تخطى إلى المحتوى
غرامة عدم تجديد الاقامة على الكفيل في السعودية

كم غرامة عدم تجديد الاقامة على الكفيل في السعودية؟ وما هي العقوبة؟

    الإقامة؛ تصريح حكومي يُعطى للأفراد الأجانب الوافدين إلى بلد من غير بلدانهم لإكسابهم شرعية الوجود على أراضيه.

    حيث تُعتبر بمثابة البطاقة الشخصية للوافد المقيم، ويجب عليه تجديدها قبل انتهاء مدّة سريانها؛ تلافيًا للغرامة المالية التي يفرضها النظام السعودي على المقيم المتأخر في تجديد إقامته، أو على الكفيل المتأخر عن تجديد إقامة العامل لديه، والتي تتضاعف في حال التكرار، وقد تصل إلى الترحيل والإبعاد.

    فما غرامة عدم تجديد الاقامة على الكفيل في السعودية، وهل يتم ترحيل الوافد إذا انتهت إقامته ولم تتجدّد؟ هذا ما سنوضحه في مقالتنا، لذا أعطِ قراءة جيّدة.

    لأي استفسار حول قضايا الإقامة والعمل، اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    غرامة عدم تجديد الاقامة على الكفيل

    إنّ قيمة الغرامة التي تُفرض على المقيم عند انتهاء مدّة الإقامة بدون تجديدها، هي واحدة لكلّ فئات الوافدين في السعودية، سواءً أكانت للعمال على كفالة الأفراد، أو المؤسسات، أو الشركات، أو للموظفين على كفالة الجهات الحكوميّة.

    وتُحدد غرامة عدم تجديد الاقامة على الكفيل في السعودية قبل ثلاثة أيام من انتهاء مدّتها دون عذر شرعي، تبعًا إلى التصنيف الآتي:

    • 1000 ريال سعودي، غرامة التأخير للمرّة الأولى.
    • 2000 ريال سعودي، غرامة التأخير للمرّة الثانية.
    • 3000 ريال سعودي مع الترحيل والإبعاد، غرامة التأخير للمرّة الثالثة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى منع المقيم من الحصول على تأشيرة دخول جديدة إلى المملكة العربية السعودية.

    عقوبة الكفيل عند انتهاء اقامة العامل

    وفقًا للأنظمة المتعلقة بالإقامة؛ فإن على جميع المقيمين في المملكة، يكون تجديد إقامتهم قبل ثلاثة أيام من موعد انتهاء صلاحيتها.

    وذلك لاستمرار تواجدهم القانوني والشرعي على الأراضي السعودية، وتجنّب غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل، وتجنّب العقوبات التي تُفرض عند عدم تجديد الإقامة من الكفيل، أو العامل في الوقت المحدد للتجديد قانونًا.

    وترتبط إجراءات تجديد الإقامة المنتهية بتقديم مجموعة من الوثائق والمستندات وتوافر عدد من شروط تجديد الإقامة المنتهية، هي:

      • أن تكون الإقامة التي يرغب مقدم الطلب بتجديدها نظامية.
      • أن يكون مقدِّم الطلب متواجداً داخل الأراضي السعودية.
      • ألاّ يكون لمقدم الطلب اسماً في قائمة البلاغات المرتبطة بالغياب عن العمل.
      • ألاّ يكون مترتباً عليه أي ذمّة مالية لغرامة، أو مخالفة.
      • يُمكن -وعند الاقتضاء- إضافة شروط خاصة في الحالات التي تتطلّب ذلك.

    أمّا في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة، يحق للوافد نقل الكفالة إلى كفيل آخر وفقًا لشروط وحالات نقل الكفالة التي حدّدتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك عبر تقديمه شكوى نقل كفالة إلى النيابة العامة، أو عبر الخدمة الإلكترونية “نقل خدمات وافد” في الموقع الرسمي للوزارة.

    عدم تجديد الاقامة من الكفيل او العامل

    وفيما يتعلّق بعدم تجديد الإقامة من الكفيل، أو العامل قبل ثلاثة أيام من انتهاء مدّة صلاحيتها دون عذر شرعي، فإنه:

      • إذا كان طالب تجديد الإقامة يعمل لدى أفراد، أو شركات، أو مؤسسات أهلية ولا يوجد لديه عذر شرعي لتأخره عن التجديد؛ يُكلّف بدفع رسم الإقامة مضاعفًا، وفي المرّة الثانية تُضاعف عليه الغرامة (غرامة انتهاء الإقامة سنتين)، وفي المرّة الثالثة يُغرّم المتأخر ويتم ترحيله خارج المملكة (غرامة إقامة منتهية ثلاث سنوات)، بمعنى أن كلّ إقامة مدّة صلاحيتها سنة واحدة، وكلّ تأخر سنوي عن تجديدها تُطبّق عليه غرامة معيّنة.
      • إذا كان طالب التجديد يعمل لدى جهة حكومية، فالجهة المختصّة مُكلّفة بتقديم رخص الإقامة وتجديدها لمنسوبيها الوافدين خلال شهرين من تاريخ الاستقدام، أو انتهاء مدّة صلاحية الإقامة، وفي حالة التأخير عن ذلك، يُكتب للجهة الحكومية لمساءلة الموظف المسؤول ومحاسبته عن التأخير وفقًا لأنظمة العمل لدى هذه الجهات.

    الأسئلة الشائعة

    يتحمل غرامة عدم تجديد الإقامة: الكفيل، إذا كان الوافد المنتهية إقامته يعمل لديه. الجهات العامة، إذا كان الوافد المُستقدم يعمل لديها. الوافد المقيم، دون ما سبق ذكره في البند الأول والثاني
    نعم، حيث يُغرّم الوافد ويتم ترحيله إذا تأخر عن تجديد الإقامة المنتهية للمرّة الثالثة، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى منعه من الحصول على تأشيرة دخول جديدة إلى أراضي المملكة العربية السعودية.
    إن فترة السماح بعد انتهاء الإقامة بدون فرض أي غرامة؛ هي ٩٠ يومًا، ويتوجّب على المقيم أن يبدأ بإجراءات التجديد فوراً خلال هذه المدة الممنوحة.

    تعرّفنا في مقالتنا من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، على غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل في السعودية وعقوبته عند انتهاء إقامة العامل لديه، وأيضًا من يتحمل غرامة عدم تجديد الإقامة، وما إذا كانت الحكومة السعودية تُرحّل المتأخر عن تجديد إقامته.

    بإمكانك الاطلاع على نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل، وفي حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة في السعودية.


    المصادر:

      • وزارة الداخلية السعودية – المخالفات والعقوبات في نظام الإقامة.
      • المديرية العامة للجوازات.
      • قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي