تخطى إلى المحتوى
الاجازة الاستثنائية نظام العمل السعودي

ما هي الاجازة الاستثنائية نظام العمل السعودي وكم مدتها؟

    إذا كنت بصدد الحصول على الاجازة الاستثنائية نظام العمل السعودي، وتتساءل عن كيفية الحصول عليها وشروطها وفق نظام الإجازات في القطاع الحكومي تابع مقالنا من محامي قضايا عمالية في السعودية وسيزودكم بكافة التفاصيل.

    هل تريد شرح نظام الإجازات الجديد؟ اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    الاجازة الاستثنائية نظام العمل السعودي

    تعد الإجازة الاستثنائية في نظام العمل السعودي إحدى الإجازات الهامة التي وفرتها المملكة لمواطنيها والتي يتم من خلالها منحهم إجازة بدون راتب في حال كان هناك أسباب مقنعة تتطلب غيابه عن العمل.

    وحول شروط الإجازة الاستثنائية للموظف الحكومي بحسب المادة 148 من الإجازة الاستثنائية لائحة الموارد البشرية، فإنه يجوز بقرار من الوزير المختص منح الموظف لأسباب تقبلها الجهة الحكومية إجازة استثنائية لا تزيد مدتها على سنتين خلال خمس سنوات سواء كانت فترة  الإجازة متصلة أو متفرقة.

    وفيما يتعلق بالإجازة الاستثنائية التي تحصل عليها المرأة الموظفة في السعودية بموجب المادة 149 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية:

    فإنها تحصل عليها بقرار من الجهة الحكومية التي تتبعها، وذلك في حال رغبتها في مرافقة زوجها أو الشخص الذي يعولها شرعًا إلى الخارج، بقدر مدة المرافقة والتي تكون بحد أقصى لا يتجاوز مدة عشر سنوات ويتم احتسابها سواء كانت متصلة أو منفصلة طوال خدمتها الوظيفية.

    ويعامل زوج المبتعثة للدراسة في الخارج أو أحد محارمها الشرعيين يتم التعامل معهم في حال كانوا من الموظفين المشمولين بنظام الخدمة المدنية وفق ذلك.

    مع العلم أن المادة 49 من اللائحة التنفيذية بينت أنه لا يجوز النظر في ترقية الموظف في حال كان في إجازة استثنائية.

    كم مدة الاجازة الاستثنائية نظام العمل السعودي

    الأسئلة الشائعة

    يمكنك الحصول على إجازة استثنائية في السعودية بقرار من الوزير المختص.
    نعم، يحق للموظف الحصول على إجازة وفاة عند وفاة أحد الأصول أو الفروع بحس قانون العمل السعودي.
    مدة الإجازة الاستثنائية المسموح بها، نصت عليها المادة 148 وفق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، بأنه يمكن للوزير المختص منح الموظف إجازة استثنائية لا تزيد مدتها على سنتين وذلك خلال خمس سنوات سواء كانت متصلة أو متفرقة.
    عند رفض إجازتك الاستثنائية، يمكنك إعادة تقديم طلب الحصول على إجازة استثنائية مع تلافي الأسباب التي أدت إلى رفضها في المرة الثانية.
    كلا، لا تتضمن الإجازات الاستثنائية إجازة الزواج والولادة حيث وذلك بحسب نظام الإجازات مكتب العمل فهناك إجازة خاصة للزواج والوفاة والولادة.

    إلى هنا نصل الى ختام مقالنا حول الاجازة الاستثنائية نظام العمل السعودي، ولأي استفسار حول لائحة الإجازات الجديدة تواصل مع محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ أيضا الاجازة الطارئة مكتب العمل السعودي، واجازة الموظفة الحامل في السعودية، وكم مدة اجازة عملية الرباط الصليبي، والاجازات خلال فترة التجربة. وتعرف على طريقة حساب الاجازات للموظفين، والاجازة الطارئة مكتب العمل السعودي، وتمديد اجازة عامل في السعودية.


    المصادر:

    • اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي