تخطى إلى المحتوى
الغياب في فترة التجربة في السعودية

الغياب في فترة التجربة في السعودية

    فترة التجربة شرعها نظام العمل السعودي، ليتم اختبار الموظف وعلاقته بصاحب العمل وتكيفه مع عمله وقدرته على إنجاز مهامه.

    فهي ضرورية قبل البدء بأي عمل ولها آثارها الإيجابية بميدان التوظيف، وتوجد بعض الأحكام المتعلقة بفترة التجربة كالغياب والراتب وما إلى ذلك، وفي مقال اليوم سنشرح حول الغياب في فترة التجربة في السعودية، لذا تابع معنا.

    احصل على استشارة فورية من أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية، عبر اتصالك بأحد الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    الغياب في فترة التجربة السعودية.

    فترة تجربة في نظام العمل السعودي، هي فترة زمنية معينة يقوم خلالها الموظف والشركة بفحص ما إذا كان الطرفان مناسبين لطبيعة ثقافة وبيئة العمل، فيبقى العقد مؤقتاً ومدتها بين 3-6 أشهر وينتهي العقد ويجوز إنهاء العلاقة القانونية بين الطرفين دون التزام قبل نهاية هذه الفترة.

    يحدد نظام العمل في المملكة العربية السعودية حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص ويقسمها إلى النصوص والأحكام التالية:

      • يجب أن يتضمن عقد العمل المبرم بين الموظف وصاحب العمل بنداً إضافياً ينص على خضوع الموظف لفترة تجربة وتحديد شروطها وفق المادة 53.
      • لا يحق لصاحب العمل إنهاء العقد في فترة التجربة بسبب الغياب عن العمل ما لم تتجاوز المدة المحددة في المادة 80 التي تنص على أنه بحال تغيب العامل بلا عذر مشروع أكثر من 30 يوم خلال السنة الواحدة أو 15 يوم متتالية شرط أن يسبق الفصل إخطار من صاحب العمل بعد الغياب 20 يوم في الحالة الأولى و10 أيام بالحالة الثانية. حيث أنه إذا تجاوزت مدة غياب العامل المدة المسموح بها، فلصاحب العمل الحق في ذلك.
      • لا يحق لصاحب العمل إلزام العامل بمواصلة العمل دون موافقته.
      • يحق لأي من الطرفين إنهاء فترة التجربة في أي وقت، ما لم يتضمن عقد العمل نص يجيز لأي من الطرفين إنهاء فترة التجربة.
      • لا يجوز إخضاع الموظف لأكثر من فترة اختبار واحدة لدى صاحب عمل واحد، إلا إذا كان لدى الموظف أكثر من فترة اختبار واحدة، إذا كان هناك تأخير بين نهاية فترة الاختبار الأولى وبداية الفترة التالية.
      • أكد نظام العمل على ضرورة أن يتم اعتماد فترة تجربة مستمرة، حيث يجري تمديدها بمدة الغياب التي تغيبها العامل، وذلك لضمان إتمام فترة التجربة كاملة.
      • وقد جاء بنص المادة 78 من نظام العمل الحالات للتغيب عن العمل خلال فترة الإشعار وحالات حساب مدة الخدمة وما إلى ذلك.

    خلال فترة التجربة، يتم الاتفاق على راتب فترة التجربة الذي يحصل عليه الموظف كتابياً بين الطرفين، بالمبلغ المحدد في عقد العمل بين الموظف وصاحب العمل، ويتم تحديد المكافأة ومبلغها بموجب العقد المبرم بين الطرفين.

    علاوة على ذلك، لم ينص نظام العمل السعودي على الشرط الجزائي في فترة التجربة، لكنه ترك لكلا الطرفين – صاحب العمل والموظف – حرية الاتفاق على شرط جزائي من عدمه. وفيما يتعلق بالشرط الجزائي، طالبت بإدراج ذلك في العقد المبرم بينهما.

    احكام الغياب في فترة التجربة في السعودية

    الأسئلة الشائعة.

    نعم، يستحق الموظف خلال فترة التجربة الحصول على إجازة منتظمة وفقاً لأنظمة الشركة وقانون العمل السعودي.
    وفق المادة ٨٠ يحق للموظف أو صاحب العمل إنهاء عقد العمل خلال فترة الاختبار دون إشعار مسبق لا توجد أسباب خاصة مطلوبة للانسحاب ومع ذلك فمن الأفضل إخطار صاحب العمل بالإنهاء.

    وبهذا نصل لختام مقالنا حول الغياب في فترة التجربة في السعودية، وأوضحنا أحكام الغياب بهذه الفترة، للمزيد من المعلومات القانونية حول فترة التجربة ونظام العمل، تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تفاصيل ذات صلة: نقل الكفالة خلال فترة التجربة، هل يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي