تخطى إلى المحتوى
انهاء العقد خلال فترة التجربة في السعودية

انهاء العقد خلال فترة التجربة في السعودية

    يتساءل الكثير من العمال أو أصحاب العمل في المملكة عن إمكانية انهاء العقد خلال فترة التجربة في السعودية، وهذا ما سنوضحه لكم في مقالنا التالي من أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لذا تابعوا معنا.

    لأي استشارة قانونية حول إنهاء العقد في فترة التجربة بالمملكة، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    انهاء العقد خلال فترة التجربة في السعودية.

    بالحديث عن انهاء العقد خلال فترة التجربة في السعودية، لا بد من العودة لأحكام المادة 53 من نظام العمل السعودي، والتي نصت على فترة التجربة في عقد العمل، إذ أنه وفقاً لتلك المادة يمكن إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة في حال توافر الشروط التالية:

      • يجب أن يكون هناك عقد عمل مكتوب ما بين العامل وصاحب العمل وموثق أصولاً.
      • يجب أن يتم ذكر فترة التجربة صراحةً بنص مستقل في عقد العمل، وأن تكون محددة بوضوح، بحيث لا تزيد مدتها على 90 يوماً، مع إمكانية تمديدها لفترة أخرى بشرط ألا تزيد فترة التجربة مع التمديد على 180 يوماً.
      • يجب أن يكون هناك نص صريح في عقد العمل، يتضمن إمكانية إنهاء عقد العمل من قبل الطرفين العامل وصاحب العمل خلال فترة التجربة، إذ لا يكفي النص على فترة التجربة دون النص على إمكانية إنهاء العقد خلال تلك الفترة.
      • لا بد من التنبيه بأنه لن يستفيد من إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة إلا الطرف الذي وضع شرط الإنهاء لصالحه.

    كيف يتم انهاء العقد خلال فترة التجربة في السعودية

    خطاب انهاء عقد العمل خلال فترة التجربة.

    إذا ما نص عقد العمل على فترة تجربة وعلى حق الطرفين في إنهاء عقد العمل خلال تلك الفترة، فإنه يتوجب على الطرف الراغب بإنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، أن يوجه خطاباً مكتوباً إلى الطرف الآخر متضمناً إنهاء العقد.

    وإليكم نموذج انهاء عقد العمل خلال فترة التجربة مقدماً من قبل المحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة:

    السادة شركة….. المحترمين

    مقدمه: العامل….. جنسيتي….. عنواني….. رقم الاتصال…..

    استناداً لعقد العمل المبرم مع شركتكم الموقرة، والمتضمن فترة اختبار مدتها 60 يوماً، مع منح الحق لكلا طرفي عقد العمل في إنهاء العقد خلال تلك الفترة، بحيث إذا انتهت فترة التجربة بنجاح واستمر الطرفان في تنفيذ العقد، فإن العقد يعتبر مستمراً حتى انتهاء مدته المقررة.

    فإنني أعلمكم برغبتي في إنهاء عقد العمل خلال أسبوع من تاريخه، خاصة وأنه لم يمضي على عملي لديكم سوى 35 يوماً، وذلك لأسباب وظروف خاصة.

    مع تقديري واحترامي.

    حرر بتاريخ…../…../…..

    العامل…..

    التوقيع…..

    طريقة انهاء عقد العمل فترة التجربة.

    يتم إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة في السعودية وفقاً للإجراءات التالية:

      • يقوم الطرف الراغب بإنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، بتوجيه خطاب مكتوب إلى الطرف الآخر مبيناً فيه رغبته بإنهاء العقد.
      • لا يلتزم الطرف الراغب بإنهاء العقد خلال فترة التجربة ببيان أسباب الإنهاء إذ أن النظام منحه ذلك الحق.
      • يتوجب إبلاغ الطرف الآخر قبل انتهاء فترة التجربة بخطاب الإنهاء.
      • يتم إنهاء عقد العمل وفقاً للإجراءات المقررة في نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية، ووفق تعليمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
      • يتم تصفية حقوق العامل التي يحصل عليها خلال فترة التجربة دون حصوله على أي تعويض أو مكافأة نهاية الخدمة.

    انهاء عقد العمل في فترة التجربة عبر منصة قوى

    يتم إنهاء عقد العمل عبر منصة قوى باتباع الخطوات التالية:

      1. سجل الدخول لحساب الأعمال.
      2. قم باختيار صفحة الخدمات، ثم اختر إدارة العقد.
      3. ادخل إلى قسم طلبات الإنهاء، واختر إنهاء عقد.
      4. قم باختيار الموظف الذي ترغب بإنهاء عقده.
      5. اختار سبباً الإنهاء (إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة).
      6. قم بالموافقة على شروط وأحكام منصة قوى، ثم أرسل الطلب من خلال الضغط على أرسل إنهاء عقد.
      7. بعد ذلك سيصل إلى الموظف الذي ترغب بإنهاء عقده طلب الإلغاء على حساب الأفراد الخاص به ويتوجب عليه الموافقة على ذلك.
      8. قم بمراجعة طلبات الإنهاء للتحقق من حالة طلب الإلغاء، وعند موافقة العامل على الطلب ستظهر لديك حالة تمت الموافقة على طلب الإلغاء.

    الأسئلة الشائعة.

    يمكن إنهاء عقد العمل في فترة التجربة، إذا ما كان هناك نص صريح في عقد العمل يوضح تلك الفترة، بشرط ألا تزيد على 90 يوماً، وأن يتضمن العقد أيضاً نص صريح على إمكانية إنهاء العقد من قبل الطرفين خلال فترة التجربة.
    يمكنك أن تفسخ عقد العمل خلال فترة التجربة إذا ما توافرت الشروط المطلوبة في ذلك، من خلال إشعار خطي مكتوب توجهه للطرف الآخر مبيناً فيه رغبتك بإنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، بشرط أن يتم إبلاغه بذلك الإشعار قبل انتهاء فترة التجربة.

    وفي ختام مقالنا عن انهاء العقد خلال فترة التجربة في السعودية، والذي بينا لكم من خلاله إمكانية ذلك الإنهاء والإجراءات والشروط المتوجبة بشأنه، فإننا ننصح كل عامل أو صاحب عمل يرغب بإنهاء عقد العمل بعد فترة التجربة أو خلالها، أن يستعين بالخبرات القانونية من محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تفاصيل ذات صلة: الغياب في فترة التجربة، والاستقالة في فترة التجربة. أيضا فترة التجربة في نظام العمل، لا ارغب في تجديد عقد العمل.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي