تخطى إلى المحتوى
اجازة اليوم الوطني للموظفين في السعودية

كم مدة اجازة اليوم الوطني للموظفين في السعودية؟

    من حق الموظفين بالقطاع العام أو الخاص، الحصول على استراحة ضمن فترة الأعياد الخاصة بالبلاد، كأعياد الأضحى والفطر واليوم الوطني.

    لذا اليوم سيوضح لكم أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية تفاصيل حول اجازة اليوم الوطني للموظفين في السعودية، وسيبين كم مدة هذه الإجازة، وتعويضاتها، ومتى تصدف.

    احصل على استشارة فورية حول تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص عبر الأرقام الموضحة بصفحة اتصل بنا.

    اجازة اليوم الوطني للموظفين في السعودية

    قررت المملكة العربية السعودية اعتبار اليوم الوطني عطلة رسمية للقطاعين العام والخاص. حيث تنص المادة 30 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي على أن إجازة اليوم الوطني للموظفين، هي يوم واحد.

    ويعتبر هذا اليوم عطلة في أول أيام برج الميزان حسب تقويم أم القرى. ومع ذلك، ووفقاً لهذه المادة، إذا تزامنت اجازة اليوم الوطني في نظام العمل مع عطلتي عيد، فلن يحصل الموظف على تعويض عن ذلك اليوم.

    كما أوضحت المادة 127 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية العيد الوطني لموظفي القطاع العام في النقطة (ب)، وبحسب هذه المادة فإن اليوم الأول من الميزان هو بداية العام الهجري، والذي يوافق 23 سبتمبر من العام الميلادي، حيث أنها عطلة وطنية تستمر ليوم واحد.

    ولشرح مفهوم تعويض اجازة اليوم الوطني اليوم بيومين، فإنه يعني إذا صادفت العطلة الوطنية يوم السبت، يتم التعويض عنها في اليوم التالي، أي الأحد. ومع ذلك، إذا صادفت العطلة الوطنية يوم الجمعة، فإنها تتغير إلى اليوم السابق، أي الخميس.

    وبخلاف ذلك، لن يتم دفع أي تعويض عن العطلة الوطنية أو يوم التأسيس إذا تزامنت العطلة مع أي عطلة رسمية أخرى في القطاع العام، مثل عطلة وزارة العمل.

    وتنص المادة 128 من نفس اللائحة على أنه إذا مر يوم عمل بين عطلتين رسميتين اعتبر هذا اليوم يوم عطلة.

    وفيما يتعلق بموعد اجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص وزارة العمل، أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن العطلة ستكون 24 سبتمبر 2024، الموافق 12 ربيع الأول 1446.

    كم اجازة اليوم الوطني للموظفين في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    لن يتم صرف التعويض عن العطلة الوطنية إذا تزامنت العطلة الوطنية مع إحدى العطلتين الرسميتين وفقاً للتعديلات الجديدة للمادة 30 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في أيام العطل الرسمية.
    إذا صادفت العطلة الوطنية يوم السبت يتم التعويض عنها في اليوم التالي أي الأحد.
    موعد إجازة اليوم الوطني حسب ما أوضحته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ستكون 24 سبتمبر 2024 والموافق 12 ربيع الأول 1446.

    وبهذا نصل لنهاية مقالتنا حول اجازة اليوم الوطني للموظفين في السعودية، بينا خلالها مدة العطلة المقررة لليوم الوطني، وميعادها، والتعويض عنها.

    للمزيد من التفاصيل حول أيام العطل ضمن نظام العمل، تواصل مع المحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن اجازة العيد مكتب العمل، واجازة الوفاة نظام العمل السعودي. كذلك اجازة العمرة في قانون العمل، والإجازة السنوية في قانون العمل السعودي، واجازة الوضع نظام العمل. أيضا اجازة يوم التاسيس للموظفين، ونظام الاجازات مكتب العمل.


    المراجع:

    • اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي – صفحة 32.
    • اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي