تخطى إلى المحتوى
في حالة عدم وجود عقد عمل بالسعودية

في حالة عدم وجود عقد عمل بالسعودية

    يتساءل الكثير من العاملين سواء كانوا مواطنين أو وافدين عن الحل القانوني في حالة عدم وجود عقد عمل بالسعودية. هذا ما يقدمه اليوم أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اطلب استشارة قانونية في حالة عدم وجود عقد عمل إلكتروني أو ورقي عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    في حالة عدم وجود عقد عمل بالسعودية.

    أكد نظام العمل السعودي على ضرورة وجود عقد عمل قائم بين العامل وصاحب العمل، يحدد التزامات وحقوق الطرفين، ويتم توثيقه لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

    ويعتبر عدم وجود عقد عمل أياً كان نوعه إحدى مخالفات نظام العمل السعودي، وتستلزم فرض عقوبة توظيف بدون عقد بحق صاحب العمل والمتمثلة بغرامة مقدارها /5000/ ريال عن كل عامل يعمل لديه بدون عقد.

    ولكن كيف تتم المعالجة النظامية في حالة عدم وجود عقد عمل بالسعودية؟

    الحل نجده بنص المادة 51 من نظام العمل السعودي، التي أكدت على وجوب أن يكون عقد العمل مكتوباً على نسختين، لكل طرف نسخة.

    كما نصت على أن عقد العمل يعتبر قائماً، ولو لم يكن مكتوباً، طالما أن العامل يعمل تحت إشراف صاحب العمل وإدارته مقابل أجر.

    ومنحت تلك المادة الحق للعامل في تقديم شكوى لمكتب العمل بدون عقد، وإثبات عقد العمل والحقوق الناشئة عنه بجميع طرق الإثبات، بما في ذلك إقرار صاحب العمل بوجود علاقة العمل، أو بأي دليل كتابي أو رقمي يدل على تلك العلاقة، أو بشهادة الشهود.

    وفي حال عدم وجود عقد عمل فإن المادة 51 من نظام العمل السعودي أكدت على أحقية كل من الطرفين في أن يطلب كتابة العقد في أي وقت بعد سريان علاقة العمل.

    وعقد العمل المكتوب والموثق يحمي كل من العامل وصاحب العمل، فالعامل يوثق حقوقه النظامية لدى صاحب العمل، وأما صاحب العمل فيمكنه ممارسة السلطات التي منحها له نظام العمل وأهمها الإبلاغ عن انقطاع العامل عن العمل في نظام العمل السعودي وإثبات ذلك.

    ويدخل في نطاق أحكام عدم وجود عقد عمل مكتوب في السعودية، الحالة التي يكون فيها عقد العمل مكتوباُ، إلا أنه لا يتضمن كافة الشروط والبيانات الرئيسية الواجبة في عقد العمل.

    ولذلك يعتبر نظام العمل السعودي بأن الحقوق المقررة للعامل يجب ألا تقل بأي شكل من الأشكال عن الحقوق المنصوص عليها في نظام العمل.

    كيف تتم المعالجة النظامية في حالة عدم وجود عقد عمل بالسعودية

    الأسئلة الشائعة.

    يمكن للعامل نقل كفالته في حالة عدم توثيق عقد العمل، إذا مضى على استقدامه إلى المملكة أكثر من 90 يوماً، دون أن يقوم صاحب العمل الذي استقدمه بإصدار رخصة عمل له وإبرام عقد عمل معه.
    وفق أحكام المادة 19 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي، المتعلقة بتطبيق أحكام المادة 52 من ذلك النظام، فإنه يتوجب على صاحب العمل الالتزام بنموذج عقد العمل الصادر عن الوزارة، بحيث يتم تحرير عقد العمل مع العامل متضمنا البنود الإلزامية المنصوص عليها في ذلك النموذج كحد أدنى، ويمكنه إضافة أية بنود أخرى للعقد بما لا يتعارض مع أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة بهذا الشأن.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي وضحنا فيها لكم الحلول القانونية في حالة عدم وجود عقد عمل بالسعودية، أو عدم وجود عقد في قوى، وكيفية إثبات علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بالمحامين المختصين بالقضايا العمالية من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تصفح أيضا عدم تجديد عقد العمل، عقد العمل في القطاع الخاص، مدة عقد العمل لغير السعوديين، كذلك مدة عقد العمل للسعوديين، وشروط عقد العمل الصحيح، والفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة


    المصادر:

    نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي