هل تعلم أن النزاعات العمالية في السعودية لا تتطلب بالضرورة اللجوء إلى المحاكم؟ هل تعلم أن هناك طريقًا أسهل وأسرع يُمكن أن يُنهي الخلاف بين العامل وصاحب العمل ويُحقق العدالة لكلاهما؟ إنها التسوية الودية.
في هذا المقال، نجيب على جميع تساؤلاتك حول آلية تقديم طلب التسوية الودية للمنازعات العمالية في السعودية، ونُقدم لك دليلًا شاملًا يُساعدك على فهم خطواتها وشروطها ومزاياها.
لطلب المساعدة القانونية، اتصل عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.
جدول المحتويات
تقديم طلب التسوية الودية للمنازعات العمالية في السعودية
المنازعات العمالية: هي كافة الخلافات التي تنشأ بين صاحب العمل أو الشركة أو المؤسسة من جهة والعامل أو الموظف من جهة أخرى، والتي يكون لها علاقة بالعقود والأجور والواجبات أو التعويضات وإصابات العمل والرعاية الصحية أو الفصل التعسفي والقرارات الإدارية والجزاءات التأديبية.
ولأجل حل هذه المنازعات لا يمكن طرحها مباشرة من خلال دعوى قضائية أمام المحكمة العمالية، وإنما يجب أن تمر أولًا بمرحلة التسوية الودية.
ويقصد بها مجموعة الآليات والأساليب التي تساهم في حل المنازعات العمالية وتقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع عبر التفاوض أو الوساطة أو التحكيم، بهدف الوصول إلى حل ودي يرضي أطراف النزاع دون اللجوء إلى القضاء، الأمر الذي يختصر عليهم الوقت ويقلل من الجهد المبذول والتكاليف.
ويتم تقديم طلب التسوية الودية عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي تتولى عبر المختصين لديها استلام الطلب ومتابعته والبدء بإجراءاته.
ويقدم هذا الطلب من قبل العامل أو صاحب العمل عبر اتباع مجموعة من الخطوات التي تتم بحسب الترتيب التالي:
- تسجيل الدخول: الخطوة الأولى في تقديم طلب التسوية الودية هي تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية لخدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك عن طريق حساب النفاذ الوطني الموحد.
- تحديد البوابة: إذا كان مقدم الطلب هو العامل يتم اختيار “بوابة الأفراد” وإذا كان صاحب العمل يتم اختيار “بوابة المنشآت”.
- اختيار مربع رفع دعوى التسوية الودية.
- تقديم دعوى جديدة: يتم إدخال مجموعة من البيانات المتعلقة بالدعوى، وهي:
- تحديد صفة المدعي وكيل أو أصيل.
- إدخال بيانات المدعي.
- إدخال بيانات المدعى عليه.
- تحديد بيانات العمل: نوع الأجر، نوع العقد، الراتب الحالي، رقم العقد وتاريخه.
- تحديد موضوع الدعوى: يقوم النظام بنقل المستخدم إلى شاشة اختيار موضوعات الدعوى، وهنا يتوجب عليه تحديد الفئة الرئيسية من الخيارات المتاحة ثم تحديد الفئة الفرعية للموضوع، والضغط على إضافة.
- تقديم الموضوع: يتوجب على مقدم الطلب قراءة النص النظامي لموضوع الدعوى الذي تم اختياره، وقراءة أحكامه وشروطه ثم استكمال البيانات المطلوبة والضغط على “تقديم”.
- إرفاق المستندات: يرفق مقدم الطلب المستندات التي قد تدعم طلبه وذلك من جهاز الحاسب الآلي الخاص به.
- إقرار بعدم كيدية الدعوى: يظهر لمقدم طلب التسوية الودية مربع يتضمن ضرورة تعهده بأن جميع البيانات التي قدمها هي بيانات حقيقية وأن دعواه ليست صورية أو كيدية بحق المدعى عليه.
- مراجعة الطلب: هنا تتم مراجعة جميع البيانات والمستندات المدخلة ثم اعتماد الطلب والضغط على زر “تقديم الدعوى”.
- عرض رقم الدعوى الإلكتروني: يعرض لمقدم الطلب إشعار يتضمن حالة الطلب ورقمه، الأمر الذي يعني أن تقديم الطلب قد تم بنجاح، وسوف يتم تحويله إلى إدارة التسويات الودية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل مراجعته والنظر به.
ثم يقوم فريق المراجعة لدى الإدارة بدراسة الطلب واتخاذ ما يلي:
- رفض الطلب: يتم إرسال رسالة إلى مقدم الطلب تضمن برفض طلبه مع الأسباب.
- أو قبول الطلب: في هذه الحالة يتم تبليغ المدعي والمدعي عليه بقبول الدعوى وبموعد اول جلسة لتسوية النزاع بشكل ودي.
يتم بعدها العمل على حل النزاع خلال مدة أقصاها 21 يوم من تاريخ أول جلسة.
وفي حال تم التوصل إلى صلح بين الطرفين يثبت ذلك في محضر صلح، أما إذا تعذر ذلك عندها يتم تحويل النزاع إلى المحكمة العمالية للبت به حسب المادة 13 من القواعد والإجراءات المنظمة للتسوية الودية في الخلافات العمالية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 91285 تاريخ 20/6/1445 هجرية.
أما بالنسبة لأهم شرط في تقديم طلب التسوية الودية للمنازعات العمالية عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي وجود عقد عمل موثق بين العامل وصاحب العمل.
كما ويجب أن يرفق الطلب بمجموعة من المستندات التي تدعمه، وهي:
- صورة عن الهوية الشخصية أو الإقامة أو جواز السفر.
- صورة عن السجل التجاري.
- عقد العمل بين العامل وصاحب العمل.
- ما يثبت العلاقة التعاقدية من مراسلات، فواتير، وإيصالات.
- إذا كان مقدم الطلب وكيل فعليه إرفاق وكالة شرعية تبرز نوعها ورقمها.
الأسئلة الشائعة
ختاماً نكون تحدثنا عن أول مرحلة في حل الخلافات العمالية والتي تتم عن طريق تقديم طلب التسوية الودية للمنازعات العمالية في السعودية مع شرح خطواتها وتقديم شروطها ومستنداتها المطلوبة.
إذا كان لديك أي سؤال آخر حول مقالنا، لا تتردد بالتواصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر النقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.
اقرأ عن تسوية الخلافات العمالية في السعودية، وحجز موعد التسوية الودية في السعودية، وتقديم شكوى على لجنة التسوية الودية في مكتب العمل في السعودية.
المصدر:
- خدمة التسوية الودية – وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- قرار اعتماد القواعد والإجراءات المنظمة للتسوية الودية في الخلافات العمالية.

محامي عمالي في السعودية بخبرة تزيد عن 5 سنوات في الدفاع عن حقوق العمال وأصحاب العمل. خريج جامعة الملك سعود بتخصص في القانون، وعمل سابقاً في كبرى مكاتب المحاماة في المملكة. يتميز بمهارات تفاوضية عالية وتحليل دقيق للقوانين العمالية، مع قدرة فائقة على صياغة العقود وحل النزاعات بطرق ودية وقانونية. حقق نجاحات ملموسة في تمثيل عملائه أمام المحاكم والهيئات القضائية، ملتزم بتقديم استشارات قانونية متميزة وتمثيل عملائه بأعلى مستويات الاحترافية.