تخطى إلى المحتوى
شكوى لمكتب العمل بدون عقد في السعودية

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة في السعودية

    إن من أهم النقاط التي يتساءل عنها المتنازعون في القضايا العمالية، متى يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة في السعودية؟ وفي المقالة التالية سيوضح لكم أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية متى يتم ذلك التحويل.

    احظى بأجود الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا العمالية من خلال اتصالك عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة

    تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة في السعودية

    يعتبر تحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة، المرحلة الثانية فيما يتعلق بحل المنازعات العمالية. حيث يتوجب على العامل أو صاحب العمل عند حدوث منازلة عمالية، أن يتقدم بالدعوى أو الشكوى المتعلقة بتلك المنازعة على مرحلتين:

    المرحلة الأولى للدعوى العمالية

    تقديم الشكوى إلى لجنة التسوية الودية مكتب العمل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث يتم محاولة حل النزاع ودياً من قبل لجنة التسوية. خلال 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة، من خلال دعوة الأطراف لسماع أقوالهما، ومحاولة حل النزاع ودياً بينهما.

    ويتوجب على كل من العامل وصاحب العمل الحضور إلى جلسات حل النزاع ودياً لدى الوزارة، فإذا ما تخلف المدعى عليه عن الحضور. فإن ذلك سيؤدي حتماً إلى إحالة القضية إلى المحكمة العمالية.

    المرحلة الثانية للدعوى العمالية

    وتتم حين تفشل لجنة التسوية الودية في حل النزاع ودياً خلال الفترة المحددة لذلك، وعندها يتوجب عليها إحالة الشكوى بموجب دعوى قضائية إلى المحكمة العمالية المختصة.

    ويشترط لقبول الدعوى أمام المحكمة العمالية أن يسبقها تقديم تلك الشكوى إلى مكتب العمل بوزارة الموارد البشرية. فلا يتم رفع الدعوى بشكل مباشر أمام المحكمة إلا في حالات خاصة يحددها المجلس الأعلى للقضاء، أو إذا انتهت العلاقة ما بين العامل وصاحب العمل.

    كما يشترط أيضاً ألا يمضي أكثر من 12 شهراً على تاريخ انتهاء علاقة العمل في حالة التقدم بالشكوى العمالية.

    تقديم الشكوى الكترونياً

    يتم تقديم الشكوى العمالية إلكترونياً عبر الخطوات التالية:

      1. الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية.
      2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
      3. اختيار خدمة تقديم شكوى.
      4. تعبئة كافة البيانات المطلوبة وفق النموذج الإلكتروني المعتمد.
      5. الضغط على إرسال.

    الأسئلة الشائعة

    يتوجب على العامل بمجرد صيرورة الحكم نهائياً، القيام بإجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية عبر دائرة التنفيذ. وعندها يتوجب على صاحب العمل تنفيذ الحكم خلال مدة تتراوح من سبعة أيام إلى 14 يوماً من تاريخ إعلانه بالتنفيذ، وذلك قياساً على نصوص نظام العمل السعودي التي أوجبت على صاحب العمل منح العامل حقوقه خلال تلك المدة.
    إن نقل الكفالة ليس من اختصاص المحكمة العمالية، وذلك وفقاً لاختصاصها النوعي الوارد في نظام المرافعات الشرعية. بل يتم نقل الكفالة إلزامياً بدون موافقة صاحب العمل، من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كونها مختصة بنقل الكفالة.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية تحويل تلك القضية، والاستعلام عن دعوى في مكتب العمل، وهل يمكن للمحكمة العمالية نقل الكفالة أم لا.

    مع نصيحتنا لكل عامل يرغب برفع دعوى عمالية أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ أيضا الاعتراض على حكم المحكمة العمالية، ورفع دعوى في المحكمة العمالية، كذلك لائحة دعوى عمالية عقد محدد المدة، عقد عمل بين العامل والكفيل.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي