تخطى إلى المحتوى
اجازة المرافق في نظام العمل السعودي

ما هي اجازة المرافق في نظام العمل السعودي؟

    تعتبر اجازة المرافق في نظام العمل السعودي من الحقوق الهامة للموظفين الذين يتحملون مسؤوليات رعاية أفراد أسرهم أو ذويهم والذين يحتاجون إلى مساعدة خاصة.

    لذا اليوم سيوضح محامي قضايا عمالية في السعودية تفاصيل إجازة المرافق في اللائحة الجديدة.

    اطلب استشارة فورية حول الإجازات في نظام العمل السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    اجازة المرافق في نظام العمل السعودي

    لا يتضمن نظام العمل ما يُعرف بإجازة مرافقة مريض للموظف الحكومي، باستثناء الحالات الخاصة بإجازة الوضع للمرأة التي تلد طفلاً.

    وبالمقابل نجد تفاصيل اجازة المرافق وردت في المادة 147 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدينة، التي نصت على ما يلي:

    في الحالات التي يحتاج فيها الموظف لمرافقة أحد أقاربه للعلاج، أو عندما ترغب الأم بمرافقة طفلها الذي لا يتجاوز عمره اثني عشر عامًا، يتم السماح لكل منهم بالاستفادة من رصيدهم من الإجازات العادية.

    إذا تجاوزت مدة المرافقة ما يتوفر لهم من إجازات، يُسمح لهم بالغياب، ويتم التعامل مع هذه الفترة الزائدة وفقًا للفقرة (أ) من المادة 141 من اللائحة، استنادًا إلى التقارير الطبية، وفقًا للشروط التالية:

      • يجب أن يكون المريض هو زوج الموظف، أو زوج الموظفة، أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة. ومع ذلك، يمكن للوزير المختص إعفاء الموظف من هذا الشرط في الحالات التي يستدعي فيها الأمر مرافقة أحد الأقارب من درجات أعلى.
      • يتعين أن تقرر الهيئة الطبية العامة للحالات المعالجة في الخارج، أو مدير المستشفى وأحد أطبائه للحالات داخل البلاد، ضرورة وجود مرافق للمريض، بالإضافة إلى تحديد مدة العلاج، أو أن يكون الموظف محرمًا شرعيًا للمريضة التي تتلقى العلاج في الخارج أو في منطقة مختلفة عن مكان إقامتها داخل البلاد.

    ما هي اجازة المرافق في نظام العمل السعودي

    الأسئلة الشائعة

    نعم، تُخصم من رصيد الإجازات الاعتيادية للموظف إذا كان لديه رصيد.
    إجازة مرافق مريض في القطاع الخاص هي فترة إجازة تمنح للموظف لرعاية أحد أفراد أسرته الذي يحتاج إلى رعاية بسبب حالة صحية معينة، مثل المرض أو الإعاقة.

    في ختام مقالنا حول اجازة المرافق في نظام العمل السعودي، لا شك أن هذه الإجازة تمثل استجابة هامة لاحتياجات الموظفين وأسرهم، حيث تتيح لهم فرصة دعم أحبائهم في أوقات الحاجة سواء كانوا يتلقون العلاج أو يحتاجون لدعم نفسي.

    ولأي استفسار فيما يخص اجازة مرافق مريض مكتب العمل أو نظام مكتب العمل للقطاع الخاص في الإجازات المرضية، تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لتلقي الدعم القانوني المناسب.

    اقرأ أيضا:


    المصادر:

    اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدينة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي