تخطى إلى المحتوى
تزوير عقد العمل في السعودية

كيف يتم إثبات تزوير عقد العمل في السعودية

    يلجأ البعض إلى تزوير عقود العمل للحصول على منافع مالية أو تحقيق أغراض غير مشروعة الأمر الذي يعتبر جريمة قانونية تؤدي إلى فرض عقوبات شديدة.

    هذا المقال سيكشف ماهية تزوير عقد العمل في السعودية ويقدم العناصر المطلوب توافرها في إثبات وقوع التزوير بالإضافة إلى عقوباته القانونية في النظام السعودي.

    اطلب استشارة فورية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    تزوير عقد العمل في السعودية

    يمكن تعريف تزوير عقد عمل، بأنه تغيير وتزييف حقيقة عقد العمل والتلاعب بالمستندات والمعلومات المتعلقة به بإحدى طرق الغش والتدليس بسوء نية، بقصد استعماله وكأنه حقيقي ومطابق للقانون، ما يحدث ضررًا ماديًا أو معنويًا أو اجتماعيًا لأي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.

    وحتى يتم إثبات تزوير عقد عمل سواء تم من قبل العامل أو صاحب العمل فإنه لابد من توافر ركنين قانونيين أساسيين، هما: الركن المادي والركن المعنوي.

    • الركن المادي، وهو مظهر الجريمة الخارجي المتمثل في النشاط أو الفعل الجرمي، والرابطة السببية والنتيجة الجرمية. حيث يتحقق الفعل الجرمي في تزوير عقد العمل من خلال قيام الجاني بإحدى الأفعال التالية:
      1. وضع توقيع أو ختم أو طابع أو بصمة أو علامة لا أصل له أو مقلد أو محرف عنه في عقد العمل.
      2. التغيير والتحريف في عقد العمل عن طريق إضافة بنود أو معلومات أو بيانات أو حذفها أو تعديلها أو عن طريق الإتلاف الجزئي الذي يغير من مضمونه.
      3. تغيير الصور الشخصية في عقد العمل إن وجدت.
      4. تضمين عقد العمل توقيع صحيح تم الحصول عليه بطريق الخداع.

    أما النتيجة الجرمية فتتحقق في الركن المادي بوقوع ضرر مباشر لحق بشخص طبيعي أو اعتباري إثر تزوير عقد عمل. والرابطة السببية التي يكتمل بها الركن المادي في جريمة تزوير عقد عمل هي أن يكون الفعل الجرمي هو الفعل الذي أدى بشكل مباشر إلى وقوع الضرر.

    • الركن المعنوي، ويتألف الركن المعنوي في جريمة تزوير عقد عمل من العنصرين التاليين:
      1. النية الإجرامية: هي علم الجاني بأن ما يقوم به هو جرم تزوير، يعاقب عليه القانون ويلحق الضرر بالآخرين.
      2. الإرادة الجرمية: هي انصراف إرادة الجاني إلى تنفيذ الجريمة رغم علمه بأن ما يقوم به هو مخالف للقانون ويستحق العقاب عليه.

    وفي حال تم إثبات تزوير عقد عمل فإن عواقب ذلك الأمر هي خطيرة وحاسمة، حيث تعتبر عقود العمل من المحررات الرسمية والتي يؤدي أي تزوير فيها إلى فرض عقوبة السجن من سنة إلى خمس سنوات على مرتكبها.

    بالإضافة إلى فرض غرامة مالية عليه لا تزيد عن ٥٠٠ ألف ريال سعودي، بحسب المادة الثامنة من النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/١١ بتاريخ ١٨/٢/١٤٣٥ هجري.

    كيف يتم إثبات تزوير عقد العمل في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    حكم تزوير الأوراق الرسمية المنسوبة إلى جهة عامة أو أحد أشخاص القانون الدولي العام هو السجن من سنة إلى خمس سنوات، وغرامة لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال سعودي. أما إذا كانت الورقة الرسمية المزورة منسوبة إلى الملك أو ولي العهد أو رئيس مجلس الوزراء فإن حكم ذلك هو السجن من 3 إلى 10 سنوات وغرامة مليون ريال حسب المادة 10 من نظام جرائم التزوير.
    تسقط جريمة التزوير بالتقادم وذلك بعد مرور عشر سنوات تبدأ من اليوم التالي لوقوع الجريمة بحسب المادة 27 من نظام التزوير الجديد.

    في الختام، تزوير عقد العمل في السعودية جريمة خطيرة يترتب عليها عواقب قانونية واجتماعية، لذلك حرصت المملكة على مواجهة هذا النوع من التزوير بعقوبات صارمة لا تهاون فيها.

    ونؤكد لك أن استعانتك بخبرات محامي قضايا مختص في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، تحميك من المخاطر وتعزز موقفك القانوني وتحفظ حقوقك.

    اقرأ أيضا: وقعت عقد عمل ولم اباشر، وكيف يتم التأكد من صحة عقد العمل، عقد العمل الجزئي، وعقد العمل الموسمي. أيضا عدم تجديد عقد العمل، وترك العمل قبل انتهاء العقد، وانواع عقود العمل في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي