تخطى إلى المحتوى
كيفية توجيه الانذارات مكتب العمل في السعودية

تعرف على كيفية توجيه الانذارات مكتب العمل في السعودية

    تنظم إنذارات مكتب العمل علاقات الموظفين وأصحاب العمل، لكونها من الإجراءات الهامة التي تسهل التعامل فيما بينهم. لذا سنتعرف اليوم ضمن مقالنا على كيفية توجيه الانذارات مكتب العمل في السعودية وفق لائحة المخالفات والجزاءات وزارة العمل.

    اطلب استشارة فورية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    كيفية توجيه الانذارات مكتب العمل في السعودية

    توجيه انذار، هو جزاء تأديبي يحق لصاحب العمل توجيهه للعامل حسب ما نصت عليه المادة 66 من نظام العمل. وذلك في حال ارتكاب العامل أو الموظف لأفعال تعتبر مخالفة في نظام العمل السعودي، مثل التغيب بدون عذر والتأخير المتكرر أو رفض أداء المهام الموكلة إليه.

    أما عن كيفية توجيه الإنذارات مكتب العمل، فقد بينت المادة 42 الخاصة بالمخالفات والجزاءات في اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها، التالي:

    أن توجيه الإنذار يكون كتابيًا، وذلك عن طريق كتاب توجهه الشركة أو المؤسسة للعامل. حيث توضح في مضمونه نوع المخالفة التي قام بها، وتلفت نظره لإمكانية التعرض لجزاء تأديبي أشد في حال تكرار المخالفة مستقبلًا أو الاستمرار بها.

    ولتفادي التعرض إلى إنذار رفض الموظف العمل أو التأخير أو التغيب، لا بد للموظفين من اتباع قواعد السلوك الوظيفي التي نص عليها دليل توجيه الموظف الجديد.

    حيث حددت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية ضمن دليل الموظف في القطاع الخاص أو الحكومي أهم واجبات الموظف ومسؤولياته والمحظورات عليه.

    وفي حال مخالفة الموظف لهذه القواعد فإنه يحق لصاحب العمل توجيه الإنذار للموظف، وتختلف الإنذارات الموجهة للعمال من ناحية الصياغة وسبب الإنذار والهدف منه.

    ومن الجدير بالذكر أن صاحب العمل يمكنه توجيه ثلاث إنذارات للعامل قبل الوصول للفصل في بعض المخالفات، ويكون ترتيب الإنذارات كما يلي:

      1. إنذار أول للفت انتباه الموظف وإعلامه بارتكاب المخالفة.
      2. إنذار ثاني أكثر صرامةً وقد يترافق مع حسم من الأجر أو غرامة مالية.
      3. إنذار نهائي وبموجبه يتم فصل العامل أو الموظف من المؤسسة.

    كيفية توجيه الانذارات مكتب العمل في السعودية (1)

    الأسئلة الشائعة

    يتم توجيه الإنذار للموظف بحال ارتكابه مخالفة أو أفعال تعتبر من المخالفات في نظام العمل السعودي، مثل التأخر عن العمل أو إهمال العمل أو الإساءة للزملاء في العمل أو لعملاء المؤسسة.
    يتم توجيه الإنذارات عن طريق كتاب موجه من المؤسسة أو الشركة للعامل يوضح فيه المخالفة التي ارتكبها مع لفت النظر لإمكانية فرض جزاء تأديبي أكبر في حال التكرار.
    يكون ترتيب الإنذارات الموجهة للموظفين كما يلي:
    1- لفت انتباه الموظف للمخالفة من خلال الإنذار الأول.
    2- تشديد الإنذار مع حسم أو غرامة بالإنذار الثاني.
    3- الفصل نهائيًا من خلال الإنذار النهائي.

    وبهذا نصل لختام مقالنا حول كيفية توجيه الانذارات مكتب العمل في السعودية، وللمزيد من الاستفسارات تواصل مع أشطر المحامين العماليين من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    معلومات ذات صلة: فترة الانذار في قانون العمل، وانذار كتابي للموظف، اعتراض على انذار في العمل. وتعرف على تظلم موظف للمحكمة من عقوبه انذار، والانذار التعسفي في قانون العمل. أيضا عقوبة الانذار للموظف، وكيفية كتابة انذار للموظف.


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي.
    • دليل توجيه الموظف الجديد.
    • اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي