تخطى إلى المحتوى
فترة التجربة المادة 80 في السعودية

فترة التجربة المادة 80 في السعودية

    أكدت المادة 80 من نظام العمل السعودي على حق صاحب العمل بإنهاء عقد العمل دون إشعار أو تعويض أو مكافأة للعامل خلال فترة التجربة.

    لمعرفة المزيد عن فترة التجربة المادة 80 في السعودية، تابع معنا مقالنا المقدم لإغناء معلوماتك أكثر من أفضل مكتب محاماة في السعودية مكتب الصفوة.

    اطلب الاستشارة من افضل محامي عمالي في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    فترة التجربة المادة 80 في السعودية.

    إن حديثنا عن فترة التجربة المادة 80 في السعودية، يعني الحديث عن الفقرة السادسة من تلك المادة في نظام العمل السعودي.

    حيث نصت المادة 80 على أنه:

    لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة العامل أو إشعاره أو تعويضه، إلا في حالات حصرية، بشرط أن تتاح الفرصة للعامل لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ. وعدد تلك الحالات بتسع حالات فقط، وكانت الحالة السادسة من بين تلك الحالات، هي حالة العامل المعين تحت الاختبار.

    والمشرع السعودي منح صاحب العمل الحق في إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، وهو حق نظامي لصاحب العمل، إذ لا يمكن لأي صاحب عمل أو منشأة أن يشغل عاملاً دون أن يتأكد من مقدرته على القيام بالأعمال المتفق عليها في عقد العمل.

    إلا أن المشرع السعودي لم يترك فترة الاختبار والتجربة دون ضوابط، وخاصة فيما يتعلق بالمدة الزمنية المقررة لها، فقرر تلك المدة وفقاً لأحكام المادة 53 بما لا يزيد على 90 يوماً، مع إمكانية تمديدها باتفاق الطرفين /أي العامل وصاحب العمل/ بحيث لا تزيد على 180 يوماً بكافة الأحوال.

    كما أكدت المادة 54 من نظام العمل السعودي على أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة. باستثناء الحالات التالية:

      • إمكانية تمديد فترة التجربة.
      • أو إخضاع العامل لفترة تجربة أخرى في مهنة أخرى أو عمل آخر يختلف عن المهنة والعمل المتفق عليه خلال فترة التجربة السابقة.
      • أو أن يكون قد مضى على انتهاء علاقة العامل بصاحب العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر.

    وبالتالي نلاحظ بأن إنهاء عقد العمل وفق أحكام المادة 80 من قبل صاحب العمل خلال فترة التجربة، يعتبر من أخف حالات إنهاء عقد العمل وطأة على العامل، لأنه يمكن لصاحب العمل أن يتعاقد معه من جديد على مهنة جديدة أو عمل جديد وبفترة تجربة جديدة.

    فترة التجربة المادة 80 في السعودية

    حقوق الموظف في فترة التجربة.

    لا تختلف حقوق الموظف في فترة التجربة عن حقوق الموظف في عقد العمل العادي، سواء بعد انتهاء فترة التجربة، أو إذا لم يتضمن عقد العمل فترة التجربة.

    فالعامل يحصل على كافة حقوقه المقررة في عقد العمل وفي نظام العمل السعودي، كالأجر الشهري المتفق عليه، وكافة البدلات والتعويضات المالية، كما يستحق الإجازات السنوية والإجازات المرضية والدراسية وعطل الأعياد.

    مع التنويه بأنه:

    لا يتم احتساب إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية من حساب فترة التجربة، فإذا ما تم الاتفاق على أن تكون فترة التجربة 100 يوم مثلاً، وصادف خلال تلك الفترة عطلة عيد الأضحى وحصل العامل خلالها على إجازة مرضية لمدة أسبوع، فإن الفترة تجربة ستمتد بما يغطي 100 يوم دون عطلة العيد والإجازة المرضية.

    وأما الحق الوحيد الذي لا يحصل عليه العامل والمتعلق بفترة التجربة، حين يتم إنهاء عقد العمل من قبله، أو من قبل صاحب العمل خلال فترة التجربة، عدم استحقاقه التعويض ومكافأة نهاية الخدمة.

    الأسئلة الشائعة حول مقالنا فترة التجربة المادة 80 في السعودية.

    نعم، يجوز للعامل ترك العامل خلال فترة التجربة دون أن يستحق أي تعويض أو مكافأة عن نهاية الخدمة، ما لم يكن هناك نص في عقد العمل يمنح حق إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة لصاحب العمل فقط دون العامل.
    نصت المادة 53 من نظام العمل السعودي على أنه يحق لكل من طرفي عقد العمل إنهاء العقد خلال فترة التجربة، ما لم يتضمن عقد العمل نصاً في مواده يعطى الحق في الإنهاء لأحد الطرفين دون الآخر.
    يتم احتساب فترة التجربة من خلال النص عليها بشكل صريح في عقد العمل وفق ما نصت على ذلك المادة 53 من نظام العمل السعودي، بحيث لا تزيد تلك المدة عن 90 يوماً، مع إمكانية تمديدها باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل، بشرط ألا تزيد على 180 يوماً، ولا يدخل في حساب تلك الفترة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية.
    لا يجوز للعامل الغياب خلال فترة التجربة بدون عذر مشروع، إذا أن فترة التجربة تعتبر جزءًا من عقد العمل، فإذا ما انتهت فترة التجربة واستمر الطرفان في تنفيذ العقد، فإن فترة التجربة سيتم احتسابها من المدة العقدية.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن فترة التجربة المادة 80 في السعودية، والذي وضحنا من خلاله كيفية إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، وهل يعتبر ذلك فصلاً مشروعاً أو تعسفياً. 

    كما نؤكد على كل عامل أو صاحب عمل لديه قضية تتعلق بفترة التجربة في عقد العمل أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أعرف أكثر عن: فصل تعسفي المادة 80 في السعودية، والفرق بين المادة 77 والمادة 80 في السعودية، كذلك نقل الكفالة خلال فترة التجربة في السعودية، وقد تبحث عن اشطر محامي قضايا عمالية في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي