تخطى إلى المحتوى
دعوى الكترونية في المحكمة العمالية في السعودية

دعوى الكترونية في المحكمة العمالية في السعودية

    يمكن للعامل أو صاحب العمل أن يرفع دعوى الكترونية في المحكمة العمالية في السعودية، مطالباً فيها بأي حق من حقوقه بمواجهة الطرف الآخر. وهذا ما يوضحه أفضل محامي قضايا عمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اطلب مشورة قانونية حول طريقة تقديم دعوى في المحكمة العمالية الكترونيا في السعودية. من خلال اتصالك عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    دعوى الكترونية في المحكمة العمالية

    منح نظام العمل السعودي كل من العامل وصاحب العمل عند حدوث أي نزاع، الحق برفع ذلك النزاع إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لحله ودياً. خلال 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة يتم دعوة الأطراف إليها.

    وفي حال فشل الوزارة بحل النزاع ودياً، تقوم بإحالة القضية الإلكترونية إلى المحكمة العمالية المختصة مرفقة بها مذكرة تتضمن شرح للدعوى وتوصيتها بشأنها.

    حيث يمكن لكل من العامل وصاحب العمل أن يقوم برفع طلب التسوية الودية إلكترونياً عبر موقع وزارة الموارد البشرية، وفق الخطوات التالية:

      1. الدخول إلى موقع الوزارة.
      2. اختيار خدمة التسوية الودية.
      3. تعبئة البيانات المطلوبة.
      4. اختيار موضوع الدعوى وارفاق المستندات المؤيدة بشأنها.

    وسيتم مراجعة الطلب من قبل المختصين في مكتب العمل بالوزارة، وعندما يتم قبول الدعوى يتوجب معالجتها وحلها ودياً خلال 21 يوم عمل من تاريخ الجلسة. وعند الفشل في ذلك يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية الإلكترونية.

    طريقة دعوى الكترونية في المحكمة العمالية

    شرح تقديم دعوى عمالية بالتفصيل أون لاين على الموقع

    يمكن للعامل الذي يرغب برفع دعوى عمالية بشكل إلكتروني أون لاين، أن يتقدم بتلك الدعوى عبر بوابة ناجز رفع دعوى التابعة لوزارة العدل. وذلك وفق خطوات رفع دعوى في المحكمة العمالية ناجز، على النحو التالي:

      1. الدخول لبوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
      2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية ومنها إلى القضاء.
      3. الدخول إلى صحيفة الدعوى والضغط على طلب جديد.
      4. اختيار تصميم الدعوى الرئيسية ضمن دعاوى عمالية، ثم اختيار تصنيف الدعوى الفرعي ضمن دعوى مطالبة مالية عمالية، ثم تحديد نوع الدعوى.
      5. إضافة البيانات المتعلقة بكل من المدعي والمدعى عليه، وفي حال عدم الحصول على بيانات المدعى عليه، يمكنك جلبها عن طريق منصة أبشر.
      6. تحديد المدعى عليه هل هو فرد أم شركة أو مؤسسة وإضافة البيانات المتعلقة بذلك المدعي.
      7. من الضروري تحديد نوع العلاقة بين المدعي والمدعى عليه، وإثبات تلك العلاقة من خلال وجود عقد عمل أو غيره.
      8. إدخال محضر التسوية الودية.
      9. إدخال كافة البيانات المتعلقة بعقد العمل، ثم بيان سبب ترك العمل، هل هو استقالة أم فسخ عقد أم فصل.
      10. قم بإضافة الطلبات في الدعوى ثم أرفق الأسانيد والمشفوعات.
      11. قم بالضغط على إرسال الطلب وستصلك رسالة نصية تؤكد على تسجيل الدعوى وتحديد موعد الجلسة.

    الأسئلة الشائعة

    لا يوجد تكاليف قضائية بشأن القضايا العمالية التي يرفعها العامل في مواجهة صاحب العمل. سواء عند رفع الدعوى أمام المحكمة العمالية، أو عند الطعن في الأحكام الصادرة في الدعوى، مثل الاستئناف أو النقض أو التماس اعادة النظر. أما بالنسبة لصاحب العمل فيتوجب عليه دفع تكاليف القضية العمالية التي يرفعها ضد العامل بما يعادل 5% من قيمة الدعوى.
    بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية، يمكن للمحكوم عليه أو للمحكوم له إذا لم يحكم بجميع طلباته، أن يطعن بالحكم العمالي أمام محكمة الاستئناف. في حال كانت الدعوى من الدعاوى غير اليسيرة التي لا يجوز الطعن بشأنها، وإذا ما كان الحكم العمالي مبرماً، فإنه يحق للمحكوم له المباشرة في إجراءات التنفيذ بمواجهة المحكوم عليه.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن دعوى الكترونية في المحكمة العمالية في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية تلك الدعوى، وإمكانية تقديمها على الموقع أونلاين. مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تعرف على التماس اعادة النظر فيما يخص تحسين الوظيفه، ولائحة التماس اعادة النظر في قضية اختلاس.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي