تخطى إلى المحتوى
جواز العامل مع الكفيل في السعودية

جواز العامل مع الكفيل في السعودية

    تلجأ الكثير من المنشآت والشركات إلى إبقاء جواز العامل مع الكفيل في السعودية ويستخدمون لتبرير ذلك أسباب متعددة بعضها يبدو مقنعاً، فيما يبدو بعضها الآخر مجحفاً بحق العامل الوافد ومقيداً لحريته وسبباً لاستغلاله من قبل أصحاب العمل.

    هل تريد استشارة محامي قضايا عمالية في السعودية حول مشروعية حجز الجواز عند الكفيل؟ اتصل بنا أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    جواز العامل مع الكفيل في السعودية

    جواز العامل مع الكفيل

    يحتفظ الكفيل بجواز سفر العامل لأسباب مختلفة برضا العامل وقبوله أو بحجزها رغماً عن العامل الأجنبي والذي يلحق به أضراراً لا سيما وأن جواز السفر هو وثيقته القانونية التي تثبت شخصيته وجنسيته.

    ويزعم أصحاب العمل أنه من الطبيعي بقاء جواز العامل مع الكفيل في السعودية بهدف إلزام العامل بأداء واجباته دون التفكير بمغادرة المنشأة أو الهرب من أداء الالتزامات المترتبة عليه.

    لا سيما وأن تكاليف استقدام العامل الأجنبي المرتفعة والتي يتكبدها صاحب العمل للاستفادة من خدماته تمثل تخوفاً لدى صاحب العمل من عدم التزام العامل بالعمل ومغادرة البلاد بما يحمله خسائر فادحة.

    بالإضافة إلى ذلك يخشى بعض أصحاب العمل من ارتكاب العمال للأفعال المخالفة للقانون لا سيما إن كان العامل في موقع وظيفي يمكنه من استخدام وثائق ومستندات هامة في العمل أو أموال.

    من جانب آخر فإن احتفاظ صاحب العمل بجواز سفر العامل الوافد يحقق بعض الأهداف الإيجابية، التي تتمثل بحمايته من السرقة أو الضياع أثناء التنقل أو التلف بما يعرضه للكثير من المشكلات ويتطلب إجراءات طويلة ومعقدة لاستخراج جواز سفر جديد.

    احتفاظ الكفيل بجواز السفر

    يتفق صاحب العمل مع العامل على احتفاظه بجواز السفر على اعتبار أن نظام العمل كفل حقوق العامل المادية والمعنوية وألزم صاحب العمل بأداء حقوق متنوعة للعامل من إجازات مأجورة وأجور إضافية وأوقات استراحة ومكافآت ومراعاة الظروف الإنسانية القاهرة وغيرها.

    كما أن إقامة مختلف العمال في سكن مشترك قد يعرض هذه الوثائق للضياع أو السرقة، فيما تمثل هذه الوثائق أهمية تستوجب الحرص عليها. بينما لا يشكل احتفاظ صاحب العمل بجواز سفر العامل أي تهديد للعامل، ويمكن للعامل استعداداته عند طلبه في أي وقت.

    بينما يرى العديد من العمال أن احتجاز الكفيل لجواز العامل يشكل تهديداً لضياع حقوقه التي أقرها نظام العمل، حيث يمكن أن يستغل صاحب العمل وجود جواز السفر في حوزته لتهديد العامل أو إجباره على التنازل عن حقوقه وعدم اللجوء للقانون للمطالبة بها مقابل إعادة جواز السفر.

    وعليه فإن حصول صاحب العمل على جواز سفر العامل الوافد يمثل مشكلة تتسبب بالعديد من المخاوف لكل من العامل وصاحب العمل حول إمكانية تحصيل كل منهما لحقوقه وإلزام الآخر بواجباته التي حددها العقد ونظام العمل.

    هل يجوز للكفيل أخذ جواز العامل

    لا يجوز للكفيل أخذ جواز العامل الوافد دون إرادته، ولا يحق لصاحب العمل أن يقوم بأي فعل من شأنه إساءة استعمال أحكام نظام العمل، أو الضغط على حرية العامل لتحقيق أي مصلحة أو وجهة نظر يتبناها بما يتنافى مع اختصاص الجهات المعنية بتسوية الخلافات العمالية وحرية العمل بالاستناد إلى ما تضمنته المادة 20 من نظام العمل.

    وبناءً على تنفيذ أحكام المادة 20 من نظام العمل أكدت المادة 7 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي، أنه لا يحق لصاحب العمل الاحتفاظ بجواز سفر العامل غير السعودي، كما لا يحق له الاحتفاظ بأوراق إقامته النظامية أو بطاقة التأمين الطبي.

    وأنه لا يمكن لصاحب العمل الاحتفاظ بجواز سفر العامل إلا بالاتفاق بين الطرفين على سبيل الأمانة، وذلك بإقرار مكتوب وموقع من قبل العامل الوافد باللغة العربية واللغة الأم للعامل، على أن يلتزم صاحب العمل برد جواز السفر للعامل في حال طلبه.

    كما أن احتفاظ صاحب العمل بأي من وثائق العامل الوافد سواء كان جواز السفر أو وثيقة إقامته أو بطاقة تأمينه الطبي دون موافقة العامل الوافد أو رغبته، يعرض صاحب العمل للعقوبة، التي تتضمن دفع غرامة مالية قدرها 5000 ريال سعودي، وتتعدد الغرامة بالتوافق مع عدد العمال.

    الأسئلة الشائعة

    لا يحق للكفيل أخذ جواز العامل إلا بموافقته والحصول عليه مجدداً متى طلب ذلك وفق ما تضمنته المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي.
    يسمح للكفيل أخذ جواز العامل لأسباب تتعلق بحمايته من الضياع أو التلف أو على سبيل الأمانة لدى صاحب العمل، ويشترط لذلك موافقة العامل الوافد وقدرته على استعادة جواز السفر متى طلبه.
    لا يحق للكفيل الاحتفاظ بجواز العامل إلا بعد الحصول على موافقة العامل.

    إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا حول بقاء جواز العامل مع الكفيل في السعودية وشرعية هذا الفعل من الناحية القانونية.

    وإن واجهت أي مشكلات تتعلق باحتجاز جواز السفر يمكنك التواصل مع محامي عمالي متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    بإمكانك الاطلاع على عقوبة العمل عند غير الكفيل بالسعودية، ونقل كفالة عامل لم يصدر له إقامة. أيضا في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي