تخطى إلى المحتوى
التأكد من صحة عقد العمل في السعودية

كيف يتم التأكد من صحة عقد العمل في السعودية؟

    هل ترغب بإبرام عقد عمل مع صاحب عمل وتخشى عدم صحة ذلك العقد أو عدم توثيقه، وتريد أن تعرف كيفية التأكد من صحة عقد العمل في السعودية.

    احصل على استشارة فورية حول التأكد من عقد عمل بالسعودية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    التأكد من صحة عقد العمل في السعودية

    يعرف عقد العمل في السعودية، بأنه العقد الذي يتم إبرامه ما بين العامل وصاحب العمل، ليعمل العامل بموجبه تحت إشراف وإدارة ورقابة صاحب العمل، مقابل أجر معين، ولمدة محددة أو غير محددة.

    وقد أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية على ضرورة توثيق عقد العمل لأي عامل عبر منصة قوى، وإذا ما تم توثيق عقد العمل عبر منصة قوى، فإن ذلك سينعكس آلياً لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويتم توثيقه لديها مع ضرورة تحديث بعض البيانات المتعلقة بالعقد.

    كيف يمكن التحقق من صحة عقد العمل؟

    بما أن الوزارة ألزمت أصحاب العمل بتوثيق عقود العمل أولاً لدى منصة قوى، وبمجرد توثيق ذلك العقد على تلك المنصة، سينعكس ذلك التوثيق في كافة الإدارات ذات الصلة، وبالأخص المؤسسة العامة للتنمية الاجتماعية.

    فإنه يمكن لأي عامل التأكد من صحة عقد عمل في السعودية عبر الاستعلام عنه في منصة قوى، أو لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

    • الاستعلام عبر منصة قوى.
      1. تسجيل الدخول على منصة قوى أفراد.
      2. اختيار المنشأة، ثم اختيار خدمة إدارة وتوثيق العقود.
      3. إكمال بيانات المنشأة.
      4. إدخال بيانات الموظف.
      5. تعبئة بيانات عقد العمل (المسمى الوظيفي، ومدة العقد، وساعات العمل، والبنود الإضافية…..).
      6. إرسال الطلب للموظف.
    • الاستعلام عن طريق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
      1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو التطبيق الخاص بها.
      2. الانتقال إلى قسم الخدمات، ثم اختيار خدمات الأفراد.
      3. اختيار التأمينات، ثم الضغط على أيقونة توثيق عقود المشتركين.
      4. الضغط على أيقونة تقديم على الخدمة.
      5. إدخال رقم الهوية الوطنية ورمز التحقق.
      6. اختيار تأكيد، وستظهر لك قائمة العقود المعلقة.

    نصائح للتأكد من صحة العقد

    سنقدم لك مجموعة من النصائح يجب الانتباه لها عند التأكد من صحة عقد العمل، وهي:

      1. أولاً يجب استشارة محامي مختص قبل توقيع العقد، من خلال عرض بنود ذلك العقد على المحامي، والذي سيوضح لك كافة البنود الأساسية المتوجب ذكرها فيه، ما البنود الإضافية التي تكون لصالحك.
      2. بعد توقيع العقد، اطلب نسخة العقد الخاصة بك، ومن الأفضل الحصول على نسخة من عقد العمل السعودية بعد أن يتم توثيقها عبر منصة قوى.
      3. استعلم عن العقد الخاص بك عبر منصة قوى أو عبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
      4. بكافة الأحوال يمكنك التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتأكد من صحة العقد، خاصةً إذا ما كنت وافداً إلى المملكة.
      5. إن التأكد من توثيق عقد العمل، يعني أن العقد العمل صحيح ومستوفي كافة المتطلبات اللازمة، لأن منصة قوى لا توثق العقد المخالف لنظام العمل في السعودية.

    نصائح للتأكد من صحة العقد في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    نعم، إن توثيق عقد العمل إلزامي في السعودية، حيث أوجبت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ممثلة بمكتب العمل، على كل صاحب العمل أن يوثق كافة عقود العمل لديه عبر منصة قوى، مع التأكيد أن توثيق العقد في منصة قوى، سيؤدي لتوثيقه آلياً لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
    إن الفائدة التي يجنيها العامل الموثق عقده، تتمثل بتثبيت حقوقه المقررة في ذلك العقد وعدم حاجته لإثبات تلك الحقوق، كما أنه يحمي صاحب العمل من تشغيل العمالة السائبة، ومن الوقوع في المخالفات المستوجبة للعقوبات المقررة في نظام العمل ولائحته التنفيذية.

    وفي نهاية مقالتنا التي وضحنا من خلالها كيفية التأكد من صحة عقد العمل في السعودية، وضرورة وإلزامية توثيقه عبر منصة قوى، فإننا ننصح كل عامل لديه عقد عمل مكتوب أو مكتوب، موثق أو غير موثق، أن يستعين لتثبيت حقوقه بالمحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن عدم تجديد عقد العمل، وفي حالة عدم وجود عقد عمل، وانواع عقود العمل في السعودية. أيضا عقد العمل الجزئي، طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب، وعقد العمل الموسمي.


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي.
    • منصة قوى.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي