تخطى إلى المحتوى
دعوى عمالية ضد عامل في السعودية

دعوى عمالية ضد عامل في السعودية

    صحيح أن نظام العمل في السعودية يَعدّ حقوق العمال أولوية، إلا أنه من ناحية أخرى أُعد ليكفل حقوق كافة الأطراف في العقود العمالية المبرمة. وعليه فإن من حق صاحب العمل أيضاً رفع دعوى عمالية ضد عامل في السعودية إذا ما وُجد سبب مشروع.

    هل تريد تريد رفع دعوى في المحكمة العمالية؟ اتصل مع محامي عمالي بالسعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    دعوى عمالية ضد عامل

    دعوى عمالية ضد عامل في السعودية

    يمكن لصاحب العمل رفع دعوى في المحكمة العمالية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد العامل. إذا كان هناك أسباب قانونية تبرر ذلك، من حيث مخالفة العامل للقوانين المعمول بها أو شروط العقد المتفق عليه أو كان هناك فعل يمثل شكلاً آخر من السلوك غير القانوني.

    ومن ثم ينبغي على صاحب العمل اتباع الإجراءات القانونية التي تبدأ برفع دعوى مكتب العمل وحجز موعد لحضور الجلسة الودية والتي يمكن التحقق منها من خلال خدمة التسوية الودية استعلام.

    وبعد حضور الجلسة الودية يتم طباعة محضر التسوية الودية والذي يمكن أن ينطوي على إنهاء الخلاف أو لا، بما يجعله وثيقة مهمة لإقامة الدعوى لدى المحكمة العمالية.

    وفي مختلف هذه الحالات ينبغي على صاحب العمل الاستعانة بمحامي عمالي مختص في نظام العمل قبل إقامة الدعوى ضد العامل، أو إعداد لائحة التسوية الودية. لأن له دور كبير في إعداد الادعاء والدفوع المناسبة وتحضير الأدلة التي تدعم موقفه وتستوفي كافة الإجراءات القانونية والإدارية المطلوبة.

    ومن الجدير بالذكر أن إجراءات إقامة دعوى عمالية ضد العامل تختلف من حالة إلى أخرى. وهناك فروق في الجهة المعنية وفقاً لحالة العامل سواء كان مواطن أو وافد ونوع العمل الذي يشغله.

    ففي حالات العمالة المنزلية يتم إقامة الجلسة الودية من قبل إدارة تسوية خلافات العمالة المنزلية السعودية على خلاف العمال في الشركات والمعامل وغيرها.

    أنواع الدعاوى التي يمكن تقديمها ضد العامل

    إن لصاحب العمل إقامة دعوى ضد العامل بناء على القوانين واللوائح الخاصة بنظام العمل المعمول به في السعودية. ومنها:

      • مخالفة العامل لشروط عقد العمل وتقصيره في الأداء أو فعل ما يخالف واجباته.
      • انتهاك السياسات والقواعد الخاصة بالشركة أو مكان العمل ومنها سوء السلوك أو مخالفة قواعد السلامة والصحة المهنية أو الإجراءات الداخلية المعتمدة وغيرها.
      • عدم التزام العامل بتعليمات صاحب العمل وعدم انضباطه وأدائه للواجبات المكلف بها.
      • انتهاك العامل للقواعد القانونية الخاصة بعمله، ومنها ارتكاب الجرائم المالية أو التلاعب بالبيانات أو جودة المنتجات أو إفشاء أسرار المنشأة وعمالها وغيرها من الأفعال.
      • اعتداء العامل على أحد العاملين في المنشأة أو صاحب العمل.
      • قيام العامل بأفعال خاطئة ومخالفة لواجباته بما يؤدي إلى التسبب في خسائر لصاحب العمل.

    الأسئلة الشائعة

    يمكن لصاحب العمل إقامة دعوى ضد العامل في حال تمرده ومخالفته لشروط عقد العمل المبرمة بينهما، أو قام العامل بالاعتداء على صاحب العمل بأي شكل كان.
    يمكن إقامة دعوى عمالية إلكترونية من خلال استخدام موقع وزارة العدل السعودية، واختيار نوع الدعوى وإدخال البيانات الخاصة بأطراف الدعوى وعقد العمل ونوع المشكلة القائمة بينهما ومن ثم إرسال الطلب.

    يمثل العقد أحد مصادر الالتزام الواقعة على الطرفين لا سيما في عقود العمل في السعودية، بحيث ينبغي لكل من الطرفين الالتزام بما يقع عليه من واجبات ويحق له إقامة دعوى في حال مخالفة الطرف الآخر لهذا العقد.

    لذلك إن كنت صاحب العمل وتحتاج إقامة دعوى عمالية ضد عامل في السعودية، فإن ذلك حق مشروع إذا كان هناك مبرر قانوني. ويمكنك بناءً عليه استشارة محامي عمالي لمساعدتك في إتمام إجراءات الدعوى من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي