تخطى إلى المحتوى
قانونية تصفية مكافأة نهاية الخدمة أثناء العمل

قانونية تصفية مكافأة نهاية الخدمة أثناء العمل

    تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من أكثر الحقوق التي تحدث المنازعات بشأنها بين العامل وصاحب العمل، خاصة بعد ترك العامل للعمل وتصفية حقوقه. فما قانونية تصفية مكافأة نهاية الخدمة أثناء العمل في السعودية؟ وكيف يتم احتساب تلك المكافأة؟

    كل ذلك يوضحه أشطر محامي قضايا عمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لأي استفسار قانوني حول قضايا مكافأة نهاية الخدمة. اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    قانونية تصفية مكافأة نهاية الخدمة أثناء العمل في السعودية

    قانونية تصفية مكافأة نهاية الخدمة أثناء العمل في السعودية

    إذا ما أردنا البحث عن قانونية تصفية مكافأة نهاية الخدمة، فإننا نجد المستند القانوني لها ضمن أحكام المادة 84 من نظام العمل السعودي. التي نصت على أنه في حال انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، يتوجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد. وذلك على النحو التالي:

      • يتم احتساب عدد سنوات خدمة العامل.
      • يتم احتساب المكافأة على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية.
      • يتم اتخاذ الأجر الأخير أساساً لاحتساب تلك المكافأة.
      • يستحق العامل المكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

     مكافأة نهاية الخدمة عند استقالة العامل

    إذا ما تقدم العامل باستقالته وترك العمل بإرادته الحرة، فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة بحسب نظام العمل السعودي على النحو التالي:

      • ثلث المكافأة، بشرط أن يكون لديه خدمة لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنوات.
      • ثلثي المكافأة إذا كانت خدمته تزيد على خمس سنوات ولم تبلغ عشر سنوات.
      • المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته أكثر من عشر سنوات.
      • إذا ما تبين أن العامل تقدم باستقالته نتيجة قوة قاهرة خارجة عن إرادته، فإنه يستحق مكافأة نهاية خدمة كاملة.
      • تستحق المرأة العاملة مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل في حال إنهاء عقدها خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها، أو ثلاثة أشهر من تاريخ ولادتها.

    الأسئلة الشائعة

    يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمسة الأولى. وأجر شهر كامل عن السنوات التالية، مع اعتبار آخر أجر كان يتقاضاه العامل أساساً لحساب تلك المكافأة. واحتساب أجزاء السنة بنسبة ما قضاه العامل فيها.
    نعم، يستحق الموظف المستقيل مكافأة مالية بعد قبول استقالته، بشرط ألا تقل مدة خدمته عن سنتين متتاليتين، حيث يستحق ثلث المكافأة على الخدمة ما بين سنتين إلى خمس سنوات، وثلثيها ما بين الخمس سنوات إلى عشر سنوات، والمكافأة كاملة إذا كانت خدمته أكثر من عشر سنوات.
    يتحمل مكافأة نهاية الخدمة صاحب العمل سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، وهي مستحقة للعامل وفق النظام العمل السعودي أو نظام الخدمة المدنية.

    وفي نهاية مقالتنا عن قانونية تصفية مكافأة نهاية الخدمة أثناء العمل في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين، ومتى يستحقها العامل.

    مع نصيحتنا لكل من يرغب بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة أن يستعين بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي