تخطى إلى المحتوى
صيغة انذار خصم من الراتب بسبب رفض العمل في السعودية

افضل صيغة انذار خصم من الراتب بسبب رفض العمل في السعودية

    قد يقوم الموظف أحياناً بارتكاب مخالفات في العمل، مثل إهمال العمل أو عدم أداء المهام المطلوبة منه. مما يتسبب بتعطيل العمل وتأخيره، وهذا ما يستدعي صاحب العمل لإرسال نموذج انذار موظف بسبب التقصير في العمل.

    لذا نتعرف اليوم من محامي قضايا عمالية في السعودية على صيغة انذار خصم من الراتب بسبب رفض العمل في السعودية، وتفاصيل أخرى، لذا أعطِ قراءة جيدة.

    للحصول على استشارة فورية، اتصل عبر أرقامنا الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    صيغة انذار خصم من الراتب بسبب رفض العمل

    يقصد بخصم الراتب، الحسم من أجر العامل الشهري وفق المواد الواردة في نظام العمل السعودي ولوائحه التنفيذية. وذلك في الحالات التي تستدعي حسم الأجر وفق نظام الخصم الشهري كجزاء تأديبي للعامل، سواءً لارتكابه أخطاءً تسبب تلفًا في المواد أو المنتجات أو لتأخره عن العمل أو لتقصيره في العمل.

    وقد نصت المادة 71 من نظام العمل السعودي، على عدم جواز توقيع أي جزاء تأديبي على العامل إلاّ بعد تبليغه بشكل مكتوب. حيث يتم صياغة إنذار بالخصم وتبليغ العامل به للتوقيع عليه.

    ويجب أن تحتوي صيغة إنذار خصم من الراتب بسبب رفض العمل في السعودية على البيانات التالية:

      • بيانات الموظف (اسمه، وظيفته، رقمه الوظيفي، المسمى الوظيفي ونوع الوظيفة).
      • بيانات الشركة (اسم الشركة ونشاطها التجاري والمسؤولين عنها).
      • ذكر عنوان المخالفة ونوعها وتقديم شرح وافي عنها وعن النتائج المترتبة عليها.
      • تحذير الموظف وإنذاره على ما ارتكب من أفعال للتراجع عن إهماله، وإلاّ سيتم إيقاع العقوبات عليه.
      • نظام العمل التي سينالها الموظف في حال عدم التراجع عن إهماله أو ما ارتكبه من أفعال.

    وسنقدم لك فيما يلي نموذج خصم من الراتب لرفض العمل:

    التاريخ…..

    إلى السيد….. الموظف في قسم…..

    لاحظنا مؤخرًا تقاعسك عن أداء العمل الموكل إليك، ورفضك المتكرر لإنجاز مهامك الوظيفية. وهو أمر غير معهود، وهذا ينعكس سلبًا على أداء كامل القسم الذي تعمل فيه، وبالتالي على إنجاز الأعمال المقدمة من القسم.

    ولا بد من توضيح السبب خلال يومين، وفي حال تكرار المخالفة، يحق للإدارة اتخاذ الإجراء القانوني اللازم وهو الخصم من أجرك الشهري نتيجة التقصير في أداء مهامك الموكلة إليك.

    المدير…..

    التوقيع…..

    الأسئلة الشائعة

    لكتابة خطاب خصم من الراتب، يجب أن يحتوي الخطاب على بيانات الموظف بالشكل الكامل، وبيانات الشركة، بالإضافة لتوضيح المخالفة التي ارتكبها العامل ونتائجها، ومن ثم تحذير الموظف وإنذاره في حال تكرار المخالفة وتوضيح العقوبات التي سينالها في حال التكرار.
    من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى خصم الراتب، ما يلي:
    - التأخير عن العمل.
    - الغياب المتكرر بدون أذن.
    - إتلاف المنتجات أو المواد في العمل.
    - استرداد قروض أخذها لموظف.
    - خصم الاشتراكات التأمينية للعامل.
    - اشتراكات المساكن الخاصة بالعمال التي يقوم بها صاحب العمل.

    بهذا نختتم مقالنا حول صيغة انذار خصم من الراتب بسبب رفض العمل في السعودية، والذي وضحنا لكم فيه ما يجب أن تحتويه الصيغة من بيانات، بالإضافة لنموذج إنذار خصم من الراتب لرفض العمل.

    نأمل أننا تمكنا من توضيح كافة النقاط التي تبحثون عنها حول إنذار الخصم من الراتب، ونرحب بأي استفسار لديكم حول موضوعنا أو كيفية صياغة نموذج شكوى خصم من الراتب بالاتصال مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    بإمكانك الاطلاع على نموذج انذار التاخير عن العمل، و على نموذج انذار موظف بسبب الاهمال في العمل. بالإضافة إلى انذار موظف بسبب الغياب، وكيفية رفض الانذار بالفصل حسب قانون العمل السعودي، ونظام الانذارات مكتب العمل.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي