تخطى إلى المحتوى
فترة التجربة في نظام العمل في السعودية

فترة التجربة في نظام العمل السعودي

    تعتبر فترة التجربة في نظام العمل السعودي، هامة جداً للعامل وصاحب العمل، لمنحها إمكانية إنهاء عقد العمل دون أن يترتب على الطرفين أية التزامات قانونية

    ولمعرفة تفاصيل فترة التجربة في عقد العمل السعودي. اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    فترة التجربة في نظام العمل السعودي.

    يمكننا تعريف فترة التجربة في نظام العمل، بأنها الفترة التي يتم إخضاع العامل المعين مجدداً لها، وذلك لاختباره من قبل صاحب العمل وبيان مدى صلاحيته للقيام بالأعمال المطلوبة منه بموجب عقد العمل.

    وقد نصت المادة 53 من نظام العمل فترة التجربة على إمكانية إخضاع العامل المعين جديداً لدى صاحب العمل لفترة تجربة، وتقدر بمدة لا تزيد على التسعين يوماً مع إمكانية تمديدها لتصل إلى مدة لا تزيد على 180 يوماً.

    فترة التجربة للموظف الجديد، يستحق الموظف الجديد خلال فترة التجربة في نظام العمل، الحقوق التالية:

      1. حصوله على الأجر المتفق عليه في عقد العمل مع كافة التعويضات والبدلات المضافة على الأجر.
      2. حصوله على الإجازات السنوية، بحال استمر في العمل.
      3. حصوله على إجازة بأجر كامل لمدة خمسة أيام في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو عند زواجه.
      4. الحصول على إجازة مرضية في حال مرضه.
      5. حصوله على تعويض إصابة العمل إذا أصيب أثناء العمل.
      6. حصوله على إجازة عيد الأضحى وعيد الفطر.
      7. الحصول على الإجازات الدراسية.

    وما عدا ذلك فإنه لن يحصل على أية مستحقات أخرى في حال إنهاء عقد عمله خلال فترة التجربة.

    حقوق الموظف الجديد خلال فترة التجربة في نظام العمل السعودي

    فترة التجربة في عقد العمل

    جاء النص على فترة التجربة في نظام العمل السعودي، ضمن أحكام المادة 53 منه، والمتضمنة إمكانية إخضاع العامل المعين لدى صاحب العمل لفترة تجربة، بشرط أن يتم النص عليها صراحة في عقد العمل، وأن يتم تحديد مقدار تلك الفترة بما لا يزيد على 90 يوماً.

    كما اشترطت المادة 54 من نظام العمل السعودي على ما يلي:

      • عدم وضع العامل تحت التجربة لأكثر من مرة لدى صاحب العمل الواحد.
      • إلاّ أنه يجوز الاتفاق كتابة على إخضاع العامل لفترة تجربة أخرى، بشرط:
        • أن تكون في مهنة تختلف عن المهنة الأولى
        • أن يكون مضى عقد العمل السابق مدة لا تقل عن ستة أشهر.

    مدة فترة التجربة في قانون العمل

    حددت المادة 53 من نظام العمل السعودي فترة التجربة المتوجب النص عليها في عقد العمل بحيث لا تزيد على 90 يوماً، وبذات الوقت منحت الطرفين إمكان إمكانية تمديد تلك المدة بحيث لا تتجاوز فترة التجربة 180 يوم.

    ولا يدخل في حساب فترة التجربة في نظام العمل في السعودية، إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية. ويحق لكلا طرفي عقد العمل إنهاء العقد خلال فترة التجربة، ما لم يتضمن العقد مادة تعطي الحق لأحد الطرفين دون ا الآخر.

    وبالعودة لأحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي والمتضمنة منح صاحب العمل الحق في فصل العامل دون مكافأة أو تعويض، إذا ما ارتكب إحدى المخالفات الواردة في تلك المادة.

    فإننا نجد فترة التجربة المادة 80 تمنح صاحب العمل الحق في فسخ عقد العمل أثناء فترة الاختبار أو التجربة دون مكافأة نهاية الخدمة وإشعار أو تعويض للعامل.

    عدم اجتياز فترة التجربة.

    في حال عدم اجتياز فترة التجربة من قبل العامل، فإنه يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، دون أن يستحق العامل أي تعويض أو مكافأة نهاية الخدمة عن فترة التجربة.

    ولذلك من الضروري بالنسبة لصاحب العمل عند صياغة عقد العمل أن ينص بمادة عقدية صريحة على فترة التجربة، وألا تكون يكون الاتفاق على تلك الفترة شفهياً.

    فإذا ما كان الاتفاق شفهياً وغير مدون في عقد العمل، وتم إنهاء عقد العمل باعتبار أن نظام العمل قد نص على فترة التجربة بما لا يتجاوز 90 يوماً، ولا داعي لذكرها في العقد.

    فإن ذلك يعتبر فصلاً تعسفيا، يحق للعامل فيه مطالبة صاحب العمل بالتعويض عن الفصل التعسفي وفق أحكام المادة 77 من نظام العمل السعودي.

    عقد العمل تحت التجربة السعودي.

    سيقدم لكم المحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج العقد عمل يتضمن فترة التجربة في قانون العمل السعودي الجديد على النحو التالي:

    إنه في يوم….. الموافق تاريخ….. تم الاتفاق ما بين:

    الفريق الأول: شركة….. يمثلها المدير العام….. بموجب السجل التجاري رقم….. تاريخ….. ويشار إليه في العقد بصاحب العمل.

    الفريق الثاني: السيد….. عنوانه….. جنسيته….. ويشار إليه في العقد بالعامل.

    مقدمة العقد:

    حيث أن الفريق الأول شركة تعمل في مجال….. وترغب بالحصول على خدمات عامل متخصص في ذلك المجال.

    وحيث أن الفريق الثاني لديه الشهادات والخبرات التي تؤهله للعمل لدى الشركة.

    فقد التقت إرادة الطرفين بالاتفاق على البنود التالية:

      1. تعتبر مقدمة العقد جزء لا يتجزأ منه، ويرجع إليها عند تفسير أحكامه.
      2. يعمل الفريق الثاني لدى الفريق الأول بصفة…..
      3. مدة العقد سنة كاملة تبدأ بتاريخ…../….. وتنتهي بتاريخ…../…..
      4. يعتبر العامل خاضعاً لفترة تجربة أو اختبار مدتها 90 يوماً، يتم إنهاء عقد العمل خلالها، إذا لم يثبت جدارته في العمل دون إشعار من قبل صاحب العمل ودون منحه أي تعويض أو مكافأة.
      5. يحق للعامل خلال فترة الاختبار إنهاء عقد العمل دون أن يترتب عليه أية التزامات نحو صاحب العمل.
      6. إذا تجاوز العامل فترة الاختبار، فإن العقد يعتبر مستمراً حتى نهاية مدته العقدية، وتعتبر فترة الاختبار محسوبة ضمن خدمات العامل.
      7. يتقاضى العامل أجر شهري قدره /…../ ريال سعودي، ويضاف إليه البدلات والتعويضات المقررة في لائحة العمل الداخلية لدى الشركة.
      8. أقرَّ العامل باطلاعه على لائحة العمل الداخلية ولائحة الجزاءات، وأنه سيلتزم بها خلال فترة العمل بما يترتب عليه من واجبات.
      9. عند حدوث أي خلاف بين الطرفين، يتم تقديم شكوى عمالية إلى وزارة الموارد البشرية لحلها ودياً، وعند الفشل يتم إحالة الموضوع إلى المحكمة العمالية المختصة.
      10. في كل ما لم يرد عليه نص في هذا العقد، يعتبر العقد خاضعاً لأحكام نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.
      11. حرر هذا العقد على ثلاث نسخ، يتم تسليم كل طرف نسخة، ويتم إيداع النسخة الثالثة لدى مكتب العمل في وزارة الموارد البشرية.

    الفريق الأول…..              الفريق الثاني…..

    التوقيع…..                     التوقيع…..

    الأسئلة الشائعة.

    تتمثل حقوق الموظف في فترة التجربة في السعودية، بحصوله على الأجر المتفق عليه في عقد العمل مع كافة التعويضات والبدلات، وحصوله على الإجازات السنوية وعلى إجازة بأجر كامل لمدة خمسة أيام في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو عند زواجه، والحصول على إجازة عيدي الأضحى والفطر، وما عدا ذلك فإنه لن يحصل على أية مستحقات في حال إنهاء عقد عمله خلال فترة التجربة.
    نعم، يحق للعامل الحصول على إجازة خلال فترة التجربة نظام العمل، بشرط أن يمضي بالخدمة لدى صاحب العمل المدة التي تمنحه الحق في تلك الإجازة، ما لم يؤجل صاحب العمل منحه تلك الإجازة بسبب ظروف العمل، بشرط ألا تزيد مدة التأجيل على 90 يوماً.
    الأصل أن فترة التجربة في نظام العمل السعودي تمنح طرفي العلاقة العمالية إمكانية إنهاء عقد العمل خلال تلك الفترة، دون أن يترتب على أي منهما أية مسؤولية، ما لم يتضمن عقد العمل نصاً يعطي الحق في الإنهاء لأحد الطرفين دون الآخ

    وفي ختام مقالتنا عن فترة التجربة في نظام العمل في السعودية، والتي وضحنا من خلالها بوجوب كتابة تلك الفترة في عقد العمل بشكل صريح، حتى تنتج مفاعيلها النظامية.

    فإننا ننصح طرفي العلاقة العمالية قبل إبرام عقد العمل أن يستعينا بصياغة ذلك العقد من قبل أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أعرف المزيد عن شروط فترة التجربة حسب المادة 53 من نظام العمل، ونقل الكفالة خلال فترة التجربة.


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي