تخطى إلى المحتوى
المادة 151 من نظام العمل السعودي

تعرف على أحكام المادة 151 من نظام العمل السعودي

    أولى المشرع السعودي في نظام العمل السعودي الجديد اهتمامًا خاصًا بالمرأة العاملة، ولم يقتصر ذلك على أحكام النظام العامة وحسب مثل أسباب الفصل وحالات إنهاء العقد.

    حيث راعى في المادة 151 من نظام العمل السعودي أحقية المرأة العاملة في الإجازات، ووضع أحكاماً مناسبة ومنصفة تضمن حقها بإجازة مريحة بعد الولادة.

    في مقال اليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نتعرف على هذه المادة، وكيفية توزيعها لإجازات المرأة العاملة بعد الولادة بما يتناسب مع ظروفها.

    اطلب الاستشارة من أشطر محامي مكتب العمل في السعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    المادة 151 من نظام العمل السعودي

    تنص المادة 151 من نظام العمل، على ما يلي:

      • من حق المرأة العاملة في السعودية الحصول على إجازة بكامل الأجر قبل تاريخ ولادتها المتوقع بأربعة أسابيع، وكذلك بعد الولادة لمدة ستة أسابيع.
      • يتم تحديد تاريخ الولادة من قبل طبيب منشأة العمل أو بموجب تقرير طبي مصدق من الجهة الصحية.
      • يمنع تشغيل المرأة العاملة بعد ولادتها تحت أي ظرف خلال الأسابيع الستة اللاحقة لولادتها، ويحق لها تمديد شهر إجازة إضافي بلا أجر.
      • في حال إنجاب المرأة العاملة لطفل مريض (ذوي احتياجات خاصة)، يحق لها تمديد الإجازة لشهر إضافي بكامل الأجر وشهر آخر بلا أجر.

    مما ورد في نص المادة أعلاه، نجد أن نظام العمل ولائحته التنفيذية pdf في السعودية قد أعطى المرأة العاملة في المادة 151 منه الحق في إجازة الولادة لمدة 10 أسابيع بأجر كامل.

    ولا يشترط أن تبدأ إجازتها هذه بعد الولادة، أي يمكن أن تبدأ بإجازة الولادة قبل 4 أسابيع من التاريخ المتوقع لولادتها. على أن يتم إثبات تاريخ الولادة المتوقع بتقرير طبي مصدق، يتم تقديمه لصاحب العمل لتستحق بموجبه الإجازة.

    كما حظر نظام مكتب العمل للقطاع الخاص بالإجازات على أصحاب العمل تشغيل المرأة العاملة بعد ولادتها خلال الأسابيع الستة اللاحقة لها. وكل من يخالف أحكام النظام من أصحاب العمل سيتعرض لمخالفة.

    إضافة لذلك، أعطى المشرع المرأة العاملة الحق في تمديد إجازتها لشهر إضافي بلا أجر بعد انقضاء الأسابيع الستة اللاحقة لولادتها.

    كما راعى ضرورة تقديم إجازة إضافية للمرأة التي ولدت طفلًا يتطلب مرافقة مستمرة ورعاية خاصة، سواءً كان لمرض محدد أو كان الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة. ففي هذه الحالة، يحق للمرأة العاملة تمديد إجازتها لشهرين بعد إتمام الأسابيع الستة اللاحقة للولادة. الشهر الأول منهما يكون بأجر كامل، والثاني يكون بدون أجر.

    المادة 151 من نظام العمل السعودي

    الأسئلة الشائعة

    المادة 151، هي أحد مواد نظام العمل السعودي تنص على حق المرأة العاملة بإجازة خاصة بولادتها لمدة 10 أسابيع، يمكن أن تكون متتالية أو تبدأ قبل تاريخ ولادتها بأربعة أسابيع. ويحق لها التمديد لشهر إضافي بلا أجر بعد إنتهاء إجازة الأمومة، أو لشهرين أحدهما بأجر كامل والثاني بلا أجر بحال وضعها لمولود يحتاج لرعاية دائمة.
    إجازة المرأة العاملة حسب نظام العمل السعودي، يحق لها إجازة ولادة لمدة 10 أسابيع توزعها كما تشاء، تبدأ بأربعة أسابيع قبل تاريخ ولادتها بالإضافة لستة أسابيع بعد الولادة.
    للحصول على إجازة وضع، يجب تقديم تقرير طبي مصدق من جهة صحية لصاحب العمل يوضح فيه تاريخ الولادة المتوقع. ليتم منحك إجازة وضع بأجر كامل تبدأ قبل تاريخ الولادة المتوقع بأربعة أسابيع وتستمر لستة أسابيع بعد الولادة.
    إجازه المولود في القطاع الخاص، تتمثل بإجازة المرأة العاملة مدة 10 أسابيع خاصة بوضعها لمولودها. ويمكن لها أن تختار توزيعها حسب ما تراه مناسبًا، سواءً كانت متتالية أو على قسمين الأول قبل تاريخ الولادة بأربعة أسابيع والثاني لمدة 6 أسابيع بعد الولادة.

    ختاماً تعرفنا على حق المرأة العاملة بإجازة الولادة حسب المادة 151 من نظام العمل السعودي، وأوضحنا لكم في سطوره أحكام هذه المادة وطريقة توزيع إجازة الأمومة.

    آملين أننا استوفينا توضيح إجابتنا عن استفساراتكم المختلفة حول هذا الموضوع، ويمكنكم دومًا التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للمزيد من المعلومات.

    اقرأ أيضا: الإجازات المأجورة في المادة 113 من نظام العمل، والمادة 117 من نظام العمل. أيضا المادة 77 من نظام العمل السعودي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي