تخطى إلى المحتوى
نقل كفالة عامل لم يصدر له اقامة

نقل كفالة عامل لم يصدر له اقامة في السعودية

    هل يمكن نقل كفالة عامل لم يصدر له اقامة في السعودية؟ سؤال يُطرح بكثرة من قبل أصحاب الشأن في المملكة العربية السعودية.

    فإذا كنت ترغب في معرفة الإجابة ومعرفة إجراءات نقل خدمات وافد برقم الحدود تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب محاماة الصفوة في السعودية.

    اطلب الاستشارة الفورية من محامي عمالي في السعودية عبر 0591813333. أو انقر هنا.

    هل يمكن نقل كفالة عامل لم يصدر له اقامة في السعودية؟ 

    لا يمكن نقل كفالة عامل لم يصدر له إقامة في السعودية، فعادةً ما يتم نقل الكفالة بين العمال الذين لديهم إقامات سارية المفعول. 

    ولكن قد يمكنك الاستفادة من الخدمة التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلا وهي خدمة “نقل العمل برقم الحدود”.

    فهذه الخدمة تمكن المنشآت من إصدار رخصة عمل بشكل استثنائي محدودة فقط، لغرض نقل خدمة وافد تجاوزت مدة دخوله أراضي المملكة 90 يوماً، ولم يصدر رخصة عمل له.

    وبالنسبة لإجراءات نقل خدمات وافد برقم الحدود، فهي كالتالي:

      1. قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وقم بتسجيل الدخول، ثم اختر المنشأة التابع لها الوافد، واختر الخدمة “نقل خدمة عامل برقم الحدود”.
      2. قم بإدخال رقم المنشأة ورقم الحدود الخاص بالوافد، ثم انقر على زر “إضافة” بعد إضافة جميع العمالة لإصدار رخص مؤقتة لهم وانقر على “إرسال”.
      3. ستظهر رسالة تأكيد إذا كان الوافد يتبع المنشأة المحددة، وإذا كان يتبع منشأة أخرى سيتطلب تفويض من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
      4. بعد ذلك، اتجه إلى إدارة الجوازات للحصول على رقم رخصة الإقامة المؤقتة.
      5. يمكنك بعد ذلك نقل خدمة الوافد عبر رقم الإقامة باستخدام الخدمات الإلكترونية المتاحة على موقع الوزارة.

    يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإلكتروني عبر hrsd.gov.sa لنقل كفالة الأفراد أو الاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للمواطنين والمقيمين.

    الأسئلة الشائعة.

    يجب الحصول على موافقة الكفيل الجديد والقديم لنقل كفالة الوافد العامل، ويتطلب ذلك موافقة كتابية خاصة من مكتب العمل. كما يجب أن يكون العامل قد عمل مع الكفيل السابق لمدة عام على الأقل، وهذا شرط أساسي لصحة النقل.
    لا، إن النظام الجديد للعمل في المملكة العربية السعودية لعام 2024، يسمح للعامل الوافد نقل كفالته دون موافقة الكفيل، ومع ذلك، فإن النظام يستثني بعض الحالات التي لا يمكن فيها نقل الكفالة، ومنها انتهاء فترة الإقامة وتجاوز العامل فترة السماح.

    وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان هل يمكن نقل كفالة عامل لم يصدر له اقامة في السعودية، نتمنى أن نكون قدمنا لك الإجابات الدقيقة.

    ولأي استفسار تواصل مع أشطر محامي عمالي لدى مكتب الصفوة خبير بالقضايا العمالية كافة بما فيها نقل الكفالة في السعودية.

    أعرف أكثر عن: نقل كفالة متغيب عن العمل في السعودية، ونقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية. كذلك نقل الكفالة خلال فترة التجربة في السعودية، بالإضافة إلى هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي