحب العمل القديم لصاحب العمل الجديد. بعد الحصول على موافقة الطرفين، وتترتب على صاحب العمل الجديد رسوم نقل الكفالة المتمثلة برسوم الإقامة ورسوم رخصة العمل.

    وقد حددت اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي الشروط والضوابط والإجراءات اللازمة لنقل خدمات العامل الوافد، أي نقل كفالته إلى صاحب العمل الجديد وفق ما يلي:

      • لا يشترط مدة محددة لإقامة الوافد في المملكة، أو مدة عمله لدى صاحب العمل السابق، بل يسمح له بنقل خدماته في أي وقت.
      • يجب أن تكون المنشأة التي سينتقل إليها العامل لديها رخصة عمل سارية المفعول.
      • لا يجوز نقل خدمات العامل إذا كان من الجنسيات الممنوع نقل خدماتها وفقًا للأنظمة.
      • لا يجوز نقل خدمات العامل إلى صاحب عمل لم يدفع أجور عماله بشكل جماعي، أو ثبت ارتكابه للتستر التجاري، أو ترك عماله يعملون لدى الغير بطريقة غير نظامية، أو يعملون لحسابهم الخاص.

    كما أن هناك حالات يجوز فيها للوزير أو من يفوضه الموافقة على نقل كفالة عامل لصاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل السابق. وذلك في الحالات التالية:

      • وجود دعوى بين العامل وصاحب العمل منظورة لدى الجهات القضائية، وتسبب صاحب العمل في إطالة أمد النظر بها.
      • أو إذا لم تقم المنشأة بدفع أجور العامل المستحقة لمدة ثلاثة أشهر متتالية.
      • أو إذا تغيب صاحب العمل نتيجة سفره أو سجنه أو وفاته أو لأي سبب آخر.

    العمل بدون نقل كفالة في السعودية

    حكم العمل بعقد بدون نقل كفالة.

    إذا ما عمل العامل لدى صاحب عمل آخر بموجب عقد عمل، فإن ذلك العقد يعتبر دليلُا قاطعُا على مخالفة كل من العامل وصاحب العمل القديم وصاحب العمل الجديد لأحكام نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.

    وإن حكم العمل بدون نقل كفالة مع وجود عقد لدى صاحب عمل جديد، تستوجب العقوبات المقررة في نظام العمل ولا سيما المادة 233 منه، حيث كانت العقوبة الغرامة بما لا يقل عن 5000 ريال ولا تزيد على 20,000 ريال، مع تعدد تلك الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم، ويعاقب العامل بالترحيل على حساب صاحب العمل الجديد.

    إلا أنه تم تعديل تلك المادة بأحكام المرسوم الملكي رقم م/24 لعام 1434هـ، ليصبح الحكم معاقبة المخالفين بإحدى العقوبات التالية أو أكثر من عقوبة وذلك على النحو التالي:

      • الغرامة بما لا يتجاوز 100,000 ريال.
      • إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على 30 يومًا.
      • إغلاق المنشأة نهائيًا.
      • مضاعفة العقوبة في حالة التكرار.
      • تتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

    الأسئلة الشائعة.

    لا يجوز وفق نظام العمل الجديد في السعودية أن يعمل العامل عند غير الكفيل، حيث يعتبر ذلك مخالفة لنظام العمل السعودي، كما يعتبر تشغيل أي صاحب عمل لعامل ليس على كفالتها مخالفة تستوجب العقوبات المقررة نظامًا.
    يتحمل رسوم نقل الكفالة في النظام الجديد صاحب العمل الذي يرغب بنقل خدمات العامل إليه، أي لا يتحمل رسوم نقل الكفالة صاحب العمل القديم وإنما صاحب العمل الجديد.

    وبذلك نصل لنهاية مقالنا عن العمل بدون نقل كفالة في السعودية، الذي وضحنا من خلاله الأحكام القانونية المتعلقة بذلك.

    كما نؤكد في ذات الوقت على كل عامل يرغب بنقل خدماته لصاحب عمل جديد أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بقضايا العمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تفاصيل أخرى قد تهمك عن: مكافأة نهاية الخدمة في حالة نقل الكفالة في السعودية، ونقل كفالة عامل كفيله متوفي في السعودية. كذلك مستحقات العامل بعد نقل الكفالة في السعودية، أيضا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي