تخطى إلى المحتوى
الاجازات المرضية في نظام العمل في السعودية

كل ما تريد معرفته حول الاجازات المرضية في نظام العمل السعودي

    يحق للعامل وفق نظام العمل السعودي الحصول على إجازة مرضية، إذا ما أصيب بمرض يستوجب عدم ذهابه إلى العمل والبقاء بالمنزل للراحة والاستشفاء، ويتم منح الاجازات المرضية في نظام العمل السعودي وفق أحكام وشروط معينة.

    اطلب استشارة قانونية فيما يخص الحد المسموح الاجازات المرضيه للموظف عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    الاجازات المرضية في نظام العمل السعودي

    جاءت أحكام الاجازات المرضية في نظام العمل في السعودية بموجب نص المادة 117 منه، بأنه للعامل الذي يثبت مرضه، الحق في إجازة مرضية على النحو التالي:

      • بأجر عن الثلاثين يوماً الأولى.
      • وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يوماً التالية.
      • ودون أجر عن الثلاثين يوماً التي تلي ذلك.

    وذلك خلال السنة الواحدة، سواء كانت تلك الإجازات متصلة أم متقطعة، ويقصد بالسنة الواحدة، السنة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية.

    وبالتالي فإن للعامل الحق بإجازة مرضية مدتها 120 يوماً خلال السنة الواحدة، ويتم احتساب السنة بدءاً من تاريخ أول إجازة مرضية.

    وإذا حصل العامل على إجازة مرضية مدتها 45 يوماً، تبدأ بتاريخ الأول رمضان لعام 1444، ثم حصل على إجازة مرضية مدتها 30 يوماً اعتباراً من 5 ذي الحجة لعام 1444، ثم حصل على إجازة مرضية مدتها 15 يوماً اعتباراً من 10 رجب لعام 1445.

    فإن مجموع إجازاته يكون 90 يوماً، فإذا ما حصل على إجازة مرضية بتاريخ 15 رمضان لعام 1445، فإن الحساب سيبدأ هنا من جديد، باعتبار أن السنة الأولى تم احتسابها من تاريخ أول إجازة مرضية.

    حق العامل في الاجازة المرضيه

    إن المادة 117 من نظام العمل السعودي منحت الحق للعامل صراحة في الحصول على إجازة مرضية، إلاّ أنها اشترطت لذلك أن يكون العمل مريضاً، وأن يثبت ذلك المرض.

    وبالعودة لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي، فإننا نجد بأن إثبات العامل للحالة المرضية التي تستوجب حصوله على تلك الإجازة، أن يتقدم بتقرير طبي مصدق حسب الأصول من طبيب معتمد لدى وزارة الصحة السعودية، وأن يصادق على ذلك التقرير من قبل الدوائر المختصة بهذا الشأن.

    كما نصت المادة 27 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي على الآتي:

    إذا وقعت أيام الإجازة المرضية أثناء أيام الإجازة السنوية، بمعنى أن العامل أصيب بمرض يستوجب منحه إجازة مرضية أثناء فترة الإجازة السنوية، فإن أيام الإجازة السنوية المتقاطعة مع أيام الإجازة المرضية يتم إيقافها، ثم استئناف مدتها بعد انتهاء الإجازة المرضية.

    أما إذا تصادفت أيام الاستراحة المرضية مع أيام الراحة الأسبوعية، فإن العامل لا يعوض عن أيام الراحة الأسبوعية.

    شروط قبول الاجازات المرضيه حسب نظام العمل

    تتمثل شروط قبول الإجازات المرضية حسب نظام العمل السعودي بالشروط التالية:

      • يجب أن يصاب العمل بمرض يستدعي منحه إجازة مرضية للاستشفاء.
      • يجب أن يتم تقرير حالة العامل الصحية من قبل طبيب المنشأة المختص، أو من قبل طبيب آخر مختص في حال عدم وجود طبيب للمنشأة.
      • يجب إصدار تقرير طبي بحالة العامل المريض، وبيان حاجته للإجازة المرضية وعدد الأيام اللازمة للاستشفاء.
      • يجب تصديق التقرير الطبي بتوقيع وختم الطبيب المختص، ومصادقته من الدوائر الصحية التابعة لوزارة الصحة السعودية.
      • يجب احتساب الإجازات المرضية التي يستحقها العامل عن السنة الواحدة اعتباراً من تاريخ أول إجازة مرضية.
      • يجب على العامل إلا يعمل أثناء الإجازة المرضية التي منحت له لدى صاحب عمل آخر.
      • يجب على العامل الالتحاق بالعمل بمجرد انتهاء إجازاته المرضية، ما لم يكن وضعه الصحي يستدعي منحه إجازة مرضية أخرى، وعليه أن يتقدم بما يثبت ذلك.

    الاجازة المرضية خلال فترة التجربة

    تعتبر فترة التجربة من الحالات الخاصة جداً عند تطبيق أحكام الاجازات المرضية في نظام العمل في السعودية، لأنها تعبر عن مرحلة يتم فيها تجريب العامل، ويكون الحق فيها لكل من العامل وصاحب العمل في إنهاء عقد العمل خلال تلك الفترة دون إنذار أو إشعار أو تعويض.

    وقد نصت المادة 53 من نظام العمل السعودي على أن فترة الإجازة المرضية التي يحصل عليها العامل أثناء فترة التجربة لا يتم احتسابها في تلك الفترة.

    وبالتالي وفق أحكام الاجازات المرضية في نظام العمل السعودي، إذا كانت فترة التجربة 90 يوماً، وحصل العامل على إجازة مرضية بمقدار 15 يوماً خلالها، فإن فترة التجربة ستمتد 15 يوماً أخرى بعد لـ 90 يوماً لتصبح 105 يوم.

    أي بمعنى يحق لصاحب العمل بعد 100 يوم من العمل، أن يفصله من العمل، وإذا ما كان رد العامل بأنه قد فُصل خارج فترة التجربة، فإن صاحب العمل يمكن أن يدفع عن نفسه بأن الإجازة المرضية كانت 15 يوماً، وبالتالي تمتد فترة التجربة إلى 105 يوم.

    الإجازة المرضية للموظف الحكومي

    يخضع الموظف الحكومي لأحكام نظام الخدمة المدنية، وفي حال عدم وجود نص في ذلك النظام، يخضع لأحكام نظام العمل السعودي.

    وبالعودة إلى اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، فإننا نجد بأن المادة 141 من تلك اللائحة نصت على استحقاق الموظف الحكومي للإجازة المرضية، بشرط ألا تتجاوز سنتين خلال مدة أربع سنوات من خدمته، وأن تكون وفق الترتيب التالي:

      • إجازة مرضية لمدة ستة أشهر براتب كامل.
      • إجازة مرضية لمدة ستة أشهر بنصف الراتب.
      • إجازة مرضية لمدة سنة يربع الراتب.

    ويتم احتساب بداية الأربع سنوات من تاريخ بداية الإجازة المرضية.

    وكذلك يستحق الموظف إجازة مرضية لا تتجاوز السنتين خلال مدة أربع سنوات من خدمته، إذا كان مصابا بأحد الأمراض الخطيرة التي تحددها الجهة الطبية المشرفة على علاجه، وذلك على النحو التالي:

    1. إجازة مرضية لمدة سنة براتب كامل.
    2. إجازة مرضية لمدة ستة أشهر بنصف الراتب.
    3. إجازة مرضية لمدة ستة أشهر بربع الراتب.

    ويبدأ احتساب تلك الإجازات من تاريخ انقطاع العامل عن العمل بسبب مرضه.

    حقوق العامل أثناء الاجازات المرضية في نظام العمل السعودي

    إذا ما حصل عامل على الاجازات المرضية في نظام العمل السعودي، فإنه يستحق من صاحب العمل الحقوق التالية:

      • الحق في أجره كاملا عن الثلاثين يوماً الأولى من الإجازة المرضية، ثلاثة أرباع أجره عن الستين يوماً التالية منها، ولا يستحق الأجر عن الثلاثين يوماً الأخيرة من الإجازة المرضية خلال السنة الواحدة.
      • الحق في العودة إلى العمل بمجرد انتهاء إجازته المرضية.
      • لا يجوز لصاحب العمل فصل الموظف بسبب الإجازات المرضية، وإنما يتوجب إثبات عجزه عن العمل بشكل كلي حتى يتم إنهاء خدمته.
      • عدم إنهاء خدمة العامل من قبل صاحب العمل حتى انتهاء إجازته المرضية، وذلك بموجب نص المادة 82 من نظام العمل السعودي.
      • الحق في إيقاف إجازاته السنوية المتقاطعة مع إجازته المرضية، واستكمال أيام الإجازة السنوية بعد انتهاء أيام الإجازة المرضية.
      • حق العامل في وصل إجازته السنوية بإجازته المرضية، وعندها لا يحق لصاحب العمل فصله، ما لم تنتهي إجازته السنوية، ويرفض العودة للعمل، وتتحقق أيام الغياب غير المشروع التي تؤدي لفصله.

    الأسئلة الشائعة

    يحق للموظف الحكومي إجازة مرضية مقدارها سنتين خلال أربع سنوات من الخدمة، ويتم احتساب تلك المدة اعتبارا من أول الإجازة المرضية، أما العامل في القطاع الخاص، فيستحق إجازة مرضية مقدارها 120 يوماً خلال السنة الواحدة، ويبدأ احتسابها أيضاً من تاريخ أول إجازة مرضية.
    تعويض الإجازة المرضية حسب نظام العمل، يتمثل بأجره كاملا عن الثلاثين يوما الأولى، وثلاثة أرباع الأجر عن الستين يوماً التالية، ولا يستحق الأجر عن الثلاثين يوماً الأخيرة، وذلك خلال السنة الواحدة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية يحصل عليها، أما بالنسبة لمصاريف علاجه فتقع على عاتق صاحب العمل.
    يحق للموظف إجازة مرضية خلال السنة بمقدار سنة كاملة، إذا يحق له إجازة مرضية مقدارها سنتين خلال الأربع سنوات من الخدمة، أما بالنسبة للعامل في القطاع الخاص فلا يستحق إلا 120 يوماً خلال السنة الواحدة.
    نعم، يحق لصاحب العمل رفض الإجازة المرضية، إذا لم يثبت العامل مرضه واستحقاقه للاستشفاء.
    يبدأ الخصم من الراتب بالنسبة للإجازة المرضية وفق أحكام نظام العمل والعمال السعودي الاجازات المرضية للقطاع الخاص، بعد انتهاء الثلاثين يوماً الأولى، حيث يتم خصم ربع الراتب لمدة الستين يوماً التالية، ثم حسم الراتب كاملاً خلال الثلاثين يوماً الأخيرة.
    الاجازة المرضية تقتطع من الراتب الاساسي دون البدلات، إذ أن البدلات لا تستحق عن الأيام التي لا يعمل بها العامل، ومن ذلك خصم بدل النقل في الاجازة المرضية، كما تستحق الاجازة المرضيه للموظف الشهر الاول الراتب كامل.
    يحق لك الحصول على إجازة سنوية أثناء مرضك دون أن تتقدم بإجازة مرضية، لأن الإجازة السنوية تكون بكامل الأجر، بينما لا تكون الإجازة المرضية بكامل الأجر إلا في الثلاثين يوماً الأولى.
    يمكنك أن تتقدم بشكوى لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إذا ما رفض صاحب العمل منحك إجازة مرضية، وكان متعسفاً في استعمال حقه، وذلك عبر صفحة الشكاوى، وتقدم ما يثبت صحة شكواك بموجب تقرير طبي مصدق من طبيب مختص بشكل أصولي، وعندها ستتأكد وزارة العمل من صحة شكواك، فإذا ثبت أن صاحب العمل غير محق في ذلك، فإنها ستلزمه في فترة الإجازة المرضية، وبعودتك إلى العمل.

    وفي نهاية مقالتنا عن الاجازات المرضية في نظام العمل في السعودية، والتي وضحنا خلالها كيفية احتساب تلك الإجازة، وماذا سيحصل إذا انتهت اجازته المرضيه ولم يعود للعمل، وهل يمكن فصل الموظف بسبب الاجازات المرضية.

    نؤكد على أهمية الاستعانة بتوكيل محامي قضايا عمالية في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لمعالجة الإجازات المرضية للعامل.

    مقالات ذات صلة:


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي.
    • اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي