تخطى إلى المحتوى
نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية

دليلك الشامل حول نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية

    يتم منح العامل مختلف أنواع الإجازات المنصوص عليها في نظام العمل السعودي، بما يتوافق مع أحكام نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية.

    وإن منح الاجازات في نظام العمل الجديد، يتطلب تحقيق متطلبات لائحة مكتب العمل في الاجازات.

    اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية، لمعرفة المزيد عن قانون مكتب العمل في الاجازات عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    نظام الاجازات مكتب العمل

    إن نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية، نجده مكرساً في نظام الاجازات وزارة العمل المنصوص عليها في نظام العمل السعودي المتعلقة بالمواد من المادة 109 وحتى المادة 118.

    ووفق بنود مكتب العمل الاجازات، فإن حق العامل يعدُّ من الحقوق الثابتة في حصوله على الإجازات بمختلف أنواعها، بالإضافة لضرورة تحديد ساعات العمل التي توجب عليه العمل بشأنها، منه تطبيق أحكام نظام الغياب مكتب العمل في الاجازات.

    وقد أكدت المادة 118 من نظام العمل السعودي، على أنه لا يحق للعامل عند حصوله على أي إجازة من الإجازات المنصوص عليها في نظام العمل، أن يعمل لدى صاحب عمل آخر.

    وإذا ما ثبت لصاحب العمل بأن العامل قد خالف ذلك، وعمل لدى صاحب عمل آخر أثناء تمتعه بإحدى الإجازات، فإن لصاحب العمل حرمانه من أجره عن مدة الإجازة، أو استرداد ما سبق أن أداه إليه من ذلك الأجر.

    ومن انواع الاجازات في نظام العمل ما يلي:

      • الإجازات السنوية، حيث يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية مأجورة لا تقل مدتها عن 21 يوماً، ويتم زيادتها لمدة لا تقل عن 30 يوماً، إذا أمضى في الخدمة لدى صاحب العمل خمس سنوات متصلة.
      • إجازة الأعياد والمناسبات مع حصوله على أجره كاملاً.
      • إجازة الولادة، وهي إجازة مأجورة مدتها ثلاثة أيام يحصل عليها العامل في حال ولادة مولود له.
      • إجازة الزواج، وهي إجازة مأجورة لمدة خمسة أيام متصلة في حال زواجه.
      • إجازة الوفاة، وهي إجازة مأجورة مدتها خمسة أيام متصلة في حال وفاة زوجه أو أحد وصوله أو فروعه.
      • إجازة الحج، وهي إجازة مأجورة لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على 15 يوماً، ومن ضمنها عيد الأضحى، وذلك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته.
      • إجازة دراسية بأجر كامل لتأدية الامتحان مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية، وذلك عن سنة غير معادة، أما إذا كانت السنة معادة فتكون الإجازة بدون أجر.
      • الإجازة بلا أجر، وتتم بموافقة صاحب العمل، وتحديد مدتها.
      • إجازة مرضية يحصل عليها العامل أثناء مرضه، بشرط إثبات ذلك، وتكون لمدة 120 يوماً خلال السنة الواحدة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية.

    رفض الأجازة لمصلحة العمل

    إذا ما تقدم العامل بطلب للحصول على إجازة سنوية، فإن صاحب العمل لا يحق له رفض تلك الإجازة، إلاّ إذا كانت هناك حالات طارئة تستوجب ذلك الرفض.

    وقد أوجبت المادة 109 من نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية، على صاحب العمل أن يحدد مواعيد تلك الإجازات وفق جدول زمني خلال السنة الواحدة. بحيث يحصل العاملين عليها بالتناوب، مع إشعار العامل بالميعاد المحدد لتمتعه بالإجازة بوقت كافٍ لا يقل عن 30 يوماً.

    وبالتالي يتوجب تنظيم منح العاملين الإجازات السنوية خلال السنة الواحدة، حتى لا يتأثر سير العمل بحصولهم على إجازات سنوية دفعة واحدة، مع تنظيم باقي الإجازات المتعلقة بالحج أو الزواج أو الولادة، لإمكانية توقع تلك الإجازات.

    أما الإجازات المرضية وإجازة الوفاة، فلا يمكن تنظيمها لأنها تعتبر حالات فجائية، تباغت العامل ولا يمكن توقعها.

    ترحيل الاجازات فى قانون العمل السعودي

    بما أنه لا يجوز تشغيل العامل في الاجازات الرسمية، إلا أن المادة 110 من نظام العمل السعودي نصت على إمكانية ترحيل الإجازات من سنة إلى أخرى.

    حيث يحق للعامل بحسب نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية، أن يؤجل استحقاقه من الإجازات السنوية أو جزء منها إلى السنة التالية، وذلك بعد الحصول على موافقة صاحب العمل.

    كما يحق أيضاً لصاحب العمل تأجيل إجازات العامل السنوية إلى ما بعد نهاية سنة استحقاقها، إذا تطلبت ظروف العمل ذلك، بشرط ألا تزيد مدة التأجيل عن 90 يوماً التالية لسنة الاستحقاق.

    أي يتوجب على صاحب العمل منح العامل إجازاته المرحلة عن السنة السابقة خلال 90 يوماً الأولى من السنة التالية، أما إذا اقتضت ظروف العمل استمرار التأجيل، فلا بد من الحصول على موافقة العامل الكتابية على ذلك، بشرط ألا يتعدى التأجيل نهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة.

    شروط مكتب العمل في الاجازات

    هناك شروط أكدت عليها لائحة مكتب العمل الاجازات، والتي تختلف من إجازة إلى أخرى على النحو التالي:

      1. بالنسبة للإجازة السنوية، يتوجب على العامل تقديم طلب اجازة عمل، والحصول على موافقة صاحب العمل بشأنها، وأن تتم وفق البرنامج الزمني المحدد للإجازات السنوية للعاملين في المنشأة.
      2. بالنسبة لكل من إجازة الولادة والوفاة والزواج، يتوجب تقديم ما يثبت ذلك، أي أن يتقدم بشهادة ميلاد أو شهادة وفاة أو عقد زواج.
      3. بالنسبة لإجازة الحج، لا يحصل عليها العامل إلاّ مرة واحدة خلال خدمته لدى صاحب العمل، بشرط أن يكون قد أمضى سنتين متصلتين على الأقل في الخدمة، مع ضرورة أن يقوم صاحب العمل بتحديد العمال الذين يمنحون إجازة الحج سنوياً وفقا لمتطلبات العمل.
      4. بالنسبة للإجازة الدراسية، يُشترط للحصول عليها، موافقة صاحب العمل على انتساب العامل إلى المؤسسة التعليمية، وأن تكون الإجازة المأجورة متعلقة بسنة غير معادة، وعن أيام الامتحان الفعلية فقط، أم السنة المعادة فتكون الإجازة بلا أجر.
      5. في حال لم يحصل العامل على موافقة صاحب العمل على انتسابه للمؤسسة التعليمية، فإنه يحصل على إجازة سنوية بعدد أيام الامتحان الفعلية، وفي حال عدم كفايتها يحصل على إجازة بلا أجر.
      6. يشترط في حصول العامل على إجازة بلا أجر، موافقة صاحب العمل، مع تحديد مدتها، والانتباه إلى أن الإجازة بلا أجر التي تزيد على 20 يوماً، تؤدي إلى إيقاف عقد العمل.
      7. يشترط في الإجازة المرضية إثبات المرض بموجب تقرير طبي أصولي، وألا تتجاوز مدتها 120 يوماً متصلة أو متقطعة خلال السنة الواحدة، التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية.

    طريقة تصفية ايام الاجازة مكتب العمل

    يتم تصفية اجازة للعامل وفق بند الاجازات ونهاية الخدمة فى مكتب العمل السعودى، فيما يتعلق باستحقاق الإجازات السنوية للعامل، وذلك عند نهاية خدمته لدى صاحب العمل.

    فالعامل يستحق إجازة سنوية مدتها 21 يوماً عن سنوات خدمته لأقل من خمس سنوات، ويستحق إجازة سنوية مدتها 30 يوماً عن سنوات خدمته إذا زادت عن خمس سنوات متصلة.

    وقد نصت المادة 111 من نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية، على حق العامل في الحصول على البدل النقدي عن الإجازات المستحقة له والغير مستعملة في حال تركه العمل، حيث يتم احتساب أجرته عن تلك الأيام ومنحه التعويض عنها بشكل نقدي.

    فإذا كان العامل يستحق إجازة سنوية مدتها 30 يوماً، وفي منتصف السنة انتهت خدمته، وتبين أنه استهلك من رصيد إجازاته يومين فقط.

    وبما أن الإجازات السنوية المستحقة له تعادل 15 يوماً عن نصف السنة، والمتبقي منها 13 يوماً، فهنا يتم منحه البدل النقدي عن تلك الأيام وفق آخر أجر كان يتقاضاه لدى صاحب العمل.

    الأسئلة الشائعة

    إن تقديم شكوى من قبل العامل ضد صاحب العمل لدى مكتب العمل، لا تؤدي لحرمانه من حقوقه المستحقة في نظام العمل السعودي، وعقد العمل المبرم مع صاحب العمل، وبالأخص حقه في الإجازات السنوية، وغيرها من الإجازات الأخرى.
    لا يجوز فصل الموظف أثناء تمتعه بأي إجازة من الإجازات المستحقة له وفق نظام الخدمة المدنية السعودي، سواء كانت الإجازة سنوية أو مرضية أو دراسية أو حج أو زواج أو وفاة، بل يتم فصله بعد عودته إلى العمل بمجرد العودة للعمل بعد الاجازة.
    لا يجوز إنذار العامل خلال فترة الإجازة وفق ما أكده نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية، ويتوجب أن يبدأ الإنذار من تاريخ انتهاء الإجازة الممنوحة له.
    لا يستحق العامل إجازة مدفوعة الأجر إذا ما انتهت خدمته لدى صاحب العمل، لأن خدمته انتهت، وإنما يستحق البدل النقدي عن الإجازات السنوية المستحقة له والغير مستعملة.
    لا يجوز إنهاء خدمات موظف أثناء إجازته، بل يتوجب الانتظار حتى انتهاء إجازته، ومن ثم إصدار قرار إنهاء خدماته، وإذا لم يعد الموظف إلى عمله خلال 15 يوماً من تاريخ انتهاء الإجازة، يتم فصله نتيجة الغياب.
    يمكن لصاحب العمل رفض الإجازة الطبية وفق ما منحه نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية، إذا ما تبين له بأن العامل حصل عليها بطريقة غير مشروعة، وبالتواطؤ مع الطبيب المانح تلك الإجازة، ويحق له في هذه الحالة طلب فحص العامل لدى طبيب آخر، للتأكد من صحة ادعائه بالمرض.
    نعم، يمكن أن يكون هناك بديل للموظف أثناء حصوله على الإجازة لأن بعض الأعمال الحساسة لدى صاحب العمل تتطلب ذلك، خاصةً إذا كانت الأعمال تتعلق بالبرمجيات في المنشأة، أو أن الأعمال التي يقوم بها العامل تتطلب من يقوم بها عنه في حال غيابه.
    نعم، يحق للعامل الحصول على إجازاته قبل انتهاء العقد، طالما أنه يستحقها، سواء كانت الإجازة سنوية أو مرضية أو إجازة ولادة أو وفاة أو زواج أو حج.
    نعم، يستحق العامل الإجازات المستحقة له، عندما يقوم صاحب العمل بتوجيه إنذار مكتوب للعامل في رغبته بإنهاء العقد غير المحدد المدة لسبب مشروع، وذلك قبل إنهاء العقد بمدة محددة، بشرط ألا تقل عن 60 يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهرياً، و30 يوماً في الحالات الأخرى.

    وفي نهاية مقالتنا عن نظام الاجازات مكتب العمل في السعودية، والتي وضحنا فيها أنواع الإجازات المستحقة للعامل، مع أهمية أن يطلب العامل استشارة المحامي العمالي من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لبيان مستحقاته من تلك الإجازات وشروط الحصول عليها.

    مقالات ذات صلة:


    المصادر:

    • نظام العمل ولائحته التنفيذية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي