تخطى إلى المحتوى
مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة في السعودية

كم مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة في السعودية

    اشعار العامل بعدم تجديد عقد العمل يسمح للطرف الآخر من العقد سواء كان إشعاراً من العامل أو من قبل صاحب العمل أو اخطار بعدم تجديد عقد العمل للسعوديين، بالاستعداد لإنهاء العلاقة التعاقدية بينهما. حيث يكون إما بالبحث عن وظيفة جديدة أو بالبحث عن عامل جديد. ويجب تقديم هذا الاشعار بمدة كافية حددها نظام العمل السعودي.

    احصل على استشارة فورية حول مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة في السعودية

    لا يشير نظام العمل السعودي بشكل محدد لمدة معينة لإشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة.

    لكن بحسب الممارسات الشائعة والمعمول بها ضمن المملكة العربية السعودية وحسب ما ورد في نظام العمل، يجب أن يتم تقديم الإشعار قبل انتهاء العقد بمدة كافية تقدر بشهر أي (30 يوماً) على الأقل.

    وذلك لتمكين الطرف الآخر من الاستعداد للإجراءات اللازمة، حيث تبدأ هذه المدة من بدء سريان اخطار عدم تجديد عقد العمل السعودي حتى انتهاء العقد، ليتمكن العامل من توفير عمل بديل ويكون هناك الوقت الكافي لصاحب العمل لتجهيز مستحقات العامل وملئ الشاغر الذي كان يشغله العامل.

    كما نصت المادة 55 من نظام العمل السعودي على أنه:

      • إذا انتهت مدة عقد العمل محدد المدة واستمر الطرفان في تنفيذه دون تجديده صراحةً، يعتبر العقد مجدداً لمدة غير محددة.
        مما يعني أن نهاية المدة المحدد للعقد هي بداية عقد عمل جديد غير محدد المدة، وعند رغبة أحد الأطراف بإنهاء هذه العلاقة التعاقدية، عليه إشعار الطرف الآخر خلال مدة محددة.
      • إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لفترة مماثلة أو لفترة معينة، فيجدد العقد حسب هذا الشرط ويجب الإشعار قبل نهاية المدة الجديدة.

    كم مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    لا، لم ينص نظام العمل السعودي بشكل صريح على مدة معينة لتقديم إشعار عدم التجديد، لكن حسب الممارسات الشائعة والمدد المعقولة، فإنه يجب تقديم الإشعار قبل 30 يوماً من انتهاء العقد.
    نعم، يجب أن يكون إشعار عدم التجديد كتابياً، لحفظ الحقوق وضمان وجود دليل على الإشعار في حال حدوث نزاع.
    نعم، يمكن إنهاء عقد العمل المحدد المدة قبل انتهاء مدته، لكن ضمن شروط محددة مثل وجود سبب مشروع، والشروط الواردة في المادة (80) من نظام العمل السعودي. كما أنّ إنهاء العقد بخلاف الأسباب المشروعة يلزم الطرف الذي قام بإنهائه بدفع التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة للطرف الآخر.

    في الختام تعتبر مدة إشعار إنهاء عقد العمل محدد المدة في السعودية إجراء هام وأساسي للحفاظ على الحقوق والواجبات المتبادلة بين العامل وصاحب العمل، ومن الضروري لكل من العامل وصاحب العمل، فهم أهمية هذا الإجراء والالتزام به لضمان علاقة عمل سليمة ومهنيه.

    لتفاصيل أكثر حول الإجراءات والمعايير القانونية المحددة، يمكنكم التواصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن العمل بدون عقد مع الكفيل، انهاء العقد خلال فترة التجربة، وعقد العمل في القطاع الخاص. أيضا لا ارغب في تجديد عقد العمل، وعدم تجديد عقد العمل.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي