تخطى إلى المحتوى
نقل الكفالة بعد انتهاء العقد في السعودية

نقل الكفالة بعد انتهاء العقد في السعودية

    هل من الممكن نقل الكفالة بعد انتهاء العقد في السعودية؟ وهل يتوجب على العامل الخروج نهائياً والعودة إلى بلاده، وما الحل إذا رفض الكفيل نقل الكفالة بعد انتهاء العقد؟.

     للحصول على أجوبة دقيقة عن هذه الاستفسارات تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

    اطلب الاستشارة من محامي عمالي في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد في السعودية؟

    إن المهلة التي حددها نظام العمل السعودي واللائحة التنفيذية الخاصة به، لنقل الكفالة بعد انتهاء العقد في السعودية، هي مدة 60 يوماً من تاريخ انتهاء ذلك العقد.

    حيث يتوجب على العامل الحصول على عمل وصاحب عمل جديد خلال فترة الـ 60 يوماً ونقل الخدمات أو الكفالة لصاحب العمل الجديد.

    وفي الواقع إن نقل كفالة العامل أو خدماته من صاحب عمله القديم إلى صاحب العمل الجديد تتم في حالتين، إما نقل فوري أو نقل بعد انتظار فترة الإشعار.

    ويتم النقل الفوري دون موافقة صاحب العمل الحالي أو الانتظار حتى انتهاء فترة الإشعار في الحالات التالية:

      • عندما تكون رخصة عمل الموظف منتهية الصلاحية ولا يتم تجديدها من صاحب العمل الحالي. 
      • أو في حال كانت رخصة الإقامة أيضاً للموظف منتهية ولم يقم صاحب العامل الحالي بتجديدها.
      • أو لا يحصل الموظف على رخصة عمل مصدرة من صاحب العمل الحالي لأكثر من 90 يوماً منذ وقت وصوله للمملكة.

    وأما النقل بعد انتهاء فترة الإشعار، فيتطلب إكمال فترة الإشعار لدى منشأة صاحب العمل الحالي. ويشترط أن تتجاوز خدمات الموظف أو إقامة الموظف في المملكة لأكثر من عام، وأن تكون المنشأة ملتزمة بتوثيق العقود حسب خطة الوزارة.

    نقل الكفالة بعد انتهاء العقد في السعودية

    شروط نقل الكفالة في السعودية.

    إن شروط نقل الكفالة قبل انتهاء العقد لا تختلف كثيرًا عن الشروط بعد انتهاءه، حيث يشترط لنقل الكفالة أو نقل الخدمات في السعودية من صاحب العمل القديم إلى صاحب العمل الجديد الشروط التالية:

      • يجب أن تكون المنشأة لدى صاحب العمل الجديد نشطة ولديها رخصة سارية المفعول.
      • يجب أن يكون السجل التجاري لدى صاحب العمل الجديد ساري المفعول.
      • يجب أن تكون المنشأة لدى صاحب العمل الجديد ملتزمة بنظام حماية الأجور.
      • يجب أن تكون للتراخيص الممنوحة للعمل في المنشآت التابعة لصاحب العمل الجديد جميعها سارية المفعول.
      • يجب الحصول على موافقة صاحب العمل القديم بذلك.
      • يجب ألا يكون العامل المراد نقله لديه عملية نقل أخرى إلى منشأة أخرى ويجب ألا يحمل تأشيرة خروج نهائي ولا يحمل تصريح عمل خروج نهائي.

    الأسئلة الشائعة.

    نعم، يجوز نقل الكفالة بعد إجراء الخروج النهائي بشرط أن يتم ذلك النقل خلال 60 يوماً من تاريخ صدور تأشيرة الخروج النهائي في المملكة، وتقديم طلب إلغاء تأشيرة الخروج النهائي عبر منصة أبشر، ودفع الرسوم المتوجبة لنقل الكفالة.
    يتوجب على العامل إكمال فترة الإشعار لدى المنشأة التي يعمل لديها قبل انتقاله، بشرط أن تتجاوز مدة إقامة الموظف بالمملكة أكثر من عام، وأن تكون المنشأة ملتزمة بتوثيق العقود، وفي حال الاستعجال في النقل خلال فترة الاشعار، يمكن الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على تخفيض تلك المدة.

    وبذلك نصل لنهاية مقالنا عن نقل الكفالة بعد أن يتم انهاء العقد في السعودية، والذي وضحنا من خلاله كيفية انتقال العامل إلى صاحب العمل الجديد بعد انتهاء عقد العمل القديم وشروط ذلك الانتقال.

    مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أعرف أكثر عن: العمل بدون نقل كفالة في السعودية، ونقل كفالة عامل كفيله متوفي في السعودية. كذلك أعرف عن مستحقات العامل بعد نقل الكفالة في السعودية، وتواصل مع محامي مكتب عمل بجده.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي