تخطى إلى المحتوى
عقوبة الانذار للموظف في السعودية

دليلك الشامل حول عقوبة الانذار للموظف في السعودية

    من حق جهة العمل، عند مخالفة العامل لنظام العمل وسياسة الشركة التي يعمل بها، أن تفرض عليه جزاءً مناسبًا للمخالفة المرتكبة، حسب سلم الجزاءات.

    بمقال اليوم حول عقوبة الانذار للموظف في السعودية، سيبين أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية ماهية هذه العقوبة، والضوابط القانونية وفق نظام العمل ولوائحه، لذا تابع معنا.

    هل تريد استشارة فورية ودقيقة؟ إذاً اتصل عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    عقوبة الانذار للموظف في السعودية

    عقوبة الإنذار للموظف، هي أول عقوبة ضمن سلم العقوبات المفروضة على الموظف، وتعني إخطار الموظف بالمخالفة التي ارتكبها، تجنبًا لارتكابها ثانيًة، لكي لا يتم إيقاع عقوبة أشد من الإنذار عليه.

    وفق المواد الرابعة والخامسة والسابعة من نظام تأديب الموظفين، فإنه يعاقب أي موظف يرتكب مخالفة مالية أو إدارية أو سلوكية تخل بأحد التزامات عمله. وينظم النظام توقيع العقوبة وفق الأساليب الرقابية التالية:

      • لا يجوز توقيع أي عقوبة إلاّ بعد التحقيق مع الموظف الحكومي وتكليفه بسماع الشهادة وتقديم الدفاع.
      • يجب أن يكون قرار فرض العقوبة مبرراً.
      • لا يجوز معاقبة الموظف إذا كانت المخالفة التي ارتكبها بناءً على تعليمات رئيسه وعلى الرغم من إنذار الموظف بالمخالفة.
      • يجب أن تكون العقوبة متناسبة مع مستوى المخالفة، ولا يجوز توقيع أكثر من عقوبة واحدة على المخالفة عينها أو المخالفات المرتبطة بها.
      • كما تسري أحكام العقوبة على الموظف الذي انتهت خدمته، على أن تكون العقوبة غرامة مالية لا تزيد على ثلاثة أمثال صافي الراتب الشهري الذي يتقاضاه.

    يسقط الإجراء التأديبي أو الدعوى التأديبية في إحدى الحالات التالية وحسب المادة 20 من نظام الانضباط الوظيفي السعودي:

      1. وفاة الموظف.
      2. أن يعاني من عجز كلي لأسباب صحية، مما يجعل من غير الممكن تحميله المسؤولية، بشرط أن تكون الإعاقة مصدقة بالرأي الطبي من المديرية العامة للصحة.
      3. مرور عامان على اكتشاف المخالفة، ولم يتم اتخاذ أي إجراء تحقيقي أو قضائي.

    الجدير بالذكر أنه تنتهي العقوبة التأديبية بعد مرور سنتين من توقيعها، ما لم توقع جزاء آخر على الموظف خلال هذه المدة، حسب المادة 21 من لائحة تأديب الموظفين وزارة الموارد البشرية.

    متى تسقط العقوبة التأديبية للموظف بالسعودية

    الأسئلة الشائعة

    تسقط عقوبة الموظف التأديبية عند وفاة الموظف أو إصابته بالعجز الكلي أو مرور سنتين على اكتشاف المخالفة دون السير بأي إجراء تحقيقي أو قضائي.
    إن الجزاءات التأديبية هي حسب المادة 6 من لائحة التأديب هي الإنذار المكتوب ثم الحسم من راتبه بعدها الحرمان من الترقية والعلاوة ثم الفصل من الخدمة.

    وهنا نصل لختام مقالنا حول عقوبة الانذار للموظف في السعودية، أوضحنا خلاله ما هي هذه العقوبة، والضوابط الخاصة بها.

    للمزيد من التفاصيل القانونية حول العقوبات الواقعة على الموظفين، تواصل مع محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تعرف على الأسباب التي تستدعي انذار نهائي للموظف، وانذار موظف بسبب السلوك، كذلك كيفيه رفض الانذار بالفصل، وكيفية توجيه الانذارات مكتب العمل، وكيفية كتابة انذار للموظف. أيضا اعتراض على انذار في العمل، وفترة الانذار في قانون العمل السعودي.


    المراجع:

    • نظام الانضباط الوظيفي السعودي.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي