تخطى إلى المحتوى
العقوبات التأديبية في نظام العمل السعودي

تعرف على العقوبات التأديبية في نظام العمل السعودي

    هل ترغب بمعرفة العقوبات التأديبية في نظام العمل السعودي، وكيف يتم فرضها وفق نظام تأديب الموظفين السعودي الجديد pdf.

    اقرأ المقالة التالية الذي يقدمها لكم أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    هل تريد الاستفسار حول لائحة المخالفات والجزاءات للموظفين مكتب العمل؟ اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة، أو اتصل بنا.

    العقوبات التأديبية في نظام العمل السعودي

    جاء النص على العقوبات التأديبية ضمن أحكام المادة 66 من نظام العمل السعودي، والتي وضحت الجزاءات التأديبية التي يحق لصاحب العمل أن يفرضها بحق العامل. وهي:

      1. الإنذار.
      2. الغرامة.
      3. الحرمان من العلاوة أو تأجيل منحها لمدة لا تزيد على السنة إذا كانت مقررة من قبل صاحب العمل.
      4. تأجيل الترقية مدة لا تزيد على السنة إذا كانت مقررة من قبل صاحب العمل.
      5. الإيقاف عن العمل مع الحرمان من الأجر.
      6. الفصل من العمل في الحالات المقررة في النظام.

    بينما وضحت لائحة المخالفات والجزاءات وزارة العمل pdf ضمن أحكام اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي تلك الجزاءات، على النحو التالي:

      • الإنذار الكتابي، وهو عبارة عن كتاب يوجهه صاحب العمل للعامل، موضحاً فيه نوع المخالفة التي ارتكبها العامل، مع التنبيه إلى إمكان تعرضه لعقوبة أشد في حال استمرار المخالفة أو تكرارها.
      • الغرامة المالية، وهي حسم جزء من الأجر إما على شكل نسبة مئوية من الأجر اليومي، أو بحسم أجر يتراوح من أجر يوم إلى أجر خمسة أيام في الشهر كحد أقصى.
      • الإيقاف عن العمل بدون أجر، وهو منع العامل من مزاولة مهنته خلال فترة محددة، مع حرمانه من أجره خلال تلك الفترة، بشرط ألا تتجاوز فترة الإيقاف خمسة أيام في الشهر الواحد.
      • الحرمان من الترقية والعلاوة الدورية، لمدة أقصاها سنة واحدة فقط من تاريخ استحقاقها.
      • الفصل من الخدمة مع منح العامل مكافأة، حيث يتم فصل العامل بناء على سبب مشروع من قبل صاحب العمل، دون التطرق لأي حق من حقوقه المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة.
      • الفصل من الخدمة مع حرمانه من المكافأة، حيث يتم فسخ عقد العمل دون مكافأة أو إشعار أو تعويض لارتكابه حالة من الحالات المنصوص عليها في المادة 80 من نظام العمل.

    وقد اشترط في العقوبات التاديبية في نظام العمل ولائحته التنفيذية، أن تتناسب العقوبة التأديبية المفروضة على العامل، مع نوع ومدى جسامة المخالفة التي ارتكبها ذلك العامل.

    الأسئلة الشائعة

    هناك عدة حالات لإيقاف الموظف عن العمل، وتشمل تلك الحالات إيقاف الموظف عن العمل دون حصوله على الأجر، وذلك كعقوبة من العقوبات التأديبية المفروضة بحقه، بحيث لا تتجاوز فترة الإيقاف خمسة أيام في الشهر الواحد، وهناك إيقاف للموظف عن العمل في حال ارتكابه جريمة جزائية تستوجب الإيقاف عن العمل في القانون السعودي.
    نعم، إن المخالفات تؤثر على الوظيفة إذا كانت تلك المخالفات تؤدي لفرض العقوبات التأديبية بحقه، والتي قد تتدرج لتصل إلى الفصل من الوظيفة دون الحصول على مكافأة.
    يترتب على إنذار الموظف، لفت نظره وتنبيهه إلى إمكانية تعرضه لعقوبة أشد، في حال استمراره بارتكاب المخالفة التي تم إنذاره بشأنها، أو إذا كررها في المستقبل، فالإنذار يعتبر الخطوة الأولى لمعاقبة الموظف بعقوبات أشد.

    وفي نهاية مقالتنا عن العقوبات التأديبية في نظام العمل السعودي، شرحنا من خلالها الجزاءات التأديبية التي يمكن أن يوقعها صاحب العمل على العامل، إذا ما ارتكب مخالفات تستوجب تلك العقوبات المقررة في لائحة الجزاءات نظام العمل.

    فإننا نؤكد على كلا طرفي العلاقة العمالية في حالة وجود أية مخالفات أو عقوبات، أن يستعينان بالخبرات القانونية لأفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن: التزامات صاحب العمل والعامل، والمادة 77 من نظام العمل السعودي. أيضا الشرط الجزائي في نظام العمل.


    المصادر:

      • نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ.
      • اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي