تخطى إلى المحتوى
الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

احكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

    في مقالتنا اليوم سنوضح لكم أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد، وهل من الممكن العدول عن تلك الاستقالة، وما الفرق بينها وبين إنهاء الخدمات.

    اطلب استشارة فورية بشأن الاستقالة، من خلال تواصلك مع أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

    تعرف الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد، بأنها رغبة العامل في إنهاء عقد عمله لدى صاحب العمل بشكل خطي مكتوب، وموافقة صاحب العمل على ذلك الطلب.

    وقد جاءت أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد، بنص المادة 74 منه، والتي وضحت بأنه يمكن إنهاء عقد العمل محدد المدة أو الغير محدد المدة، حين يتقدم باستقالته ويوافق عليها صاحب العمل بشكل مكتوب.

    إلاّ أنه اشترط في العقد غير محدد المدة تطبيق أحكام المادة 75 من نظام العمل الجديد والتي ألزمت الطرف الراغب بالإنهاء بتوجيه إشعار خطي مكتوب إلى الطرف الآخر قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، بشرط ألا تقل عن 60 يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهرياً، وألا تقل عن 30 يوماً في الحالات الأخرى.

    وأما بالنسبة للموظف الخاضع لأحكام نظام الخدمة المدنية، أي الموظف الحكومي، فإنه يتوجب عليه تقديم استقالته إلى الجهة الحكومية التي يتبع إليها، ومن ثم:

      • الانتظار حتى صدور الموافقة على استقالته.
      • أو الانتظار مدة 30 يوماً من تاريخ تقديمها.

    فإذا صدرت الموافقة على استقالته، أو مضت مدة 30 يوماً دون الرد على طلبه، فإن طلب استقالته يعتبر مقبولاً.

     مستحقات العامل في حالة الاستقالة

    يستحق العامل في حالة الاستقالة كافة المستحقات المالية وغير المالية المنصوص عليها في عقد العمل المبرم ما بينه وبين صاحب العمل، وكافة الحقوق المقررة له في نظام العمل السعودي واللائحة التنفيذية الخاصة به، وذلك على النحو التالي:

      • الأجور المتبقية له بذمة صاحب العمل.
      • البدل النقدي عن الإجازات المستحقة له وغير المستعملة.
      • كافة البدلات والتعويضات المتوجبة له نتيجة عمله لدى صاحب العمل.
      • حصوله على مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لخدماته لدى صاحب العمل، بشرط ألا تقل عن سنتين، إذ يستحق ثلث المكافأة عن الخدمة من سنتين إلى خمس سنوات، وثلثيها إذا كانت مدة الخدمة خمس سنوات إلى عشر سنوات، والمكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته أكثر من عشر سنوات.
      • الحق في حصوله على شهادة عمل أو شهادة خبرة، توضح تاريخ مباشرة العمل لدى صاحب العمل، وتاريخ انتهاء العمل، الصفة التي عمل بها، والأجر الذي كان يتقاضاه.
      • استرداد كافة الوثائق والأدوات والمعدات التي سلمها لصاحب العمل بمناسبة عقد العمل.

    العدول عن الاستقالة نظام العمل السعودي

    المقصود بالعدول عن الاستقالة في نظام العمل السعودي، هي تراجع العامل عن استقالته ورغبته بالاستمرار في العمل.

    والواقع أن العدول عن الاستقالة من العمل في القطاع الخاص، يعتبر سهلاً وليس هناك أية شروط أو أحكام تتعلق به، بل يخضع لتوافق إرادة الطرفين. فإذا ما تقدم العامل باستقالته، وقبل أن يوافق صاحب العمل عليها، أو بعد موافقته عليها، ولكن قبل اتخاذ الإجراءات المتعلقة بإنهاء عقد العمل لدى الوزارة.

    فإن العامل إذا ما تقدم بطلب العدول عن استقالته، قد يعود إذا ما وافق صاحب العمل على ذلك، دون أية شروط أو إجراءات ويستمر عقد العمل بينهما.

    أما في حالة الموظف الحكومي، فإن العدول عن الاستقالة له أحكام يتوجب التقيد بها، حيث نصت المادة 217 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، بأنه لا يجوز للموظف الرجوع في استقالته إلا بعد موافقة الوزير المختص، وبشرط أن تتم هذه الموافقة قبل التاريخ المحدد لتركه العمل.

    فإذا ما تقدم الموظف باستقالته، وحدد تاريخ ترك العمل بعد 15 يوماً، فإنه يتوجب عليه تقديم طلب العدول عن الاستقالة، وأن يحصل على موافقة الوزير المختص قبل انتهاء المدة المذكورة.

    الفرق بين انهاء الخدمات والاستقاله

    الفرق بين إنهاء الخدمات والاستقالة فيما يلي:

    إنهاء الخدمات، يكون بإنهاء عقد عمل العامل دون إرادته، ووفقاً لأحكام نظام العمل السعودي، ومن ذلك:

      • إنهاء عقد العامل نتيجة وفاته.
      • أو نتيجة إصابته بمرض يعجزه عجزاً كلياً عن القيام بأعماله.
      • أو بسبب بلوغه السن القانونية للتقاعد.
      • أو إذا صدر بحقه حكم مكتسب الدرجة القطعية بحد من الحدود الشرعية.
      • أو إذا صدر بحقه حكم مكتسب الدرجة القطعية بإحدى جرائم الرشوة أو التزوير أو الاختلاس أو تهريب المخدرات.

    وأما الاستقالة، تكون بإنهاء عقد العمل بإرادة العامل وموافقة العامل، إذ يتقدم العامل بطلب الاستقالة بملء إرادته وحريته، ويطلب فيها استقالته ما لم تنطوِ تلك الاستقالة على اضطرار العامل لترك العمل، نتيجة إساءة المعاملة من قبل صاحب العمل، أو نتيجة ورود إحدى الحالات المنصوص عليها في المادة 81 من نظام العمل السعودي.

    ففي هذه الحالة، وإن كان هناك استقالة بإرادة العامل، فإن ذلك يعتبر فصلاً تعسفياً يستلزم منح العامل تعويض الفصل التعسفي.

    الفرق بين انهاء الخدمات والاستقاله في قانون العمل السعودي الجديد

    استقالة بالخطأ تامينات اجتماعية

    قد يتقدم العامل بطلب إنهاء عقد العمل إلى صاحب العمل بشكل نظامي، وبما يتوافق مع أحكام نظام العمل السعودي، وتتم الموافقة على تلك الاستقالة.

    إلاّ أن هناك خطأ يرتكبه صاحب العمل في تسجيل ترك العامل للعمل، فبدلاً من يسجله استقالة، يقوم بتسجيله فسخ عقد عمل وفق أحكام المادة 80.

    مما يعني بأن العامل قد ارتكب مخالفات تستوجب فصله وفق أحكام تلك المادة، كالاعتداء على صاحب العمل، أو التغيب لسبب غير مشروع، أو إفشاء أسرار العمل، أو عدم تنفيذ الالتزامات العقدية وما إلى ذلك من الحالات الواردة في تلك المادة.

    ولذلك يتوجب على العامل الطلب من صاحب العمل تصحيح ذلك الخطأ، فإن لم يقم صاحب العمل بتصحيح ذلك الخطأ، فإن من حق العامل بيان السبب الصحيح لترك العمل، ومن ثم تقديم شكوى عمالية إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

    استقاله الموظف غير سعودي قبل انهاء العقد

    لا تختلف استقالة الموظف غير السعودي عن الموظف السعودي إلاّ في حالة واحدة تتعلق بأن العامل غير السعودي يجب أن يكون عقد عمله محدد المدة، وإذا لم يكن محدد المدة فإنه سيكون محدداً بمدة إقامته في المملكة.

    لذلك لا يمكن تصور أحكام الاستقالة بالنسبة لعقد عمل غير السعودي إلاّ في حالة العقد المحدد المدة.

    وهنا يتوجب على العامل غير السعودي تقديم استقالته إلى صاحب العمل بشكل خطي ومكتوب، ويجب أن يوافق عليها صاحب العمل، ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات لتوثيق تلك الاستقالة وإنهاء عقد العمل ما بين الطرفين.

    ولا بد من التنبيه على العامل بأن يتأكد من حالة ترك العمل، حتى لا يدان بحالة ترك العمل بشكل غير مشروع، وبالتالي قد يضع نفسه تحت المسؤولية لتعويض صاحب العمل عما لحقه من ضرر نتيجة تركه العمل بشكل غير مشروع.

    إذ أن المادة 77 من نظام العمل السعودي pdf نصت على وجوب تعويض الطرف الذي ينهي عقد العمل لسبب غير مشروع على الطرف الآخر وفق أحكام التعويض المقررة في تلك المادة.

    الأسئلة الشائعة

    نعم، يمكن التراجع عن الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد في القطاع الخاص بأي وقت، ما لم يتم توثيق تلك الاستقالة لدى الوزارة والتأمينات الاجتماعية، وأما في حالة الموظف الحكومي فلا يقبل تراجعه عن الاستقالة إلا بعد موافقة الوزارة المختصة وقبل التاريخ المحدد للإنهاء.
    يتم تعويض الموظف في حالة تقديم الاستقالة بكافة التعويضات المقررة في حالة إنهاء الخدمة، ومنها الحصول على أجوره المتبقية والبدلات والتعويضات، والبدل النقدي عن الإجازات المستحقة وغير المستعملة، واسترداد الوثائق والأدوات التي سلمها لصاحب العمل، وحصوله على شهادة عمل، بالإضافة لحصوله على مكافأة نهاية الخدمة بحسب عدد سنوات الخدمة التي قضاها في العمل.
    إن المدة القانونية لتقديم الإخطار بالاستقالة في السعودية بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، هي مدة 60 يوماً في حالة الأجر الشهري و30 يوماً في الحالات الأخرى، وأما بالنسبة للموظف الحكومي، فإن المدة اللازمة للبت في استقالته هي 30 يوماً، فإذا مضت تلك المدة دون رد من الجهة الحكومية فإن استقالته تعتبر مقبولة.

    هذا كل ما يتعلق بأحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد، والتي حاولنا فيها أن نوضح لكم الفرق بين الاستقالة وإنهاء الخدمات، وما مستحقات العمل بعد الاستقالة.

    مؤكدين بذات الوقت على كل من لديه قضية استقالة أو فصل تعسفي أن يستعين بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    بإمكانك الاطلاع على المادة 113 من نظام العمل، وتقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، وشروط تقديم الاستقالة بالسعودية. كذلك مستحقات العامل عند الاستقالة، وحل رفض الاستقالة قانون العمل السعودي. أيضا اجبار الموظف على الاستقالة.


    المصادر:

      • نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.
      • اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي