تخطى إلى المحتوى
استئناف قضايا العمالية في السعودية

استئناف قضايا العمالية في السعودية

    هل من الممكن استئناف الأحكام العمالية الصادرة عن المحاكم العمالية بالدرجة الأولى في السعودية. لمعرفة المزيد عن استئناف قضايا العمالية في السعودية، تواصل مع أفضل محامي استئناف القضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لكافة الخدمات القانونية حول تقديم الاستئناف في القضايا العمالية في السعودية. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    استئناف قضايا العمالية في السعودية.

    استئناف قضايا العمالية في السعودية

    إن المقصود من استئناف قضايا العمالية، تقديم طلب استئناف على الحكم الصادر عن المحكمة العمالية بالدرجة الأولى وفقا للضوابط والشروط المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

    حيث يحق للمحكوم عليه في القضايا العمالية أن يعترض على الحكم الصادر بحقه استئنافاً أو تدقيقاً. كما أن نظام المرافعات الشرعية منح ذلك الحق أيضا للمحكوم له إذا لم يحكم له بجميع طلباته.

    طريقة استئناف حكم المحكمة العمالية

    إذا ما عدنا إلى نظام مرافعات الشرعية السعودي يستوضح من خلاله كيفية استئناف الأحكام العمالية، ونميز بين نوعين من الأحكام:

      • أحكام صادرة عن المحاكم العمالية لا يقبل الاعتراض عليها بطريق الاستئناف، وهي الصادرة في الدعاوى اليسيرة المحددة من قبل المجلس الأعلى للقضاء.
      • أحكام الصادرة عن المحاكم العمالية تقبل الاعتراض عليها بطريق الاستئناف، وهذه تنقسم أيضأً لقسمين إما الاعتراض عليها بالتدقيق أو بالاستئناف.

    وهذا ما نصت عليه المادة 188 من نظام المرافعات الشرعية، بأنه يحصل الاعتراض على حكم محكمة الدرجة الأولى، إما بطلب الاستئناف أو التدقيق، من خلال مذكرة تودع لدى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم.

    وبالتالي يمكن للمحكوم عليه أو المحكوم له حين لا تحكم المحكمة بجميع طلباته، أن يتقدم بطلب إلى المحكمة العمالية التي أصدرت الحكم متضمناً إما طلب استئناف الحكم أو تدقيقه.

    بحيث تحتوي مذكرة الاعتراض على كافة البيانات المتعلقة بالحكم المعترض عليه برقمه وتاريخه والأسباب التي بُني عليها الاعتراض وطلبات المعترض وتوقيعه وتاريخ تحرير مذكرة الاعتراض.

    لائحة استئناف عمالية.

    سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة أفضل صيغة استئناف دعوى عمالية في السعودية، على النحو التالي:

    إلى مقام المحكمة العمالية الموقر في جدة

    المستأنف: السيد…… عنوانه…… يمثله المحامي……

    المستأنف ضده: السيد…… عنوانه……

    الموضوع: استئناف الحكم رقم…… تاريخ…… الصادر في الدعوى رقم…… تاريخ…… المتضمن الحكم على المستأنف بدفع تعويض الفصل التعسفي للمستأنف ضده.

    وقائع الاستئناف: إن المستأنف ضده كان يعمل لدى المستأنف بموجب عقد عمل محدد المدة، وكان يتم تجديد عقد العمل بنهاية المدة العقدية.

    ونظراً لارتكاب العامل الكثير من المخالفات قام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل وفق القواعد المقررة لذلك في نظام العمل السعودي. وذلك في نهاية المدة العقدية، من خلال إخطار العامل بعدم تجديد عقده قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الانتهاء، بحسب ما نصت عليه إحدى مواد عقد العمل المبرم بينهما.

    إلا أن العامل المستأنف ضده رفع دعوى أمام محكمتكم مطالباً فيها بتعويض الفصل التعسفي، مدعياً بفصله دون مسوغ نظامي من قبل صاحب العمل.

    وحيث أن صاحب العمل /موكلي/ لم يرتكب أي خطأ في إنهاء عقد العمل، وليس هناك أي موجبات للفصل التعسفي. فإننا نرجو من مقام المحكمة الموقرة تدقيق الحكم من جديد، والتأكد من الأسباب النظامية التي أدت للحكم بتعويض بالفصل التعسفي.

    وفي حال تأييدكم للحكم السابق، نرجو من مقام المحكمة إحالة الدعوى وطلب الاستئناف إلى محكمة الاستئناف العمالية المختصة في جدة.

    مع وافر التقدير والاحترام

    جدة في……

    المحامي الوكيل……

    التوقيع……

    مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

    إن مدة استئناف قضايا العمالية في السعودية هي ذات المدة المقررة في المادة 178 من نظام المرافعات الشرعية السعودي. والتي جعلت مدة الاعتراض بطلب الاستئناف والتدقيق 30 يوماً في الأحكام العمالية العادية، وعشرة أيام في الأحكام العمالية المستعجلة.

    فإذا لم يتقدم المعترض باعتراضه استئنافاً أو تدقيقاً خلال تلك المدة، فإن حقه في طلب الاستئناف أو التدقيق يسقط. ويتوجب على الدائرة المختصة تدوين محضر بسقوط حق المعترض عند انتهاء تلك المدة، والتهميش على صك الحكم وسجله باعتباره اكتسب الدرجة القطعية.

    مواعيد استئناف الدعاوى العمالية

    أكد المجلس الأعلى للقضاء على مواعيد خاصة فيما يتعلق باستئناف الأحكام العمالية. وشددت اللائحة على محاكم الاستئناف بأن تبت في الدعاوى المرفوعة أمامها مرافعة خلال 20 يوم من تاريخ قيدها مرافعة، باستثناء الدعاوى المستعجلة التي يجب أن يكون موعد الجلسة الأولى فيها مرافعة خلال عشرة أيام.

    وإذا مضت مدة 60 يوماً على تاريخ الجلسة الأولى، ولم يحضر أحد من المتخاصمين، فإن المحكمة تحكم بسقوط حق المستأنف في الاستئناف. وإذا تم رفع الاعتراض إلى محكمة الاستئناف تدقيقاً، فإنه يتوجب عليها أن تحكم في القضية خلال 20 يوماً في القضايا العادية، و10 أيام في القضايا المستعجلة.

    صحيفة دعوى استئناف هيئة عمالية.

    يمكن تقديم صحيفة دعوى استئناف هيئة عمالية، كالتالي:

    إلى محكمة الاستئناف في الرياض

    المستأنف: السيد…… عنوانه…… يمثله المحامي……

    المستأنف ضده: السيد…… عنوانه……

    الموضوع: استئناف الحكم رقم…… تاريخ…… الصادر في الدعوى رقم…… تاريخ…… المتضمن الحكم على المستأنف ضده بمنح المستأنف كافة مستحقاته المالية عدا تعويض الفصل التعسفي.

    وقائع الاستئناف: ادعى المستأنف (وهو عامل لدى صاحب العمل/ المستأنف ضده) بموجب دعوى عمالية على المستأنف ضده، متضمنة وقوع فصل تعسفي من قبل صاحب العمل بحقه. وقد دافع صاحب العمل بأن الفصل ليس تعسفياً، وأن إنهاء عقد العمل كان بإرادة العامل.

    والمحكمة أصدرت حكمها بعدم وجود الفصل التعسفي، ولم تلتفت لكافة الدفوع التي تقدم بها العامل. والمتضمنة إجباره على تقديم تلك الاستقالة نتيجة المضايقات التي تعرض لها لترك العمل.

    مما يدخل ضمن نطاق تطبيق أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي الذي أجاز للعامل ترك العمل، إذا ما تعرض له صاحب العمل بالاعتداء أو بالإهانات أو بالمضايقات، وأن ذلك يدخل فيها في باب الفصل التعسفي الضمني.

    لذا جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

      1. قبول الاستئناف شكلاً وموضوعاً.
      2. نقض الحكم المستأنف، وفتح باب المرافعة من جديد وإصدار الحكم المناسب في الدعوى والمتضمن تعويض الفصل التعسفي.
      3. تحميل الجهة المستأنف ضدها النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

    مع وافر التقدير والاحترام

    الرياض في……

    المحامي الوكيل……

    التوقيع……

    الأسئلة الشائعة.

    يتم الاعتراض على المحكمة العمالية إما تدقيقاً أو استئنافاً، وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية. وإن الفرق بين التدقيق والاستئناف، يتمثل بأن التدقيق لا يحتاج إلى جلسات مرافعة، أما الاستئناف فيحتاج إلى جلسات مرافعة.
    إذا ما تم رفع الاستئناف إلى محكمة الاستئناف العمالية، توجب عليها الحكم بالقضية خلال 20 يوماً في الأحوال العادية و10 أيام في الأحوال المستعجلة.
    نعم، يوجد محكمة استئناف عمالية يتم استئناف الأحكام الصادرة عن المحاكم العمالية بالدرجة الأولى أمامها، وقد وصل عدد محاكم الاستئناف العمالية في المملكة إلى أكثر من 6 محاكم.
    وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، فإنه يجب تقديم طلب الاستئناف أمام المحكمة التي أصدرت الحكم. وبالتالي يتوجب على المعترض بالاستئناف على حكم عمالي أن يتقدم باعتراضه أمام المحكمة العمالية ذاتها التي أصدرت الحكم. حيث تنظر في الاعتراض، فإن أيدت حكمها وجب عليها رفع القضية إلى محكمة الاستئناف المختصة.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن استئناف قضايا العمالية في السعودية، والتي وضحنا من خلالها إجراءات دعاوى إستئناف المحاكم العمالية، والمدة اللازمة له. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الاستئناف في المحاكم العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي