تخطى إلى المحتوى
الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

اقرأ عن الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

    الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين تمر بعدة خطوات قبل أن تتم، لذا بمقالنا اليوم سنشرح خطوات الاستقالة وفق ما جاء في طيات النظام الخاص بالعمل، فإذا كنت مهتماً، تابع معنا.

    اطلب الاستشارة الفورية من خلال اتصالك مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

    الاستقالة في نظام العمل السعودي لغير السعوديين، يعني إخلاء الموظف من مسؤولية وظيفته ومسؤولياته تجاه صاحب العمل.

    إهمال الموظف لواجباته قد يؤدي إلى نزاع مع صاحب العمل، وقد يضطر الموظف إلى تقديم خطاب الاستقالة. وليس أمامه إلا تقديم استقالته، على أن يتم تقديم إشعار الاستقالة قبل انتهاء عقد العمل.

    حيث يبين نظام العمل السعودي pdf الخطوات القانونية المطلوبة لتقديم الاستقالة بشكل صحيح:

      • يجب على الموظفين تقديم استقالتهم كتابيًا، مع ذكر الأسباب عند الاقتضاء،
      • الالتزام بفترة الإشعار المتفق عليها تعاقديًا لضمان الانتقال السلس للمسؤوليات.
      • يحمي نظام الاستغناء عن العمالة في القطاع الخاص حقوق العمال ويوفر إطارًا واضحًا للفصل المنظم والعادل.

    وتحدد المادة 85 الأساس التي يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة من عمله، يعتمد مبلغ المكافأة على مدة الخدمة وآخر راتب تم الحصول عليه، ويوفر الحماية المالية للموظف عند انتهاء علاقة العمل.

    حيث جاء في نصها على ما يلي:

    إذا انتهت علاقة العمل بسبب استقالة الموظف، فيحق للعامل في هذه الحالة الحصول على ثلث أجره بعد أن قضى في العمل مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، وإذا كان قد عمل لمدة سنتين إضافيتين يستحق ثلث التعويض 1/3 من الأجر، ويحق للموظفين الذين لديهم 10 سنوات أو أكثر من الخدمة المستمرة الحصول على تعويض كامل.

    كما جاء في المادة 64 حول الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد، على أنه عند انتهاء عقد العمل، يلتزم صاحب العمل بالإجراءات التالية:

      1. بناءً على طلب الموظف، يزود الموظف مجاناً بشهادة خدمة تبين تاريخ التوظيف وتاريخ انتهاء علاقة العمل والمهنة ومبلغ الراتب الأخير، ويجب أن تحتوي على أسباب إذا كانت كذلك يحتوي على أي شيء يمكن أن يضر بسمعة الموظف أو يقلل من فرصه.
      2. إعادة جميع الشهادات والمستندات المقدمة للموظف عند الاستقالة من العمل في القطاع الخاص.

    خطوات الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

    الأسئلة الشائعة

    نعم، يحق للعامل ترك العمل بتقديم خطاب استقالة كتابي لجهة العمل وتقديم إشعار ضمن الفترة المحددة.
    المادة 59 من نظام العمل السعودي، تنص على أنه لا يجوز نقل الموظف بأجر إلى فئة عامل المياومة أو العامل الأسبوعي أو بالقطعة أو بالساعة إلا بموافقة الموظف الكتابية ودون الإخلال بحقوق الموظف يتم الحصول عليها خلال فترة صرف الراتب الشهري.
    نعم، حسب المادة 85 من نظام العمل التي نصت أنه إذا انتهت علاقة العمل بسبب استقالة الموظف، يحق للعامل الحصول على ثلث أجره بعد أن قضى في العمل مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات وإذا كان قد عمل لمدة سنتين إضافيتين يستحق ثلث التعويض 1/3 من الأجر ويحق للموظفين الذين لديهم 10 سنوات أو أكثر من الخدمة المستمرة الحصول على تعويض كامل.

    وبهذا نصل لختام مقالنا حول الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين، حيث عددنا خطوات الاستقالة وفق ورودها ضمن نظام العمل.

    لمعرفة أكثر عن الاستقالة وشروطها وخطواتها تواصل مع المحامي العمالي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    بإمكانك الاطلاع على مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة، والاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي