تخطى إلى المحتوى
فصل العامل خلال إجازته السنوية في السعودية

فصل العامل خلال إجازته السنوية في السعودية

    إن تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل يعد من المحاور الأساسية التي تعكس مدى التوازن والعدالة في سوق العمل.

    وفي هذا السياق، يبرز تساؤل: هل يمكن فصل العامل خلال إجازته السنوية في السعودية؟ وهو أحد التساؤلات التي تستوجب توضيحات قانونية، والتي سيوضحها محامي قضايا عمالية في السعودية.

    اطلب استشارة قانونية حول قانون الإجازة السنوية السعودي عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    فصل العامل خلال إجازته السنوية

    من الأسئلة التي نردنا إلى مكتبنا: هل يمكن فصل العامل أثناء إجازته السنوية؟

    الإجابة: لا يجوز فصل موظف اثناء اجازته، إذ لا يتواجد أي نصّ قانوني يسمح بذلك، بل إن فصل العامل له شروط ومتطلبات قانونّية، وإن عدم توافر هذه الشروط  وعدم امتثال صاحب العمل لها، وتنفيذ الفصل للعامل قد يعتبر ذلك فصل تعسفي.

    وفقاً ما نصت عليه تعديلات المادة 80 من نظام العمل فإنه لا يحق لصاحب العمل إنهاء العقد بينه وبين العامل دون منحه مكافأة أو إشعار أو تعويض إلاّ في الحالات التالية:

      1. إذا ارتكب العامل اعتداءً على صاحب العمل أو المدير أو أي من رؤسائه أو مرؤوسيه أثناء العمل أو بسبب العمل.
      2. إذا أخفق العامل في الوفاء بالالتزامات الأساسية المنصوص عليها في عقد العمل، أو لم يلتزم بالأوامر المشروعة، أو لم يتبع التعليمات التي أُعلِنت من قبل صاحب العمل بشكل واضح، مع العلم أن هذا يستلزم إنذاراً كتابياً.
      3. إذا تم إثبات أن العامل سلك سلوكًا غير لائق أو ارتكب فعلاً يمس بالشرف أو الأمانة.
      4. إذا قام العامل عمدًا بأي فعل أو تقصير يهدف إلى تحقيق ضرر مادي لصاحب العمل، بشرط أن يقوم صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من علمه بوقوعه.
      5. إذا ثبت أن العامل استخدم التزوير للحصول على الوظيفة.
      6. إذا كان العامل تحت فترة التجربة.
      7. إذا تغيب العامل بدون سبب مشروع لأكثر من 30 يومًا خلال سنة العمل أو لأكثر من 15 يومًا متتالية، شريطة أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل بعد غياب العامل لمدة 20 يومًا في الحالة الأولى و10 أيام في الحالة الثانية.
      8. إذا ثبت أن العامل استغل منصبه الوظيفي بشكل غير قانوني لتحقيق فوائد شخصية.
      9. إذا أثبت أن العامل قام بكشف الأسرار التجارية أو الصناعية المتعلقة بالعمل.

    هل يمكن فصل العامل أثناء إجازته السنوية في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    لا يحق لصاحب العمل إنذار العامل وهو في اجازة، وإلا اعتبر ذلك فصلًا تعسفيًا باستثناء الحالات المذكورة التي نصت عليها المادة 80 من نظام العمل.
    يحق للموظف الجديد الحصول على إجازة سنوية لا تقل عن واحد وعشرين يومًا بعد مرور عام من العمل، وتزداد مدة الإجازة لتصبح لا تقل عن ثلاثين يومً، إذا قضى خمس سنوات متصلة في خدمة صاحب العمل.

    في ختام هذا المقال، نجد أن فصل العامل خلال إجازته السنوية في السعودية يعد من القضايا الهامة التي تستدعي التركيز والاهتمام، سواء من قبل أصحاب العمل أو من قبل الجهات المختصة. وللمزيد من الاستفسارات تواصل مع أفضل المحامين المختصين من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ أيضا:

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي