الاجازات خلال فترة التجربة في السعودية

تعد الاجازات خلال فترة التجربة في السعودية من الموضوعات التي تتزايد حولها التساؤلات، فما هي أهم الإجازات في فترة التجربة؟ وهل يحق للموظف اجازة خلال فترة التجربة؟ ستجد الإجابة القانونية ضمن مقالتنا المقدمة من أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية.

احصل على أي استفسار قانوني حول الاجازات في فترة التجربة من خلال الاتصال على الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

الاجازات خلال فترة التجربة

تعتبر الإجازة حق من حقوق الموظفين في كافة القطاعات، ويجب على العامل أن يتمتع بها بما ينعكس بشكل إيجابي على إنتاجه وعمله وانطلاقًا من ضرورة حفظ المشرع السعودي لحقوق الأفراد فقد حدد في القوانين أنواع الإجازات المستحقة وكيفية التقديم عليها والشروط اللازمة لكل نوع منها.

وعليه يمكن القول أن القانون ضمن للموظف السعودي خلال فترة التجربة حصوله على إجازته المستحقة والتي تتضمن ما يلي:

• الإجازات السنوية بحال استمر في العمل.
      • إجازة مرضية في حال مرضه.
      • إجازة عيد الأضحى وعيد الفطر إذا صادفت الأيام خلال فترة التجربة.

وبموجب المادة 53 من نظام العمل السعودي، أنه يجب الكتابة بوضوح وصراحة ضمن عقد العمل بأنّ العامل يخضع لفترة تجربة لا تزيد عن 90 يوماً، ويمكن تمديد هذه الفترة باتفاق مكتوب، ويجب ألاّ تزيد عن 180 يوماً. كما أنّ إجازة عيد الأضحى وعيد الفطر لا تدخل في حساب فترة التجربة.

ولتوضيح الفرق بين فترة التجربة والفترة التعاقدية سنوضح ذلك ضمن الجدول الآتي:

الفرق بينهمافترة التجربةالفترة التعاقدية
    المدة90 يومًا مع إمكانية التمديدحتى يتم إنهاء العقد كما يمكن تمديده أو فسخه قبل انتهاء المدة
    الإجازات

ولا بد من التنويه أن فترة التجربة في السعودية تعد مدة هامة جدًا للموظف وصاحب العمل، ويتم خلالها اختبار مدى ملائمة العمل ومناسبته لطرفي العقد، وفي حال الملائمة يتم تجديد عقد العمل وحصول الطرفين على حقوقهم بينما في حال عدم موافقة أحدهما عن العمل فيتم إنهاء العلاقة التعاقدية بينهما دون أي التزامات.

وفي حال تم إنهاء العقد خلال هذه الفترة من أي طرف من طرفي العمل فلا يستحق التعويض ولا يحصل العامل في هذه الحالة على مكافأة نهاية الخدمة.

نعم، يحق للموظف أخذ إجازة في فترة التجربة بحسب نظام العمل السعودي، فهي تعد من حقوقه.
    نعم، بالتأكيد يحق للموظف الحصول على إجازة خلال الفترة التجريبية التي حددها القانون السعودي.
    تعتبر الإجازات خلال الفترة التجريبية حق من حقوق الموظف ومكانه القانون من الحصول عليها.
    نعم، يمكن تمديد الفترة التجريبية بما لا يزيد على ١٨٠ يوماً مع اشتراط الحصول على موافقة العامل خطياً.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول الاجازات خلال فترة التجربة في السعودية الذي ناقشنا من خلاله أهمية الإجازات بأنواعها وكيفية الحصول عليها.

منوهين إلى أهمية الاستعانة بأفضل المحامين العماليين لدى مكتبنا في حال كان لديك أي سؤال حول مقالنا أو حول حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص.

اقرأ أيضا تعويض الاجازات عند التقاعد للعسكريين، وكم مدة اجازة عملية الرباط الصليبي. أيضا كيفية حساب بدل الاجازة في قانون العمل، وطريقة حساب الاجازات للموظفين. بالإضافة إلى الاجازة الطارئة مكتب العمل السعودي، وتمديد اجازة عامل في السعودية.