تخطى إلى المحتوى
المادة 85 من نظام العمل السعودي

المادة 85 من نظام العمل السعودي والفرق بينها وبين المادة 84

    تعتبر المادة 85 من نظام العمل السعودي، المادة التي تنظم كيفية استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة عند استقالته.

    فإذا كنت تريد معرفة المزيد عن تلك المادة واختلافها عن المادة 84، مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سوف يخدمك كثيراً، تابع معنا.

    اطلب الاستشارة الفورية من أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    نص المادة 85 من نظام العمل السعودي

    المادة 85 من نظام العمل السعودي

    تنص المادة 85 من نظام العمل السعودي على أنه:

    إذا كانت انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، في هذه الحالة يستحق ثلث المكافأة بعد خدمة مدة لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنوات. ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمة العامل على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات، والمكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر.

    وبالتالي نستطيع شرح المادة 85 وفق النص أعلاه، كما يلي:

    نظمت المادة 85 من نظام العمل كيفية استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة إذا ما تقدم باستقالته إلى صاحب العمل.

    وقد اعتمدت المادة 85 على مدة خدمة العامل في احتساب النسبة من تلك المكافأة، على النحو التالي:

      • يستحق العامل ثلث مكافأة نهاية الخدمة، إذا كانت خدمته لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنوات. مثلاً مدة خدمة العامل ثلاث سنوات متتالية، يستحق مكافأة نهاية الخدمة على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من تلك السنوات. فإذا كان أجره الشهري 10,000 ريال، فإن قيمة المكافأة كاملةً ستكون 15,000 ريال، يستحق ثلثها فقط، أي 5000 ريال.
      • يستحق ثلثي المكافأة الكاملة، إذا كانت خدمته تزيد على خمس سنوات متتالية ولم تصل إلى عشر سنوات. مثلاً عامل لديه خدمة مستمرة لدى صاحب العمل لمدة تسع سنوات، وأجره الشهري 10,000 ريال، فإن مكافأة نهاية خدمته كاملةً ستكون 90,000 ريال، يستحق ثلثيها فقط، أي 60,000 ريال.
      • يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملةً، إذا كانت مدة خدمته أكثر من عشر سنوات.

    ويتضح لنا من نص المادة بأن نظام العمل السعودي، قد اشترط ألاّ تقل مدة خدمة العامل عن سنتين متتاليتين، لاستحقاقه عند الاستقالة مكافأة نهاية الخدمة.

    الفرق بين المادة 84 و 85 من نظام العمل

    المادة 84 من نظام العملالمادة 85 من نظام العمل
    منحت العامل الذي ينتهي عقد عمله لدى صاحب العمل لأي سبب عدا الاستقالة، حقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملةً.منحت العامل الذي يتقدم باستقالته لصاحب العمل، مكافأة نهاية الخدمة بشكل نسبي تبعاً لخدمته لدى صاحب العمل.
    منحت العامل الذي تنتهي خدمته مكافأة نهاية الخدمة محسوبة عن خدمته مهما كانت مدتها، ولو كانت أقل من سنة. إذ نصت على أنه يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.اشترطت على العامل الذي يتقدم باستقالته إلى صاحب العمل، ألا يحصل على مكافأة نهاية الخدمة، ما لم تكن خدمته تزيد على سنتين متتاليتين لدى صاحب العمل.
    يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمسة الأولى، وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية.يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة بشكل نسبي، يتمثل بثلث المكافأة الكاملة عن الخدمة من سنتين متتاليتين إلى خمس سنوات، وثلثي المكافأة الكاملة عن الخدمة من خمس سنوات إلى عشر سنوات، والاستحقاق الكامل للمكافأة في حالة كانت مدة الخدمة أكثر من عشر سنوات.
    لم تشترط مدة الخدمة المتتالية لمنح مكافأة نهاية الخدمة.نصت على ضرورة أن تكون خدمة العامل متتالية ومستمرة لدى صاحب العمل.
    تتفق المادتان في أن احتساب مكافأة نهاية الخدمة يتم وفق الأجر الشهري الأخير الذي كان يتقاضاه العامل.

    الأسئلة الشائعة

    يستحق الموظف السعودي مكافأة نهاية الخدمة بمجرد انتهاء العلاقة العقدية بينه وبين صاحب العمل، سواء كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة، ويتم احتسابها وفقاً لمدة خدمته لدى صاحب العمل.
    يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، وأجر شهر كامل عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية. أم في حالة الاستقالة تحسب بمعدل الثلث عن السنوات الخمس الأولى، والثلثين عن الخدمة من خمس إلى عشر سنوات، وكاملة إذا كانت الخدمة أكثر من عشر سنوات.
    يتم احتساب المعاش عند انتهاء الخدمة وفقاً لعدد سنوات خدمة العامل. حيث اشترط نظام التأمينات الاجتماعية السعودي، أن تبلغ مدة اشتراك العامل 120 شهراً على الأقل إذا بلغ المشترك 60 سنة كاملة، وإذا لم يبلغ الـ 60، يتوجب أن تكون مدة اشتراكه 300 شهر على الأقل.

    وفي نهاية مقالتنا عن المادة 85 من نظام العمل السعودي، شرحنا من خلالها أحكام تلك المادة وأجرينا مقارنة بينها وبين المادة 84.

    وإذا ما كان لدى أي عامل استفسار حول تطبيق تلك المادة، يمكنه التواصل مع أفضل المستشارين القانونيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيحصل على الاستشارة المطلوبة بشأنها.

    اقرأ المزيد عن: المادة 74 من نظام العمل، والمادة 75 من نظام العمل السعودي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي