تخطى إلى المحتوى
الفرق بين المادة 77 والمادة 80 في السعودية

الفرق بين المادة 77 والمادة 80 في السعودية

    كثيراً ما يرد في المنازعات العمالية ذكر المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل السعودي، وبالتالي يثور التساؤل ما الفرق بين المادة 77 والمادة 80 في السعودية؟

    لمعرفة الفرق بين المادتين بدقة أكمل قراءة مقالنا المقدم لإغناء معلوماتك من مكتب محاماة الصفوة في المملكة العربية السعودية.

    لطرح أي استفسار يتعلق بالقضايا العمالية تواصل مع محامي عمالي في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    ما هو الفرق بين المادة 77 والمادة 80 في السعودية؟

    يتمثل الفرق بين المادة 77 والمادة 80 في السعودية في النقاط التالية:

    المادة 77 من نظام العمل

    المادة 80 من نظام العمل 

    جاءت أحكام المادة 77 متعلقة بكيفية التعويض عن الفصل التعسفي أو إنهاء العقد من قبل أحد الطرفين لسبب غير مشروع.جاءت أحكام المادة 80 متعلقة بكيفية إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل دون مكافأة أو إشعار أو تعويض للعامل وذلك في حالات محددة.
    يتم حساب تعويض المادة 77

    المقرر في الفصل التعسفي بالنسبة للعقد غير محدد المدة، بمعدل أجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل.

    اشترطت المادة 80 لعدم اعتبار فسخ عقد العمل فصلاً تعسفياً للعامل إثبات الحالة الموجبة للفصل ومنح العامل الاعتراض على ذلك الفسخ.
    أما في العقد محدد المدة فيتم احتساب تعويض الفصل التعسفي بالمقدار المتبقي من أجرة العامل حتى نهاية مدة العقد.

    ويجب ألا تقل قيمة التعويض في الحالتين (العقد المحدد المدة والعقد غير محدد المدة) عن أجر العامل لمدة شهرين.

    حددت المادة 80 الحالات التي يحق لصاحب العمل فسخ العقد أو فصل العامل دون تعويض أو مكافأة أو إخطار، في الحالات التالية:

    1. وقوع اعتداء من العامل عليه أو على أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه
    2.  العامل إذا لم يؤدِ العامل التزاماته الجوهرية المنصوص عليها في عقد العمل.
    3. إذا ارتكب سلوكاً سيئاً أو عملاً مخلاً بالشرف والأمانة.
    4.  إذا تعمد العامل القيام بعمل أو التقصير عن القيام بعمل أدى لإلحاق خسارة مادية لصاحب بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوعه.
    5. إذا ثبت لجوء العامل للتزوير لكي يحصل على العمل.
    6.  إذا كان العامل معينا تحت الاختبار.
    7. إذا تغيب المشروع أكثر من 30 يوماً خلال السنة العقدية الواحدة أو أكثر من 15 يوماً متتالية، بشرط أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غياب 20 يوماً في الحالة الأولى، وانقطاع عشرة أيام في الحالة الثانية.
    8. استغلال العامل لمركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية.
    9. إفشاء العامل الأسرار الخاصة بالمنشأة.

    ومن الفروق الجوهرية بين المادتين 77 و 80 من نظام العمل السعودي. يمكننا القول:

    بأن المادة 80 حددت بشكل حصري الحالات التي يجوز فيها لصاحب العمل فصل العامل دون مكافأة أو تعويض، وأن أي حالة فصل تتم خارج تلك الحالات، أو فصل العامل وفق إحدى الحالات الواردة في المادة 80، دون إثبات وقوع تلك الحالة.

    كل ذلك يؤدي لاعتبار أن العامل تم فصله تعسفياً، وبالتالي يستحق تعويض الفصل التعسفي المنصوص عليه في المادة 77 من نظام العمل السعودي.

    الأسئلة الشائعة.

    إن التعويض الممنوح للعامل وفق المادة 77 إذا ما ثبت وقوع الفصل التعسفي بحقه يتمثل بأجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة في العقد غير محدد المدة وبالتعويض عن المدة المتبقية من العقد في حالة العقد المحدد المدة. بينما في المادة 80 لا يستحق العامل أي تعويض إذا ثبت ارتكابه لإحدى المخالفات الواردة في تلك المادة، والتي تمنح صاحب العمل الحق بفصله دون تعويض أو مكافأة أو إنذار.
    يستحق صاحب العمل إذا ما ارتكب العامل مخالفة جسيمة ومتعمدة تؤدي إلى إلحاق خسارة بصاحب العمل، بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوعه، كما يحق أيضا لصاحب العمل المطالبة بالتعويض عن أي ضرر مادي أو معنوي لحق به نتيجة ارتكاب العامل لإحدى المخالفات الواردة في المادة 80.

    وبذلك نصل لنهاية مقالنا عن الفرق بين المادة 77 والمادة 80 في السعودية، والذي وضحنا من خلاله الفروقات بين المادتين، وتعلق إحداهما بالتعويض عن الفصل التعسفي، والأخرى بإمكانية فصل العامل دون أن يعتبر ذلك فصلاً تعسفياً.

    كما نؤكد على كل من لديه حالة فصل تعسفي من العمال، أو من لديه حالة من الحالات الواردة في المادة 80 من أصحاب العمل، أن يستعين بأفضل محامي عمالي في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وتقديم الدعم القانوني له في ذلك.

    أعرف أكثر عن: دعوى تعويض عن اصابة عمل في السعودية، ورفع دعوى فصل تعسفي لديوان المظالم في السعودية. كذلك دعوى الكترونية في المحكمة العمالية في السعودية، أيضا تسوية الخلافات العمالية في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي