اجازة بدون راتب نظام العمل في السعودية

تفاصيل اجازة بدون راتب نظام العمل السعودي

هناك العديد من الحالات التي يحتاج فيها الموظف إلى أخذ إجازة بلا راتب من العمل لأسباب مختلفة، وبأحكام خاصة. لذلك بمقال اليوم حول اجازة بدون راتب نظام العمل السعودي، سنبين الأحكام المتعلقة بالإجازة غير المدفوعة، فتابع معنا.

احصل على استشارة قانونية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام المخصصة لذلك بصفحة اتصل بنا.

اجازة بدون راتب نظام العمل السعودي

من الأسئلة التي تطرح لنا: هل يمكن أخذ إجازة بدون راتب وفق نظام العمل؟

الإجابة: نصت المادة 116 من نظام العمل السعودي، على أنه يحق للموظف الحصول على إجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل. وطوال مدة الإجازة، يعتبر عقد العمل معلقاً إذا زادت مدته على 20 يومًا، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

وحسب المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، إذا زادت المدة المحددة للإجازة غير مدفوعة الأجر على 20 يومًا وبعد ذلك تم إيقاف العقد سيتم تعليق كافة التبعات المترتبة على عقد العمل السعودي تبعاً لذلك، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

وبالنظر إلى أحكام إجازة بدون راتب للقطاع الخاص، فإنه يحق لموظف القطاع الخاص الحصول على بدل إجازة غير مستغلة في القطاع الخاص بعد انتهاء خدمته، وبغض النظر عما إذا كانت هذه الإجازات خلال فترة الاختبار أو في نهاية العقد أو بعد الفصل أو في حالة فصل الموظف في الحالات المنصوص عليها في المادة 80 من نظام العمل.

كما تنص المادة 20 من اللائحة الخاصة بالإجازات الصادر بقرار مجلس الخدمة المدنية، يحق للموظف إجازة بدون راتب موظف حكومي بعد موافقة الوزير المسؤول، إذا كانت لدى الموظف أسباب تعترف بها الجهة المسؤول عنه.

وتكون مدة إجازة الموظف غير مدفوعة الأجر المنصوص عليها هي 5 سنوات كحد أقصى. ويجوز بموافقة الوزير المسؤول تمديد هذه المدة على ألا تزيد على سنة واحدة.

أما الموظفة المدنية ذات الجنسية السعودية في حالة رغبتها بمرافقة أقاربها الشرعيين أو زوجها في الخارج، الحق في الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر يقع على عاتق المؤسسة التي تنتمي إليها، اعتمادًا على مدة الدعم.

إلاّ أن المادة حددت الحد الأقصى لهذه الإجازة وهو 10 سنوات، بغض النظر عما إذا كانت تمنح بشكل منفصل أو متواصل طوال الحياة المهنية.

كما نظمت المادة 17 من اللائحة الخاصة بالإجازات، حق الموظف في الحصول على إجازة دراسية بدون أجر، وهذا هو الحال إذا كان حاصلًا على شهادة جامعية وأنهى الدراسة الثانوية على الأقل.

هل يمكن أخذ اجازة بدون راتب نظام العمل السعودي

نعم، يحق لموظف القطاع الخاص الحصول على بدل إجازة غير مستغلة في القطاع الخاص بعد انتهاء خدمته.
    نعم، يستحق الموظف بدل عن إجازاته الغير مستخدمة سواء استقال أم أنهيت خدمته.
    يستحق الموظف بدل الإجازة عند استقالته أو إنهاء خدمته عن الإجازات الغير مستغلة.
    إن الحد الأقصى للإجازة بلا راتب هو 5 سنوات كحد أقصى.
    لا تحسب الإجازة بلا راتب من ضمن رصيد الإجازات الغير مستخدمة.

وهنا نصل لختام مقالنا حول اجازة بدون راتب نظام العمل في السعودية، بينا خلاله الأحكام الخاصة لهذه الإجازة ومدتها ومتى تؤخذ.

لتعرف أكثر عن نظام الإجازات في السعودية، تواصل مع المحامي العمالي ضمن فريق مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المميزة.

اقرأ أيضا:

المراجع:

• نظام العمل السعودي.
    • لائحة الإجازات.
    • اللائحة التنفيذية لنظام العمل.