تخطى إلى المحتوى
لجنة فض منازعات التأمينات الاجتماعية بالسعودية

ما هي لجنة فض منازعات التأمينات الاجتماعية بالسعودية​؟

    تتطلب المنازعات التأمينية بين الأفراد وشركات التأمين إلى وجود عدة طرق لحلها، ولعل أسهلها التسوية الودية، فمن المسؤول عن هذه التسوية؟

    مقالنا حول لجنة فض منازعات التأمينات الاجتماعية بالسعودية​، سيبين الجهة المسؤولة عن التسوية التأمينية بين طرفي النزاع، وتفاصيل مهمة حولها، لذا تابع معنا.

    لتحصل على استشارة قانونية متميزة، اتصل على الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    لجنة فض منازعات التأمينات الاجتماعية بالسعودية​

    لجنة فض منازعات التأمينات الاجتماعية بالسعودية هي الجهة المسؤولة عن الفصل بالمنازعات التي تصل إليها من خلال الأمانة العامة للجان، حيث تتولى الأمانة مهمة إجراء البحوث والاستشارات، والعديد من المهام المختصة بها.

    ويتم تشكيل اللجان الابتدائية بقرار من مجلس الوزراء، من 3 أعضاء متفرغين، وإن أمكن من ذوي الاختصاص، ويكون أحدهم مستشارًا نظاميًا على الأقل لمدة 3 سنوات كحد أدنى قابلة للتجديد.

    ويوجد في السعودية 3 لجان ابتدائية في كل من: الرياض – الدمام – جدة.

    وتهدف هذه اللجنة إلى عدة أهداف، وفق قواعد وإجراءات عمل لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية، وهي:

      • الفصل في المنازعات التأمينية ضد شركات التأمين أو إعادة التأمين للمطالبة بتعويض أو التزام بتغطية من اللجان الابتدائية.
      • النظر في التظلمات والفصل بها من قبل اللجان الاستئنافية.

    وتعقد هذه اللجنة جلساتها بحضور كافة أعضائها بالزمان والمكان المحددين وفقًا للقرار الوزاري، لكي تنظر بالدعاوى المرفوعة إليها بعد سماع الطلبات والدفوع من الخصوم. ويجوز الإثبات أمام اللجنة بكافة طرق الإثبات.

    وينعقد الاختصاص للجان الابتدائية التي يقع في نطاقها المكاني مكان إقامة المدعي إذا كان شخصًا طبيعيًا، وللجان التي يقع في نطاقها المكاني مكان إقامة المدعى عليه إذا كان المدعي شخصًا اعتباريًا.

    وتصدر قرارات لجنة الفصل في المنازعات التأمينية الابتدائية بالأغلبية، وفي حال تساوي الأصوات يُرجع الجانب الذي صوت معه رئيس اللجنة.

    ويتم التظلم من قراراتها أمام اللجنة الاستئنافية خلال 30 يوم من تاريخ تسليم القرار. وتكون قرارات اللجنة الاستئنافية قطعية غير قابلة للتظلم من أي جهة.

    وتسقط الدعاوى التأمينية بعد مرور 5 سنوات من تاريخ استحقاق المبلغ المطالب به، في حال لم يوجد عذر تقبله اللجان.

    وتوجد عدة طرق للتواصل مع لجنة فض المنازعات التأمينية، مثل:

      • ايميل لجنة المنازعات التأمينية الأمانة العامة: Disp@ia.gov.sa.
      • رقم لجنة المنازعات التأمينية: ۸۰۰ ۱۲٤ ۰۰٤۲.
      • الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية تسجيل دخول.
      • حجز موعد لجنة المنازعات التأمينية، من خلال الموقع الإلكتروني للأمانة العامة.

    الأسئلة الشائعة

    تسوية المنازعات التأمينية تعني حل النزاع لضمان التوصل إلى حل إيجابي وإيجاد حل مقبول لطرفي النزاع ومحاولة الوصول لطريقة سلمية بلا إطالة بأمد النزاع بين المدعي والمدعى عليه.
    إن طرق التواصل مع لجان الفصل بالمنازعات التأمينية هي رقم لجنة المنازعات التأمينية: ۸۰۰ ۱۲٤ ۰۰٤۲ أو إرسال بريد إلكتروني على Disp@ia.gov.sa أو من خلال حجز موعد عبر الموقع الإلكتروني للأمانة العامة.
    يتم استئناف قرارات اللجنة الابتدائية أمام اللجنة الاستئنافية خلال 30 يوم من تاريخ تسليم القرار وتكون قرارات اللجنة الاستئنافية قطعية غير قابلة للتظلم من أي جهة.

    وهنا نصل لنهاية مقالتنا حول لجنة فض منازعات التأمينات الاجتماعية بالسعودية​، بينا خلاله ماهي اللجنة، وأهدافها، وتفاصيل حولها، كما بينا كيفية التواصل معها عند اللزوم.

    ويمكنك أن تتواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية، ليساعدك بتقديم الشكوى للجنة.

    اقرأ معلومات حول نسبة التامينات الاجتماعية السعودية للاجانب​، وتقديم شكوى للمحاكم العمالية ضد التأمينات الاجتماعية، وطريقة الاعتراض على مخالفة بالتامينات الاجتماعية، والتاكد من عدم تسجيلك في التأمينات. أيضا مكافأة نهاية الخدمة في التأمينات الاجتماعية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي