تخطى إلى المحتوى
المادة 74 من نظام العمل السعودي

المادة 74 من نظام العمل السعودي

    يشكل نظام العمل السعودي داعماً أساسياً في تنظيم العلاقة ما بين العامل وصاحب العمل لذلك عملت المملكة السعودية على الاهتمام به وبكافة مواده مثل المادة 74 من نظام العمل السعودي التي تركز على عنوان انتهاء عقد العمل.

    وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا من أقوى محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    احصل على أي استفسار قانوني عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    شرح المادة 74 من نظام العمل السعودي

    بداية وقبل شرح المادة 74 من نظام العمل الذي وضع من خلال مواده المتنوعة القواعد الأساسية التي تصون حقوق العمال وأصحاب العمل في وقت واحد.

    لا بد من التنويه إلى أهمية الاطلاع على كافة فقرات نظام العمل، والتوسع بها لتكون على دراية وعلم بالإجراء القانوني المناسب في حال تعرضك لأي مشكلة أثناء العمل.

    وتنص المادة 74 من نظام العمل أن عقد العمل ينتهي في أي من الأحوال الآتية:

      1. إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
      2. إذا انتهت الفترة الزمنية المذكورة في العقد ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام فيستمر الى أجله.
      3. بناء على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة، وفقاً لما ورد في المادة 75 من هذا النظام.
      4. بلوغ الموظف أو العامل سن التقاعد وفق ما تقضي به أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذا السن.
      5. القوة القاهرة.
      6. إغلاق المنشأة نهائياً.
      7. إنهاء النشاط الذي يعمل به العامل ما لم يتفق على غير ذلك.
      8. أي حالة أخرى ينص عليها نظام آخر.

    إذاً نجد في أحكام المادة 74 من نظام العمل السعودي توضيح الأسباب المشروعة التي يمكن خلالها إنهاء عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل من خلال عدة حالات.

    ونبين هذه الحالات فيما يلي:

      • الحالة الأولى، بينت أنه يمكن إنهاء العمل عندما يتفق الطرفان على إنهاء العقد بالتراضي بشرط أن يؤكد العامل ذلك من خلال موافقته الخطية.
      • الحالة الثانية، أوضحت أن عقد العمل ينتهي بانتهاء المدة المحددة له.
      • الحالة الثالثة، يمكن إنهاء عقود العمل غير محددة المدة بإرادة أحد الأطراف من خلال إشعار يرسله الطرف الراغب بإنهاء التعاقد للطرف الآخر يعلمه من خلاله عن رغبته بإنهاء عقد العمل.
      • الحالة الرابعة، يمكن انتهاء العقد بمجرد بلوغ العامل سن التقاعد المحدد في نظام التأمينات الاجتماعية. أي ينتهي عقد العمل بشكل تلقائي ما لم يتم الاتفاق على الاستمرار في العمل بمعنى أن الاتفاق يسمح استمرار العمل رغم بلوغ سن التقاعد.
      • الحالة الخامسة، عند حدوث قوة قاهرة تمنع الاستمرار بالعمل. بمعنى أي ظرف يحدث رغماً عن إرادة العامل أو صاحب العمل بشكل لا يمكن التنبؤ به أو تلافي الضرر والأذى الناتج عنه، مثل الأزمات الاقتصادية والحروب، وكذلك الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والفيضانات ويمكن أيضا اعتبار إصابة العامل في مكان العمل بالقاهرة.
      • الحالة السادسة، ينتهي عقد العمل عندما تغلق المنشأة أو المؤسسة التي يعمل بها العامل بشكل نهائي مثل أن تغلق بسبب قرار من جهة حكومية، أو بسبب إقلاع صاحب العمل عن العمل وبيعه للمنشأة أو إذا توفي وقرر الورثة ذلك.
      • الحالة السابعة، يمكن إنهاء عقد العمل عندما ينتهي النشاط المكلف به العامل ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك، مثل أن يكون العامل مسؤول عن أعمال الأرشفة الورقية، ثم يقرر صاحب العمل الانتقال إلى الاعتماد على الأرشفة الإلكترونية وبالتالي ينتهي عقد عمل العامل.
      • الحالة الثامنة، سمحت المادة 74 من نظام العمل فقرة 8 إمكانية إنهاء العقد لأي حالة أخرى لم يتم ذكرها في الفقرات الآنفة الذكر وقد نص عليها نظام آخر.

    المادة 74 من نظام العمل السعودي

    الأسئلة الشائعة

    المادة 74، هي مادة من مواد نظام العمل السعودي التي توضح حالات انتهاء عقد العمل.
    بناء على أحكام المادة 74 من نظام العمل فإنه يمكن انهاء العمل عند رغبة العامل أو صاحب العمل بعدم تجديد العقد، وفي هذه الحالة على الطرف الراغب بعدم التجديد أن يوجه خطاب أو إشعار للطرف الآخر قبل مدة معقولة من وقت إنهاء العقد ليعلمه برغبته.
    هناك عدة أسباب مشروعة يمكن من خلالها إنهاء عقد العمل مثل اتفاق الطرفان، أو إذا انتهت المدة المحددة في العقد، أو في حال حدوث قوة قاهرة، أو عندما تغلق المنشأة أو يبلغ العامل سن التقاعد.

    ختاماً نكون تطرقنا في مقالتنا إلى المادة 74 من قانون العمل السعودي، وشرحنا حالاتها. مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن: المادة 81 من نظام العمل، والمادة 75 من نظام العمل السعودي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي