تخطى إلى المحتوى
اجازة المولود مكتب العمل في السعودية

كم اجازة المولود مكتب العمل في السعودية للعامل والعاملة؟

    تعتبر اجازة المولود مكتب العمل في السعودية من الحقوق الأساسية التي يكفلها نظام مكتب العمل للقطاع الخاص في الإجازات ونظام العمل السعودي للموظفين.

    وضمن مقالتنا اليوم سيقدم محامي قضايا عمالية في السعودية تفاصيل حول إجازة الأم وإجازة المولود للاب نظام العمل، لذا عليك بمتابعة القراءة.

    احصل على الخدمات والاستشارات القانونية حول الإجازات في نظام العمل السعودية من خلال اتصالك بأحد الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    اجازة المولود مكتب العمل في السعودية

    اجازة المولود في نظام العمل السعودي، هي إجازة مدفوعة الأجر تُمنح للموظفين في المملكة العربية السعودية عند ولادة طفل جديد. حيث تتيح هذه الإجازة للوالدين فرصة ثمينة لقضاء وقت مع مولودهم الجديد، مما يعزز الروابط الأسرية ويدعم التوازن بين الحياة العملية والشخصية.

    وبموجب نظام العمل السعودي، تختلف مدة إجازة المولود بين الأم والأب، كالتالي:

    للأم العاملة:

      • يحق للمرأة العاملة الحصول على إجازة وضع بأجر كامل لمدة عشرة أسابيع حسب المادة 151 من نظام العمل السعودي، ويمكن توزيع هذه الإجازة كما تشاء، بحيث تبدأ بحد أقصى أربعة أسابيع قبل التاريخ المتوقع للولادة.
      • بعد الولادة، يحظر تشغيل المرأة خلال الستة أسابيع التالية، ولها الحق في تمديد الإجازة لمدة شهر إضافي بدون أجر.
      • وفي حالة إنجاب طفل مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، يحق لها إجازة إضافية لمدة شهر بأجر كامل وشهر آخر بدون أجر.

    للأب العامل: يحق  للأب الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام عند ولادة مولود جديد، وذلك حسب المادة 113 من نظام العمل السعودي.

    وللحصول على إجازة المولود، يجب على الموظف أو الموظفة الالتزام بالشروط التالية:

      1. يجب تقديم طلب الإجازة إلى جهة العمل قبل فترة كافية من موعد الولادة المتوقع.
      2. يجب تقديم الوثائق المطلوبة، مثل: شهادة طبية مصدقة من جهة صحية تحدد التاريخ المتوقع للولادة. وبعد الولادة، يجب تقديم شهادة ميلاد الطفل.
      3. يجب على الموظفة الالتزام بمدة الإجازة المحددة وعدم العمل لدى جهة أخرى خلال فترة الإجازة، وإلا يسقط حقها في الإجازة.

    كم اجازة المولود مكتب العمل في السعودية للعامل والعاملة

    الأسئلة الشائعة

    للموظف الحكومي في السعودية الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام عند ولادة مولود جديد وذلك بموجب المادة 113 من نظام العمل السعودي، وهي ذاتها إجازة المولود للاب الخدمة المدنية.
    تتمثل الإجراءات للحصول على إجازة مولود بما يلي:
    1- تقديم طلب للإجازة إلى صاحب العمل.
    2- تقديم المستندات والأوراق المطلوبة كشهادة طبية تحدد موعد الولادة المتوقع.
    3- ويجب على الموظفة الالتزام بمدة الإجازة.

    في الختام، قدمنا شرحناً حول اجازة المولود مكتب العمل في السعودية ومتى تكون إجازة المولود للاب القطاع الخاص وتفاصيل أخرى.

    ولأي استفسار حول اجازه المولود الذي لم يكتمل في مكتب العمل تواصل مع أشطر المحامين والمستشارين العماليين المختصين ضمن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن اجازة الموظفين في رمضان، واجازة الاختبارات مكتب العمل، واجازة الزواج مكتب العمل، وطريقة حساب الاجازات للموظفين. تعرف على اجازة الموظفة الحامل، ومدة اجازة عملية الرباط الصليبي، والاجازات خلال فترة التجربة. بالإضافة إلى الاجازة الطارئة مكتب العمل السعودي، وتمديد اجازة عامل، والاجازة الاستثنائية نظام العمل.


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي