تخطى إلى المحتوى
التعويض عن الاجازة السنوية في السعودية

كيفية التعويض عن الاجازة السنوية في السعودية

    يلعب نظام العمل السعودي دوراً حيوياً في تنظيم العلاقة بين أصحاب العمل والموظفين، وتعتبر الإجازات قضية مهمة يعالجها النظام، لأنها تمنح الموظفين الحق في أخذ أيام إجازة من العمل لمواصلة العمل بنشاط.

    سيشرح اليوم محامي قضايا عمالية في السعودية التعويض عن الاجازة السنوية في السعودية، بالإضافة إلى طريقة التعويض، وكيفية حسابه، لذا تابع معنا.

    احصل على استشارة قانونية مباشرة من المحامي عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    التعويض عن الاجازة السنوية

    التعويض عن الإجازة السنوية في السعودية، يُدفع إذا انتهت العلاقة التعاقدية للموظف ولا يزال لديه مبالغ متبقية لم يستخدمها، فيتم تعويض قيمتها نقدا من آخر راتب حصل عليه، يعتمد التعويض عن أرصدة الإجازة على الراتب المتفق عليه في عقد العمل دون خصم اشتراكات التأمينات الاجتماعية.

    وحسب المادة 133 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، يتم التعويض عن الإجازات في نظام العمل ورصيد أيام الإجازة التي يستحقها بما يتناسب مع الراتب الأساسي الذي كان يتقاضاه على النحو التالي:

      • إذا انتهت خدمة العامل بسبب الوفاة أو العجز الطبي، فسوف تحصل على التعويض الكامل.
      • إذا تم إنهاء خدمتك لأي سبب آخر، فسوف تحصل على تعويض يصل إلى رصيد 72 يومًا.

    بدون إخلال بالفقرة (1)، يستحق الموظف تعويضاً لا يتجاوز 180 يوماً كحد أقصى من كامل رصيد استحقاق الإجازة المستحق له – حتى 1439/07/03 هـ – وفي جميع الأحوال التعويض كاملاً وفقاً للفقرة (1)، ولا يجوز أن يتجاوز 180 يومًا من إجمالي رصيد الإجازة المستحق له.

    يعتبر حساب رصيد الإجازات في القطاع الخاص جزءًا لا يتجزأ من النظام بأكمله، فلا يجوز مخالفته تحت أي ظرف من الظروف وبغض النظر عن سبب انتهاء علاقة خدمة الموظف، علماً أنها لا تقل عن 21 يوما في أول 5 أيام سنوات من العمل حسب المادة 109 نظام العمل، وتزيد إلى 30 يومًا على الأقل إذا تجاوز الموظف أول 5 سنوات من العمل.

    كما يتم دفع الإجازة السنوية كاملة مقدمًا، فلا يمكن للموظف الاستقالة أو الحصول على تعويض مالي، أما إذا انتهت خدمته أو استقال قبل حصوله على كامل مبلغ الإجازة السنوية فيحق له الحصول على التعويض، والذي يتم حسابه باستخدام المعادلة التالية:

    حساب رصيد الإجازة السنوية = عدد أيام الإجازة السنوية المتراكمة / 12 شهر × مدة حساب استحقاق الإجازة السنوية.

    والنتيجة هي إجمالي عدد أيام الإجازة المتراكمة، ويضرب هذا الرقم بقيمة الأجر اليومي الفعلي للحصول على ما تبقى من الإجازة السنوية التي يستحق الموظف التعويض عنها.

    كيفية التعويض عن الاجازة السنوية في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    يتم تحديد راتب الإجازة السنوية المدفوعة مقدمًا حسب الخدمة وفقاً لنظام العمل السعودي.
    نعم، يحصل الموظف على تعويض بدل الإجازات المتراكمة الغير مستخدمة بعد ترك العمل.
    إن معادلة حساب رصيد الإجازات هي، عدد أيام الإجازة السنوية المتراكمة / 12 شهر × مدة حساب استحقاق الإجازة السنوية.
    نعم، يحق للموظف الحصول على تعويض عن ما لم يستخدمه من إجازاته العادية يتم تقديره على أساس راتبه وسنوات خدمته.

    وبهذا ننهي مقال اليوم حول التعويض عن الاجازة السنوية في السعودية، بينا خلاله ماهية التعويض، وكيف يتم، وطريقة حسابه وفق الأنظمة.

    إذا تركت عملك، وترغب بالحصول على تعويض عن إجازاتك المتراكمة، تواصل مع المحامي المختص بقضايا العمال لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    مقالات ذات صلة: طلب اجازة سنوية من العمل، واجازة اليوم الوطني للموظفين، ونظام الاجازات مكتب العمل. أيضا اجازة الوضع نظام العمل، وفصل العامل خلال إجازته السنوية، وتغيب العامل عن العمل بعد إجازته السنوية. تعرف على الاجازة الاضطرارية نظام العمل السعودي، وحساب بدل الاجازة في قانون العمل السعودي.


    المراجع:

    • اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي