تخطى إلى المحتوى
تأخر صرف مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

تأخر صرف مكافأة نهاية الخدمة

    إن أكثر المنازعات التي تحدث بين العامل وصاحب العمل بعد انتهاء علاقة العمل، المنازعة بخصوص تأخر صرف مكافأة نهاية الخدمة في السعودية. وفي هذه المقالة سيوضح أشطر محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة، ما الذي يتوجب على العامل فعله عند التأخر بمنحه تلك المكافأة.

    لأي استفسار قانوني حول قضايا مكافأة نهاية الخدمة. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    تأخر صرف مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

    يرد السؤال كثيراً إلى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عن تأخر صرف مكافأة نهاية خدمة، وماذا يفعل العامل حيال ذلك؟

    نصت المادة 84 من نظام العمل السعودي على استحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة بمجرد انتهاء علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل.

    وقد جاء النص على وجوب أن يدفع صاحب العمل للعامل مكافأة نهاية الخدمة، محسوبة على أساس أجر نصف شهر عن السنوات الخمس الأولى من خدمته. وأجر شهر كامل عن السنوات التالية، وأن يتم احتسابها وفق الأجر الأخير الذي كان يتقاضاه العامل.

    وجاء نص المادة 88 من نظام العمل، أنه أوجبت على صاحب العمل أن يدفع للعامل كافة مستحقاته خلال أسبوع من تاريخ انتهاء خدماته، إذا كان إنهاء العلاقة العمالية بسبب صاحب العمل. أما إذا كان العامل هو الذي أنهى عقد العمل، فيتوجب على صاحب العمل تصفية حقوقه خلال مدة لا تزيد على أسبوعين.

    فإذا ما تأخر صاحب العمل عن دفع المستحقات المالية للعامل، فإنه للعامل الحق بتقديم شكوى على صاحب العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفق الخطوات التالية:

      1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية، ويشترط أن يكون للمستفيد حساب مسجل في الوزارة، أو حساب مسجل في وزارة الداخلية (أبشر).
      2. إدخال البيانات الخاصة بالشكوى بشكل صحيح حسب دليل المستخدم والمتضمنة شكوى عن التأخر في صرف المستحقات المالية من قبل صاحب العمل.
      3. إرفاق المستندات المؤيدة لصحة الشكوى إن وجدت، والمتمثلة بعقد العمل أو بيان بمدة الخدمة لدى صاحب العمل وتاريخ انتهاء تلك المدة.

    وهنا ستتولى الوزارة حل المشكلة وإعلان صاحب العمل بذلك، فإذا لم يستجب صاحب العمل، عندها تقوم الوزارة بإحالة الشكوى إلى المحكمة العمالية. ليتم النظر في الدعوى وصدور حكم قضائي يُلزم صاحب العمل بدفع المستحقات المالية للعامل.

    ماذا يفعل العامل عند تأخر صرف مكافأة نهاية الخدمة

    الأسئلة الشائعة

    يتوجب على العامل أن يقديم شكوى لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بشرط أن يكون لديه حساب مسجل في الوزارة أو حساب مسجل في وزارة الداخلية (أبشر)، وما عليه إلا إدخال البيانات الخاصة بالشكوى بشكل صحيح، ثم إرفاق المستندات المؤيدة لصحة الشكوى إن وجدت.
    أوجب نظام العمل السعودي على صاحب العمل أن يدفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل بمجرد انتهاء عقد العمل بينهما سواء كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة. وقد نصت المادة 88 من نظام العمل، أنه يتوجب على صاحب العمل دفع كافة مستحقات العامل المالية خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية.

    وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن تأخر صرف مكافأة نهاية خدمة في السعودية، وماذا يتوجب على العامل أن يفعل إذا تأخر صاحب العمل في صرف تلك المكافأة، ومتى تصرف مكافأة نهاية الخدمة.

    مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي