تخطى إلى المحتوى
اجراءات الهيئة العليا للحقوق العمالية في السعودية

اهم اجراءات الهيئة العليا للحقوق العمالية في السعودية

    إن النزاعات العمالية قد عُنيت باهتمام واسع من قبل النظام السعودي، حيث تم فرض قواعد من أجل حلها بطرق ودية قبل إحالتها للمحكمة.

    اليوم سنوضح اجراءات الهيئة العليا للحقوق العمالية في السعودية، كما سنبين الإجراءات المتبعة للتسوية، وأحكامها، لذا تابع معنا القراءة.

    لحجز استشارتك القانونية، اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    اجراءات الهيئة العليا للحقوق العمالية

    تم إلغاء الفصل الرابع عشر من نظام العمل الخاص بالجهات المختصة بتسوية الخلافات العمالية، حيث ألغيت الهيئة العليا للخلافات بالمرسوم الملكي (م/1) لعام 1435هـ وصدر القرار المقابل لذلك، والذي يتطلب اعتماد القواعد والإجراءات المنظمة للتسوية الودية في الخلافات العمالية.

    وتمر النزاعات العمالية حالياً بمرحلتين:

    وإذا أردنا شرح اجراءات الهيئة العليا للحقوق العمالية في السعودية، فهذه الإجراءات ممثلة حاليًا بإدارة التسوية الودية العمالية، والتي تحاول حل النزاع قبل اللجوء إلى المحكمة المختصة، ويمكن بيان الإجراءات الخاصة لأجل التسوية وفق الآتي:

      1. الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية.
      2. انقر على زر “التسوية الودية”.
      3. ملء الحقول المطلوبة لتقديم القضية (بيانات المدعي، اسم مكتب التسوية المرفق به الدعوى، تفاصيل المدعى عليه، معلومات متعلقة بالعمل)، ومطابقة الاختصاص المكاني لمكتب التسوية المعتمد.
      4. حدد موضوع الدعوى.
      5. إرفاق المستندات المطلوبة من أجل التسوية.
      6. الموافقة على الإقرار بأن الدعوى ليست كيدية، ثم “إرسال”.
      7. يتم مراجعة الطلب من قبل خبراء.
      8. في حالة رفض الطلب يمكنك معرفة أسباب الرفض في الخدمات الإلكترونية للوزارة من خلال خدمة الدعوى.
      9. في حالة قبول المطالبة، سيتم إرسال رسائل نصية ورسائل بريد إلكتروني إلى جميع الأطراف المشاركة في الدعوى.
      10. يتم إخطار جميع الأطراف المعنية بالقضية بموعد الجلسة.
      11. إذا لم يحضر المدعي يتم حفظ الدعوى ويحق له فتحها من جديد إذا لم تتجاوز المدة 21 يوم عمل.
      12. إذا لم يحضر المدعى عليه في الجلسة الأولى توقف خدماته من الوزارة ويحدد موعد جديد للجلسة.
      13. في حالة عدم حضور المدعى عليه مرة أخرى، يمكن نقل خدمات المدعي (الموظف) دون موافقة صاحب العمل، وسيتم رفع القضية أمام المحكمة العمالية.
      14. بعد إنشاء التسوية، تتم طباعة محضر التسوية الودية بعد إعداده.
      15. في حالة وجود نزاع، يتم رفع القضية إلى المحكمة العمالية، ويتم تحديد موعد الجلسة لاحقاً من قبل وزارة العدل، وبعد الفصل في القضية وتعتبر منهية في التسوية لدى التسوية.

    الأسئلة الشائعة

    يمكن رفع دعوى عمالية إلكترونية من خلال الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية والنقر على الخدمات الإلكترونية ثم تسجيل الدخول واختيار خدمة تقديم الشكاوي والنقر على تقديم شكوى بعدها يتم تعبئة النموذج بالبيانات اللازمة ويتم إرفاق ما يلزم من مستندات ووثائق ثم إرسال الشكوى.
    إن مدة التسوية الودية في الخلافات العمالية هي 21 يوم عمل وإذا لم تنتهي التسوية خلال هذه المدة يتم إحالة القضية للمحكمة العمالية.
    التسوية في الحقوق العمالية هي المرحلة الأولى من مراحل النظر بالقضايا العمالية في السعودية بين كل من العامل وصاحب العمل تهدف لتقريب وجهات النظر بين الطرفين.

    وهنا نصل لنهاية مقالتنا حول إجراءات الهيئة العليا للحقوق العمالية في السعودية، بينا خلاله الإجراءات المتبعة من أجل الوصول لتسوية ودية بين الأطراف.

    ويمكنك التواصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية، لأي استفسارات أخرى حول التسوية العمالية.

    تعرف على حقوق نهاية الخدمة للعمال، ولائحة دعوى مطالبة بحقوق عمالية. أيضا حقوق العمالة الوافدة في السعودية، ووسقوط الحق في رفع الدعوى العمالية، ولائحة جوابية دعوى عمالية.


    المراجع:

    • وزارة الموارد البشرية.
    • المادة 210 نظام العمل.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي