تخطى إلى المحتوى
كيف اشتكي الكفيل في السعودية

كيف اشتكي الكفيل في السعودية؟

    هل تعاني من إشكالية مع صاحب العمل في المملكة، نتيجة ارتكابه مخالفات لنظام العمل السعودي، وترغب بتقديم شكوى ضده، وتتساءل كيف اشتكي الكفيل في السعودية؟

    هذا ما يوضحه في مقالنا أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    للحصول على مشورة قانونية دقيقة، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    كيف اشتكي الكفيل في السعودية

    يتساءل الكثير من العمال كيف اشتكي الكفيل في السعودية، وذلك في حال حدوث أية نزاع بينه وبين صاحب العمل.

    وجواباً على سؤال كيف اشتكي الكفيل، نقول: بأنه يمكن للعامل أن يشتكي على صاحب العمل في السعودية، من خلال تقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفق الخطوات التالية:

      1. يجب أن يكون للمستفيد حساب مسجل في وزارة الموارد البشرية، أو حساب مسجل في وزارة الداخلية أبشر.
      2. يقوم العامل بالدخول إلى موقع الوزارة عبر حساب النفاذ الوطني، ويقوم بإدخال البيانات الخاصة بالشكوى بشكل صحيح حسب دليل المستخدم.
      3. يقوم العامل بإرفاق المستندات المؤيدة لصحة الشكوى إن وجدت.

    وأما المستندات المطلوبة لتقديم الشكوى، فهي:

      • إدخال البيانات الخاصة بالشكوى بشكل صحيح.
      • إرفاق المستندات المؤيدة لصحة الشكوى إن وجدت.

    ظلم الكفيل للعامل

    إذا ما قام الكفيل بممارسات تعسفية ضد العامل، وهو ما نسميه بتعسف صاحب العمل في استعمال حقوقه نحو العامل، فإن ذلك يمنح الحق للعامل في تقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

    التي يتوجب عليها أن تحاول حل الموضوع ودياً بين الطرفين، وفي حال فشلها في ذلك، وثبوت ارتكاب صاحب العمل مخالفات جسيمة بحق العمل، فإنها ستحيل الشكوى إلى المحكمة العمالية المختصة لتصدر حكمها بهذا الشأن.

    كما منحت المادة 81 من نظام العمل السعودي، الحق للعامل في ترك العمل دون إخطار صاحب العمل بذلك، مع حصوله على حقوقه كاملة، وذلك في حال قيام صاحب العمل بالاعتداء على العامل، أو إساءة معاملته بحيث تظهر فيها مظاهر القسوة والجور والإهانة.

    وإن تسجيل شكوى عامل ضد كفيله وثبوت ذلك، يمنح العامل الحق في نقل خدماته دون موافقة صاحب العمل، وفقاً للأحكام المقررة بهذا الشأن في اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي.

    شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل السعودية

    يمكن للعامل الذي يسأل: كيف اشتكي الكفيل في السعودية إلى مكتب العمل؟

    أن يتقدم بشكوى لمكتب العمل ضد الكفيل في السعودية، إما بتقديم الشكوى بشكل مباشر إلى مكتب العمل، يشرح فيها العامل الأسباب الموجبة لتقديم تلك الشكوى ضد صاحب العمل، ويقدم فيها طلباته، ومن الأفضل في هذه الحالة أن تكون مكتوبة من قبل محامي مختص بالقضايا العمالية، ولديه خبرة واسعة في كيفية شكوى كفيل إلى مكتب العمل.

    أو يمكنه تقديم تلك الشكوى إلكترونياً، إما عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أو عبر منصة أبشر، وذلك وفق الخطوات التالية:

      1. قم بالدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
      2. اذهب إلى الخدمات الإلكترونية، ثم اختر أيقونة تقديم شكوى.
      3. ستظهر لك نافذة تتضمن الاسم، قم بإدخال الاسم كاملاً، ثم أدخل البريد الإلكتروني، ثم أدخل نص الشكوى.
      4. اضغط على موافق لبيان أنك لست برنامج روبوت، ثم إرسال.

    ماذا يترتب على عدم حضور الكفيل لمكتب العمل

    ألزمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كل من العامل المدعي وصاحب العمل المدعى عليه، بحضور جلسات التسوية الودية التي يتم عقدها لدى مكتب العمل في الوزارة.

    فإذا لم يحضر العامل المدعي، فإن وزارة الموارد البشرية ستحفظ الدعوى، ولا يحق للعامل فتحها مرة أخرى ما لم تتجاوز المدة 21 يوم عمل.

    أما إذا لم يحضر صاحب العمل المدعى عليه، فإن ذلك سيؤدي لإيقاف خدماته لدى وزارة الموارد البشرية، وسيتم تحديد موعد جلسة أخرى.

    وإذا تغيب صاحب العمل عن الجلسة الثانية، فإن ذلك سيمنح العامل الحق بنقل خدماته دون موافقة صاحب العمل، وتتم إحالة الدعوى عندئذٍ إلى المحاكم العمالية.

    ماهي الاوراق المطلوبة لتقديم شكوى في مكتب العمل ضد الكفيل

    إن الأوراق المطلوبة لمن يسأل: كيف اشتكي الكفيل في السعودية، هي:

      1. نسخة عن عقد العمل المبرم ما بين صاحب العمل والعامل.
      2. نسخة عن تصريح إقامة العامل بحيث تكون سارية المفعول.
      3. معلومات تتعلق بالمنشأة لدى صاحب العمل.
      4. نسخة عن الوكالة القانونية، في حال تقدم الوكيل القانوني للعامل بالشكوى.
      5. كافة الثبوتيات التي تدل على ارتكاب مخالفات من قبل صاحب العمل بحق العامل، ومن ذلك عدم دفع أجوره لمدة ثلاثة أشهر متتالية، أو تعرض العامل للإساءة والمعاملة المهينة، أو تشغيله بعمل يختلف جوهرياً عن العمل المتفق عليه، وما إلى ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى تقديم شكوى من قبل العامل ضد صاحب العمل.

    الأسئلة الشائعة

    نعم، من الأفضل توكيل محامي لتقديم شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل في السعودية، لأن المحامي لديه المقدرة على صياغة تلك الشكوى بشكل قانوني، ولديه المقدرة على الترافع بشأن تلك الشكوى، بالإضافة لتقديم الاستشارات القانونية بشأنها، ومتابعتها حتى يحصل العامل على حقه.
    يمكنك تقديم شكوى إلى مكتب العمل ضد الكفيل بشكل إلكتروني من خلال الضغط على رابط الخدمة، وتحميل تطبيق وزارة الموارد البشرية. ثم تسجيل الدخول عن طريق حساب النفاذ الوطني الموحد، ثم اذهب إلى خدمة مخالفة نظام، ثم خدمة مخالفة نظام العمل، بعدها استكمل نموذج البلاغ حتى يتم رفعه تلقائياً.
    نعم، يحق للشخص الهارب من كفيله رفع دعوى عمالية، وذلك استناداً لمبدأ قضائي أقرته المحكمة الإدارية العليا، والتي منحت العامل المسجل بحقه بلاغ تغيب أن يعترض على القرار أمام محاكم ديوان المظالم، وبالتالي من باب أولى أن يكون له الحق برفع دعوى عمالية.
    نعم، يحق للعامل مواصلة دعواه على الكفيل وهو خارج المملكة، بشرط أن يوكل شخص لمتابعة تلك الدعوى، ومن الأفضل أن يوكل محامي مختص في تلك الدعاوى، لمتابعتها حتى آخر درجات التقاضي، والحصول على حقوقه كاملة.
    نعم، يمكن للعامل أن يطلب إصدار تأشيرة خروج نهائي له، حيث أن نظام الإقامة في السعودية، منح العامل الحق في الانتقال داخل المملكة وخارجها دون موافقة الكفيل، بشرط أن يحقق العامل الشروط المطلوبة للخروج النهائي، أي ألا يكون عليه مخالفات مرورية، أو ليس هناك سيارات أو مركبات مسجلة باسمه، أو غير ذلك من الشروط.
    أقر نظام العمل السعودي مبدأ عند رفع الشكوى العمالية، وهو أن يتم رفعها أولاً إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك لتحاول حل النزاع ودياً، وفي حال فشلها في ذلك، تتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة.
    يحق للعامل إذا سبه الكفيل أن يشتكي على ذلك الكفيل، أمام مكتب العمل لدى وزارة الموارد البشرية، وإذا ما ثبت ذلك السب والشتم بحق العامل، فإن الوزارة ستحيل الدعوى إلى المحكمة العمالية، والتي بدورها أيضاً ستصدر حكمها بحق صاحب العمل، كما يمكن للعامل أن يرفع دعوى جزائية بشكل مباشر إلى المحكمة الجزائية المختصة، وفق الأحكام المقررة لرفع دعوى سب وشتم في السعودية.
    لا يحق لصاحب العمل أن يشغل العامل بعمل غير العمل المتفق عليه، إذا كان ذلك العمل يختلف اختلافاً جوهرياً، وفق أحكام المادة 60 من نظام العمل، التي ألزمت صاحب العمل بعدم تشغيل العامل بأي عمل يختلف اختلافاً جوهرياً عن العمل المتفق عليه، دون موافقة العامل الكتابية، ما عدا حالات الضرورة القصوى التي تقتضيها ظروف طارئة وعارضة، بحيث لا تتجاوز مدة تلك الظروف 30 يوماً في السنة.
    لا يجوز لصاحب العمل وفقاً للمادة 60 من نظام العمل السعودي، أن يقوم بتشغيل العامل بعمل غير العمل المتفق عليه في عقد العمل. كما أن ذلك يمنح العامل الحق في ترك العمل دون إنذار، مع احتفاظه بحقوقه النظامية كاملة، وفقاً لأحكام المادة 81 من نظام العمل.
    لا يحق لصاحب العمل السابق أن يشترط على العامل، ألا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسته، أي أن يشترط عليه عدم ممارسة نفس المهنة لمدة تزيد على السنتين، وفقاً لأحكام المادة 84 من نظام العمل السعودي.
    إذا ما قام صاحب العمل السابق بإبرام اتفاقية عدم منافسة أو ممانعة معك، وتريد الحصول على عمل جديد، وتخشى من أن تقع في فخ المخالفة العمالية المتعلقة بعدم المنافسة، وفقاً لأحكام المادة 84، فإنه من الأفضل لك أن تعمل خارج النطاق الجغرافي الذي تم إجراء خطاب الممانعة بشأنه.
    إذا ما أدى تغيير مقر العمل إلى تغيير محل إقامة العامل، فإنه لا يجوز لصاحب العمل نقل مكان العمل الأصلي إلى المكان الجديد دون موافقته، ما لم تكن هناك حالات ضرورة قصوى تقتضيها ظروف طارئة، بشرط ألا تتجاوز تلك المدة 30 يوماً في السنة، وبالتالي يمكن للعامل رفض الانتقال إلى مقر العمل الجديد، ومخاصمة صاحب العمل في ذلك أمام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي أجبنا فيها عن السؤال: كيف اشتكي الكفيل في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية تقديم تلك الشكوى وشروطها، مع نصيحتنا لكل من لديه شكوى عمالية، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن كيفية عمل خروج وعودة بدون الكفيل، وفي حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة. أيضا هل يحق للكفيل تسفير العامل.


    المصادر:

      • نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ.
      • اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 1982 لعام 1437هـ.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي