تخطى إلى المحتوى
المادة 80 من نظام العمل السعودي

المادة 80 من نظام العمل السعودي

    هل سمعت عن المادة 80 من نظام العمل السعودي، جوابك سيكون نعم، لأنها تعتبر من أهم المواد في نظام العمل ولائحته التنفيذية.

    فإذا ما كنت ترغب بمعرفة تفاصيل المادة وتطبيقاتها وحالاتها بالتفصيل، تابع معنا مقالنا المقدم من أفضل مكتب محاماة في السعودية مكتب الصفوة.

    لطرح أي استفسار تواصل مع محامي عمالي في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي.

    تنص المادة 80 من نظام العمل في السعودية على أنه:

    لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة العامل أو إشعاره أو حتى تعويضه، إلا في الحالات الآتية، وذلك بشرط أن يتيح الفرصة للعامل أن يبين أسباب معارضته للفسخ:

      1. إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل، أو المدير المسؤول، أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.
      2. إذا لم يؤدي العامل التزاماته الجوهرية المترتبة عليه في عقد العمل، أو لم يطع الأوامر المشروعة، ولم يراعي عمداً التعليمات التي أعلن عنها صاحب العمل في مكان ظاهر. والخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابةً.
      3. إذا ثبت اتباع العامل سلوكاً سيئاً، أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف.
      4. إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل، بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوعه.
      5. إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل.
      6. إذا كان العامل تم تعينه تحت الاختبار.
      7. إذا تغيب العامل دون سبب مشروع لأكثر من 30 يوماً خلال السنة العقدية الواحدة، وأكثر من 15 يوماً متتالية، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه 20 يوماً في الحالة الأولى وانقطاعه 10 أيام في الحالة الثانية.
      8. إذا ثبت أن العامل استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية.
      9. إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه.

    ومنعاً من استغلال صاحب العمل للمادة 80، فقد أوجب القضاء السعودي عليه إثبات الحالة الموجبة لفصل العامل وفق أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي، وإلا اعتبر الفصل تعسفياً.

    استقالة من العمل بموجبة المادة 80.

    إذا كان العامل قد استقال من العمل نتيجة ارتكابه لأحد المخالفات الواردة في المادة 80، كأن يقصر في القيام بالالتزامات الجوهرية المترتبة عليه في عقد العمل.

    أو يرتكب سلوكاً مشيناً أو عملاً مخلة بالشرف أو الأمانة، أو يتعمد التقصير في عمله مما يؤدي إلى الحاق خسارة مادية جسيمة لصاحب العمل، أو أنه قام بالتزوير للحصول على العمل.

    فيبادر إلى تقديم الاستقالة للحصول على حقوقه، قبل أن يكتشف صاحب العمل تلك المخالفات المرتكبة من قبله.

    فإنه وفي هذه الحالة، إذا ما ثبت لصاحب العمل بعد قبول استقالة العامل وحصوله على مستحقاته، بأن العامل قد ارتكب إحدى المخالفات التي لم تظهر لصاحب العمل قبل الاستقالة.

    فإن له الحق في الادعاء على العامل والمطالبة بالتعويض عما لحقه ومن خسارة، وذلك خلال سنة من تاريخ انتهاء علاقة العمل بينه وبين العامل.

    صيغة خطاب انهاء خدمات حسب المادة 80.

    الصيغة كالتالي:

    خطاب إنهاء خدمات

     إلى: السيد………. جنسيته……….. عنوانه………. رقم هاتفه……………

     خطاب مرسل من صاحب العمل: شركة………………..

    استنادا إلى المادة 80 من نظام العمل السعودي، ولا سيما الفقرات 4 منها، والمتضمنة بأن وقوع أي فعل أو تقصير عن القيام بفعل بشكل متعمد من قبل العامل بقصد إلحاق خسارة مادية بالشركة.

    يمنح صاحب العمل الحق في فسخ عقد العمل دون مكافأة أو إشعار أو تعويض. وحيث أنه يشترط لذلك إبلاغ الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت العلم بوقوعه.

     فإنه قد ثبت بحقك ارتكابك لفعل متعمد أدى إلى تعطل الآلات، مما ألحق خسارة مادية كبيرة بالشركة. وحيث أنه قد تم إبلاغ الجهات المختصة /وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية/ خلال 6 ساعات من تاريخ وقوع الحادث.

     فإننا والحالة هذه نبلّغك بفصلك من العمل وفسخ عقد العمل المبرم بينك وبين الشركة، على أن تقوم بمراجعة إدارة الموارد البشرية فوراً لتسليم ما بحوزتك من عهدة أو وثائق، واستلام الوثائق الخاصة بك.

    التاريخ……….                     مدير الشركة………….     التوقيع……….

    العامل المستلم……….        التوقيع…………….

    صيغة خطاب انذار غياب بناءا على المادة 80.

    الصيغة كالتالي:

    إنذار غياب عن العمل

    إلى: السيد……. جنسيته………… عنوانه………. رقم الجوال………….

    إنذار مرسل من صاحب العمل: شركة…………..

    استناداً للمادة 80 من نظام العمل السعودي، ولا سيما المادة الفقرة 7 منها، ونظراً لتغيبك عن العمل دون سبب مشروع لمدة 20 يوماً متقطعة خلال السنة العقدية، فإننا ننذرك بالعودة إلى الشركة ومتابعة الدوام فيها.

    مع إبلاغك بأن مدة الغياب إذا وصلت لأكثر من 30 يوماً، فإنه سيتم فصلك من العمل وفسخ عقد العمل المبرم بينك وبين الشركة.

     الرياض في……….          مدير الشركة…………… التوقيع………..

     العامل المُنذَر…………. التوقيع………………

    الأسئلة الشائعة.

    لم تنص المادة 80 من نظام العمل السعودي على حرمان العامل من العمل في الجهات الأخرى، إلا أن فصل العامل بموجب أحكام المادة 80 قد يترتب عليه آثار في حال تقدمه لصاحب عمل جديد، فقد لا يقبل صاحب العمل تشغيله إذا ما كان مرتكب إحدى المخالفات الجسيمة الواردة في المادة 80، مع إمكانية أن يتغاضى عن بعض المخالفات كان يتم فصله خلال فترة الاختبار، أو نتيجة الغياب غير المشروع.
    إن من يرتكب إحدى المخالفات الواردة في المادة ،80 قد لا يتم معاقبته بالخروج النهائي، خاصةً إذا ما كانت المخالفة لا تعتبر جريمة، كأن يتم إنهاء عقده خلال فترة الاختبار أو نتيجة إفشاء أسرار العمل، ما لم تكن المخالفة جسيمة تستوجب معاقبته جزائياً، وعندها قد يتم الحكم عليه بالخروج النهائي، أو إذا لم يبادر لنقل خدماته خلال 60 يوماً من تاريخ فسخ عقد عمله.
    لا يشمل نظام ساند حالات المادة 80 من نظام العمل السعودي، إذا كان العامل مفصولاً بسبب تطبيق تلك المادة، نتيجة سبب راجع إليه، مثل اعتدائه على صاحب العمل، أو تغيبه بشكل غير مشروع، أما إذا لم يكن السبب راجعاً إليه، كإنهاء عقده خلال فترة الاختبار، فمن الممكن أن يشمله نظام ساند.
    يشترط لمتضرري المادة 80 من نظام العمل السعودي، للحصول على مستحقات ساند، أن يكون سعودي الجنسية، وألا يكون بلغ الستين، وأن يكون قادراً على العمل، وألا يكون مفصولاً لسبب راجع إليه، وألا يترك العمل بمحض إرادته، وألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص، وأن يسجل صندوق تنمية الموارد البشرية خلال 90 يوماً من تاريخ تركه العمل.

    نصل لختام مقالنا الذي حمل عنوان: مادة 80 من نظام العمل السعودي، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كافة الأحكام المتعلقة بتلك المادة وتطبيقاتها.

    مؤكدين بذات الوقت على كل من لديه قضية عمالية تتعلق بالمادة 80 أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    وفيما يخص مقالنا، أعرف أكثر عن: الفرق بين المادة 77 والمادة 80 في السعودية، وفترة التجربة المادة 80 في السعودية. كذلك  مستحقات العامل بعد نقل الكفالة في السعودية، أيضا رفع دعوى في المحكمة العمالية في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي