تخطى إلى المحتوى

حالات وقف عقد العمل وانحلاله في السعودية

وقف عقد العمل وانحلاله في السعودية

في ظل ما تشهده المملكة العربية السعودية من تطورات اقتصادية واجتماعية، بات من الضروري تعزيز الفهم حول حقوق وواجبات كل من العامل وصاحب العمل. بينما يعد عقد العمل هو الأساس القانوني الذي ينظم العلاقة بين الطرفين، إلاّ أن هذه العلاقة تتعرض لمجريات قد تؤدي إلى وقف العقد مؤقتاً أو انحلاله بشكل نهائي.

سنقوم في هذا المقال باستعراض وشرح مفهومي وقف عقد العمل وانحلاله، مع توضيح الحالات المختلفة في كل منهما كما ينص عليها نظام العمل السعودي.

احصل على استشارتك القانونية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

وقف عقد العمل وانحلاله في السعودية

بدايةً يجب التمييز بين وقف عقد عمل وانحلاله. حيث يشير وقف عقد العمل بأنه:

هو تعليق مؤقت لعقد العمل مع الحفاظ على علاقة العمل قائمة، ولكن تعلق الالتزامات التعاقدية المتبادلة خلاف فترة الوقف، ولا يؤدي ذلك إلى إنهاء العلاقة التعاقدية بشكل نهائي.

كما يمكن استئناف العلاقة التعاقدية بعد انتهاء فترة الوقف، ويعتبر وقف العمل إجراء استثنائي يخضع لشروط وضوابط محددة وفقاً لنظام العمل السعودي.

بينما يعرف انحلال عقد العمل بالتالي:

هو إنهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل بشكل نهائي، أي تتوقف كافة الالتزامات المتبادلة بين الطرفين التي كان يفرضها عقد العمل، وكنتيجة لانحلال العقد، لا يحق لأي من الطرفين المطالبة بتنفيذ الالتزامات المستقبلية المنصوص عليها في العقد السابق.

ولا يمكن استئنافها إلاّ بتنظيم عقد عمل جديد، وينظم نظام العمل السعودي حالات وأسباب انحلال عقد العمل لضمان حقوق كلا الطرفين ومنع التعسف في إنهاء العقود.

وهذا الفرق الجوهري بينهما، كما يوجد حالات مختلفة لكل من وقف عقد العمل وانحلاله على النحو التالي:

  • حالات وقف العمل، هي:
    1. الإجازات المرضية، عند تقديم العامل لتقرير طبي يثبت حالته الصحية وحاجته للعلاج أو النقاهة، يمنح إجازة مرضية، وخلال فترة هذه الإجازة يتم تعليق عقد العمل حتى يتمكن العامل من التعافي والعودة للعمل.
    2. الإجازة السنوية، تعطى للعامل إجازة سنوية مدفوعة الأجر وفقاً لنظام العمل السعودي، حيث يوقف العقد مؤقتاً خلال هذه الإجازة ويستأنف عند نهايتها.
    3. الإجازة بدون أجر، يحق للعامل طلب إجازة من دون أجر في حالات خاصة، ويتوقف عقد العمل مؤقتاً خلال هذه الفترة حتى يعود العامل إلى وظيفته.
    4. الإجازة لأداء الحج، يحق للعامل المسلم وفقاً لنظام العمل السعودي الحصول على إجازة لأداء فريضة الحج، ويوقف عقد العمل خلال هذه الفترة.
  • أما حالات انحلال عقد العمل، تكون كالآتي:
    1. اتفاق الطرفين، يمكن أن يحل عقد العمل باتفاق الطرفين على إنهائه في أي وقت دون إشعار مسبق.
    2. انتهاء مدة العقد المحددة، إذا كان عقد العمل محدد المدة، ينحل تلقائياً بانتهاء الفترة المحددة ما لم يتم تجديده.
    3. رغبة أحد الطرفين بإنهاء العقد غير المحدد المدة، حيث أجاز نظام العمل السعودي لأحد الطرفين إنهاء عقد العمل غير محدد المدة بشرط تقديم إشعار مسبق للطرف الأخر وفقاً للمدة المحددة في نظام العمل السعودي.
    4. إخلال أحد الطرفين بشروط العقد، عند إخلال أحد الطرفين بشروط العقد أو النظام، يحق للطرف الأخر إنهاء العقد فوراً دون إشعار مسبق.
    5. القوة القاهرة، عند وقوع قوة قاهرة تمنع تنفيذ عقد العمل، يمكن أن ينحل عقد العمل تلقائياً بسبب استحالة التنفيذ.
    6. وفاة العامل، ينحل عقد العمل تلقائياً بوفاة العامل، حيث لا يمكن تنفيذ الالتزامات العقدية بعد وفاته.

ما الفرق بين وقف عقد العمل وانحلاله في السعودية

الأسئلة الشائعة

وقف العمل يعني تعليق مؤقت للعقد مع استمرار علاقة العمل، بينما يشير مصطلح انحلال عقد العمل إلى إنهاء العلاقة التعاقدي بين الطرفين بشكل نهائي.
عند انحلال عقد العمل، يحق للعامل الحصول على مستحقاته المالية بما في ذلك أجرة المتبقي، تعويض نهاية الخدمة، وأي حقوق أخرى وفقاً لنظام العمل السعودي.

ختاماً، تناولنا في هذا المقال موضوع وقف عقد العمل وانحلاله في السعودية بشكل شامل حيث وضحنا شروط وقف عقد العمل في النظام السعودي، بشكل واضح، مع تقديم تعريفات واضحة وحالات تفصيلية لكل منهما. ولمزيد من الاستفسارات تواصلوا مع محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

أعرف المزيد عن كيفية كتابة طلب تجديد عقد عمل، وإنشاء عقد العمل الالكتروني. أيضا عدم تجديد عقد العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي