تخطى إلى المحتوى
العمل بدون عقد مع الكفيل في السعودية

العمل بدون عقد مع الكفيل في السعودية

    هل سبق لك وأن عملت لدى صاحب العمل بدون عقد مكتوب، وترغب بإثبات ذلك العقد. لمعرفة أحكام العمل بدون عقد مع الكفيل في السعودية، تابع مقالنا من أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    للحصول على مشورة قانونية دقيقة، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    ما هي عقوبة عدم وجود عقد عمل

    العمل بدون عقد مع الكفيل

    إن العمل بدون عقد مع الكفيل في السعودية يعتبر مخالفة عمالية، تستوجب معاقبة صاحب العمل بالغرامة المالية بمقدار 5000 ريال، عن كل عامل يتم تشغيله بدون عقد عمل، مع مضاعفة تلك العقوبة في حال تكرار المخالفة، وذلك وفقاً لأحكام القرار الوزاري رقم 4786 لعام 1436هـ.

    وبالعودة لأحكام نظام العمل السعودي، فإننا نجد بأن صاحب العمل ملزم بإبرام عقد عمل مع العامل وفقاً لأحكام ذلك النظام. حيث نصت المادة 51 منه، على أنه يجب أن يكون عقد العمل مكتوباً وعلى نسختين، بحيث يحتفظ كل طرف بنسخة له.

    كما اعتبرت عقد العمل قائماً ولو كان غير مكتوب أي إذا كان شفهياً، ومنحت الحق للعامل وحده في إثبات عقد العمل، وإثبات الحقوق الناشئة عنه بكافة وسائل الإثبات المتاحة.

    ومنحت كلا طرفي العلاقة العمالية، حق المطالبة بكتابة عقد العمل في أي وقت بعد نشوء تلك العلاقة.

    وأكدت المادة 52 من نظام العمل السعودي، المعدلة بالمرسوم الملكي رقم 46 لعام 1436هـ، ما يلي:

      • يتوجب على وزارة الموارد البشرية أن تضع نموذجاً موحداً لعقد العمل، ويجب أن يحتوي العقد على البيانات الرئيسية المتمثلة باسم ومكان صاحب العمل، واسم وجنسية العامل وما يلزم لإثبات شخصية العامل وعنوان الإقامة، بالإضافة إلى الراتب المتفق عليه شاملاً المزايا والبدلات، ونوع ومكان العمل وتاريخ الالتحاق به، ومدة عقد العمل إذا كان محدد المدة.
      • ويمكن لطرفي العلاقة العمالية أن يضيفا ما يشاءان من بنود، بشرط ألاّ تتعارض مع أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذاً لذلك.

    لا يوجد عقد عمل بيني وبين كفيلي

    في حال كنت تقوم بالعمل بدون عقد مع الكفيل في السعودية، فإننا ننصحك باتباع الخطوات التالية:

      1. قم بمطالبة صاحب العمل بإبرام عقد عمل بينكما، وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية، ولا سيما المادتين 51 و52 من نظام العمل.
      2. في حال رفض صاحب العمل إبرام عقد العمل المطلوب، قم بتقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية.
      3. لا تقلق بشأن إثبات العلاقة العمالية بينك وبين صاحب العمل، إذ أن نظام العمل السعودي منحك لوحدك الحق كعامل في إثبات العلاقة العمالية، والحقوق الناشئة عنها بجميع طرق الإثبات.
      4. حاول إثبات وجود العلاقة العمالية بالأدلة الكتابية، كبيان الراتب أو أية ورقة تفويض في العمل من قبل صاحب العمل، أو من خلال شهادة الشهود بأنك تعمل تحت إشراف ورقابة صاحب العمل.
      5. ستقوم الوزارة بمحاولة حل النزاع ودياً، وإلزام صاحب العمل بإبرام عقد العمل المطلوب، مع معاقبته بمخالفة تشغيلك بدون عقد عمل، والمتمثلة بغرامة مالية تصل إلى 5000 ريال سعودي.

    الكفيل يرفض اعطاء عقد عمل

    ألزم نظام العمل السعودي ولا سيما المادة 51 منه، بضرورة كتابة عقد عمل ما بين العامل وصاحب العمل، بحيث يكون ذلك العقد على نسختين، يتم تسليم نسخة لكل طرف من أطراف ذلك العقد.

    وغالباً ما تنص المادة الأخيرة من عقد العمل في السعودية، على أنه تم تحرير عقد العمل على نسختين، تسلم نسخة لكل طرف من أطراف العقد للعمل بمقتضاها.

    وإذا ما تم إبرام عقد عمل بينك وبين صاحب العمل، ورفض صاحب العمل تسليمك النسخة الخاصة بك، فإن ذلك يعتبر مخالفة عمالية، تستوجب معاقبته بالعقوبات الواردة في القرار 4786 لعام 1430هـ، والمتمثلة بتغريمه بمبلغ 5000 ريال سعودي.

    حيث يمكنك تقديم شكوى عمالية ضده إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وستتم معاقبته بتلك العقوبة، وإلزامه بتسليمك نسخة عن عقد العمل.

    في حال شكوى مكتب العمل ولا يوجد عقد الكفيل

    إذا ما أردت تقديم شكوى إلى مكتب العمل، وليس لديك عقد عمل مبرم بينك وبين صاحب العمل أي الكفيل، وتخشى من رد تلك الشكوى أو عدم الأخذ بها.

    فإننا نقول: أنه يمكنك تقديم شكوى لمكتب العمل بدون عقد. حيث أن تقديم الشكوى العمالية لا يرتبط بضرورة وجود عقد عمل مكتوب، بالرغم من أن الوثائق المطلوبة لتقديم تلك الشكوى، تتضمن تقديم نسخة عن عقد العمل المبرم بينك وبين صاحب العمل.

    إلاّ أنه يمكنك التقدم بشكوى مزدوجة على صاحب العمل، تتضمن الشكوى الأساسية التي تشتكي منها، كتشغيلك بعمل غير العمل المتفق عليه مثلاً، أو نتيجة إساءة المعاملة من قبله.

    وبذات الوقت تتقدم بشكوى عن عدم وجود عقد عمل مكتوب بينك وبينه، ويمكنك هنا أن تثبت وجود تلك العلاقة العمالية بكافة وسائل الإثبات الواردة في نظام الإثبات السعودي.

    الأسئلة الشائعة

    يحق للعامل إذا ما كان الكفيل يرفض توقيع عقد عمل، أن يطالب صاحب العمل بإبرام عقد عمل معه، وفي حال رفض صاحب العمل ذلك، فإن من حقه التقدم بشكوى عمالية لمكتب العمل لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وإثبات وجود العلاقة العمالية، وستقوم الوزارة بإلزام صاحب العمل بإبرام العقد المطلوب.
    إن عدم وجود عقد عمل يعتبر مخالفة على صاحب العمل، تستوجب العقوبة المقررة بحسب أحكام القرار الوزاري رقم 4786 لعام 1436هـ، والذي جعل غرامات الكفيل ع المكفول الي ماوقع عقد عمل، والمتمثلة بتغريم صاحب العمل بمبلغ وقدره 5000 ريال، عن كل عامل يتم تشغيله دون عقد عمل، مع مضاعفة العقوبة في حال تكرار المخالفة.
    نعم، يعتبر عقد العمل ضروري، لأنه يحفظ حقوق كلا طرفي العلاقة العمالية وبالأخص العامل، في حال إنهاء العلاقة التعاقدية من صاحب العمل، وإذا لم يكن هناك عقد عمل ما بين العامل وصاحب العمل، فإنه يمكن للعامل إثبات العلاقة العمالية، بكافة وسائل الإثبات المتاحة أمام المحاكم السعودية، ومن ذلك الأدلة الكتابية أو الرقمية أو شهادة الشهود، أو حتى استجواب صاحب العمل وإقراره بوجود تلك العلاقة العمالية.

    وبذلك نصل لنهاية مقالتنا حول أحكام العمل بدون عقد مع الكفيل في السعودية، والتي شرحنا لكم من خلالها النتائج المترتبة على عدم وجود عقد عمل ما بين العامل وصاحب العمل.

    كما ننصح كل عامل يعمل لدى صاحب عمل دون عقد، أن يبادر لمطالبته بإبرام عقد عمل، من خلال الاستعانة بالخبرات القانونية لأفضل المحامين من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أعرف المزيد: هل يحق للكفيل عمل بلاغ هروب بعد الخروج النهائي، وهل يمكن العمل في السعودية بدون كفيل. أيضا في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة.


    المصادر:

      • نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ.
      • القرار الوزاري رقم 4786 لعام 1436هـ، المتضمن جدول المخالفات والعقوبات في نظام العمل.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي