تخطى إلى المحتوى
الشروط الواجب توافرها في عقد العمل في السعودية

تعرف على الشروط الواجب توافرها في عقد العمل بالسعودية

    أكد نظام العمل السعودي على ضرورة أن يكون هناك عقد عمل مكتوب ما بين العامل وصاحب العمل ضماناً لحقوق الطرفين، كما نص على الشروط الواجب توافرها في عقد العمل في السعودية.

    لأي استشارة قانونية حول شروط عقد العمل الجديد، اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    الشروط الواجب توافرها في عقد العمل

    عرفت المادة 50 من نظام العمل السعودي عقد العمل، بأنه عقد مبرم ما بين العامل وصاحب العمل، يتعهد العامل بموجبه أن يعمل تحت إدارة وإشراف صاحب العمل لقاء أجر محدد.

    ومن التعريف يمكننا أن نستخلص الشروط الواجب توافرها في عقد العمل في السعودية على النحو التالي:

      1. أن يتم الاتفاق بين الطرفين على العقد، أي أن يتوفر ركني الإيجاب والقبول فيه.
      2. أن يتوافر شرط الرضا في العقد، أي لا يكون هناك إكراه لأحد الطرفين في توقيع العقد.
      3. أن يكون كلا الطرفين مؤهلين لتوقيع العقد، وأن يتم توقيعه من صاحب العمل أو من يفوضه بذلك، وأما العامل فيجب أن يوقعه شخصياً.
      4. أن ينطوي عقد العمل على سبب مشروع، وألاّ يكون سبب انعقاده مخالفاً للنظام العام أو الآداب العامة أو أحكام الشريعة الإسلامية.
      5. أن يرتب العقد التزامات على طرفيه، أي يجب أن يكون من العقود الملزمة للجانبين.
      6. أن يتضمن عقد العمل التزام العامل بأن يعمل تحت إدارة وإشراف صاحب العمل، فإذا لم يتضمن ذلك، فإن العقد لا يعتبر عقد عمل وإنما يعتبر عقد مقاولة.
      7. أن يكون عقد العمل متضمناً أجرة العامل لقاء العمل الذي يقوم به، أي يجب أن يكون عقد العمل من عقود المعاوضة.
      8. أن يكون عقد العمل مكتوباً وعلى نسختين لكل طرف نسخة.
      9. أن يحتوي عقد العمل على البيانات الرئيسية اللازمة لاعتبار العقد صحيحاً، وأهمها بيانات العامل وصاحب العمل والأجر المتفق عليه ونوع العمل ومكانه وتاريخ الالتحاق بالعمل ومدة العقد إذا كان محدد المدة.
      10. أن يكون عقد العمل مع العامل غير السعودي محدد المدة، وإذا لم يتضمن تحديد للمدة، فستكون مدته محددة بمدة الإقامة.

    الشروط الواجب توافرها في عقد العمل في السعودية (1)

    الأسئلة الشائعة

    إن شروط عقد العمل الموسمي هي ذات الشروط المطلوبة في عقد العمل بشكل عام، ويضاف إليها أن تكون مدة العقد محددة بالمواسم الدورية المتعارف عليها.
    تتنوع عقود العمل لدى وزارة الموارد البشرية ما بين عقد العمل العادي المتعارف عليه، وعقد العمل المؤقت الذي ينصب على إنجاز عمل معين، وعقد العمل العرضي الذي ينصب على عمل لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل بمن نشاط ولا يستغرق تنفيذه أكثر من 90 يوماً، وعقد العمل الموسمي والذي يتم في مواسم دورية متعارف عليها، وعقد العمل عن بعد وعقد العمل الإلكتروني.
    لم يحدد نظام العمل السعودي مدة لإشعار عدم تجديد عقد العمل المحدد المدة، وإنما تركها خاضعة لاتفاق الطرفين، فغالبا ما تنص عقود العمل على أن عقد العمل يتم تجديده بمجرد انتهائه، ما لم يخطر الطرف الراغب بعدم التجديد الطرف الآخر بذلك قبل شهر أو شهرين أو 15 يوماً من تاريخ انتهائه بحسب الحال.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الشروط الواجب توافرها في عقد العمل في السعودية، وأنواع عقود العمل، مؤكدين على كل من يرغب في إبرام عقد عمل سواء كان عاملاً أو صاحب عمل أن يستشير المحامي العمالي المختص بذلك في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    مقالات ذات صلة: وقعت عقد عمل ولم اباشر، وكيف يتم التأكد من صحة عقد العمل. كذلك عدم تجديد عقد العمل، وترك العمل قبل انتهاء العقد.


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي